المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تخصيص العامّ بالمفهوم
8-8-2016
أستقرار الحالات الإلكترونية — الرابطة الكيمائية
12-2-2022
أنواع الحديد- السدريت Siderite
14-4-2021
مفهوم الحرارة عند جوزيف بلاك (القرن 18م)
2023-04-18
سمات المدن
26-9-2019
الأعاصير
2024-09-29


الاصل في الصفات العارضة العدم  
  
769   01:01 صباحاً   التاريخ: 2024-06-05
المؤلف : حسين رجب محمد مخلف الزيدي
الكتاب أو المصدر : قواعد الترجيح بين ادلة الاثبات المتعارضة في الدعوى المدنية
الجزء والصفحة : ص125-127
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون المرافعات و الاثبات / قانون الاثبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-06 595
التاريخ: 21-6-2016 5133
التاريخ: 2024-06-04 578
التاريخ: 2-3-2017 3893

سوف اتناول بحث هذه القاعدة في كل من الفقهين الاسلامي والقانوني.
اولا- الاصل في الصفات العارضة العدم في الفقه الاسلامي:
الصفات التي تتصف بها الاشياء تتنوع الى نوعين. النوع الاول. الصفات الاصلية. النوع الثاني. الصفات العارضة. ومن هذه الرؤيا الفقهية فانه في الامور الطارئة العارضة ان عدم وجودها هي الحالة الطبيعية الاصلية او الغالبة. فاذا ادعى شخص شرطا جائزا في عقد مبرم بينهما وانكر الاخر ذلك، فان الاصل في العقود خلوها من الشروط، والشرط امر طارئ يحتاج اثباته الى بينة.
فالصفات الاصلية: هي ما كانت موجودة مع الموصوف ابتداءً، كأن يعتبر الانسان البالغ راشدا. فصفة كمال الاهلية وبلوغ الرشد للبالغ صفة اصلية موجودة معه ابتداء في الاصل؛ ولهذا تعتبر صفة الصحة، والسلامة من العيوب، والبكارة صفات اصلية يحتاج من انكرها لبينة(1).
اما الصفات العارضة: فهي التي لا تكون موجودة ابتداء مع ذلك الشيء الموصوف ، كالسفه مثلا. فهذا العارض من عوارض الاهلية لا يفترض وجوده اصلا، بل يجب على من يدعي خلاف هذا الاصل ان يثبت ذلك. ومن امثلة ذلك الصفات العارضة والطارئة ايضا المرض، والربح، والعيب والجنون او هي: ما كان عدمها او عدم تحقق وجودها هو الحالة الطبيعية الاصلية او الغالبة(2)، فيكون العدم هو المتيقن؛ لأنه الحالة الاصلية الطبيعية، ويكون تغيره الى الوجود عارضاً مشكوك في صحة حصوله(3). ما يستخلص من معنى هذه القاعدة والتي وردت ايضا في كتاب الاشباه والنظائر لابن نجيم(4) هي ان الاصل في الصفات الاصلية المألوفة سلفا الوجود، وفي الصفات العارضة الطارئة الحدوث العدم، وبهذا جاءت مجلة الاحكام العدلية (الاصل في الصفات العارضة العدم). ومثل ذلك في حالة حصول اختلاف بين اعضاء شركة المضاربة بخصوص حصول الربح وعدمه، فالقول للمضارب، والبينة على رب المال لأثبات حصول الربح(5).
لقد بحث علماء الاصول في العوارض التي تصيب الاهلية، وقسموها الى عوارض سماوية فالجنون والعته مثلا، وعوارض مكتسبة كالجهل(6). فهذه ليس من العوارض الاصلية التي يفترض وجودها. فقياسا على قاعدة (الاصل في الصفات العارضة العدم ) يتطلب الامر اعتبار الاصل في الناس العقل، وفي مقابل ذلك يتطلب الامر من يدع بعكس العقل اثبات صفة الجنون او العته بالبينة(7).
والهدف من صياغة هذه القاعدة هو في حالة حصول تنازع حول وصف من الصفات التي تلحق بالشيء المتنازع عليه، فانه ينظر في حقيقة الشيء وقت النزاع، فان كان مدعيا بصفة من الصفات الاصلية، اما اذا كان الوصف في الصفات العارضة، فان مدعيه مطالب بالإثبات، لان الاصل في الصفات العارضة العدم، والوجود طارئ(8).
من الامثلة على ذلك: اذا اشترى شخص سيارة واستلمها وادعى بعد ذلك ان في السيارة عيبا قديما وادعى البائع سلامتها من العيوب فالقول للبائع مع اليمين لان الصحة من الصفات الاصلية والاصل فيها الوجود. وكذا لو دفع شخص لأخر عينا، ثم اختلفا، فقال الدافع دفعتها لك قرضا، وقال المستلم (الاخذ)، بل هي هبة بلا عوض، فالقول في هذه المسألة للشخص الدافع المقرض؛ لان مدعي الهبة يدعي الابراء عن القيمة، مع كون العين متقومة بنفسها(9). ويخرج عن هذه القاعدة مسائل منها (استثناء على القاعدة) ما لو قال الزوج بعد موت زوجته انه تصرف في مالها بأذن منها وعكس ورثتها ذلك بالقول بانه تصرف في مالها بلا اذن منها وهو ضامن فالقول للزوج مع ان الاذن يعتبر من الصفات العارضة، فكان الواجب ان يكون القول للورثة، وكذا اذا اراد واهب الشيء الرجوع عن هبته وادعى مستلم الشيء الموهوب تلف الهبة فالقول هنا للموهوب له بلا يمين(10)؛ لان الموهوب له منكر للرد وهو شبيه بالوديع الا ان الهلاك والتلف حالة عارضة طارئة؛ كان يجب القول للواهب.
ثانياً- الاصل في الصفات العارضة العدم في الفقه القانوني:
ليس هناك اختلاف بل توافق وتطابق في نظر الفقه الاسلامي والقانوني بخصوص اقرار هذه القاعدة في ميدان التطبيق القانوني القضائي(11)، ويتفرع عن هذه القاعدة في القانون عدة قواعد منها.
الاصل ان يكون مال كل انسان خالص له من دون غيره وليس من حق اي انسان ادعاء الاشتراك فيه، ومن يدعي ذلك يقع عليه عبء اثبات ذلك(12).
الاصل ان كل انسان له ولاية نفسه في ادارة امواله وعلى من يدعي الوكالة بخصوص ذلك يقع عليه عبء الاثبات(13).
الاصل في حصص الشركاء في رأس مال الشركة انها متساوية، وعلى.من يدعي خلاف ذلك من اعضاء الشركة عبء اثبات ما يدعيه(14).
الاصل في العقود ان تكون خالية من اي عيب، وعلى من يدعي وجود العيب ضرورة اثباته بالبينة.
بعد استعراض مفهوم هذه القاعدة في كل من الفقهين القانوني والاسلامي نجد الاتفاق واضح بينهما بخصوص الصفات التي لم تكن موجودة مع الشيء، ولكن حصل وجودها بعده، تعتبر غير موجودة، وعلى من يدعي وجودها يقع عبء اثبات ادعائه.
______________
1- (يقع على عاتق من يدعي شيوع الجنون او علم الطرف الاخر بها اثبات ذلك ولا يكفي لأثبات هذا الشيوع ما يقوله الطبيب عن حالة المريض لان اقواله تنصب على الحالة الصحية للعلاج وليس الحالة الواقعية للمريض)، قرار محكمة الاستئناف بور سودان في القضية 71/1987 في 17/8/1987، مجلة الفقه والقضاء، عدد (10) 1989، ص171؛ درر الحكام, شرح مجلة الاحكام العدلية, علي حيدر, مطبعة غزه, 1352هـ/1033م ، ج1، ص26؛ شرح مجلة الاقسام العدلية- سليم رستم باز, ط3, المطبعة الادبية, بيروت 1923، ج1، ص22؛ صبحي محمصاني, فلسفة التشريع في الاسلام, ط3, دار العلم للملايين, بيروت 1380هـ- 1961م ، ص295.
2- د. صبحي محمصاني، فلسفة التشريع في الاسلام، ص295؛ سليم رستم باز، شرح المجلة، ج1، ص22.
3- د. مصطفى احمد الزرقا, المدخل الفقهي العام, ط1, مطبعة الجامعة السورية, 1952م ، ص647. د. محمد فتح الله النشار, احكام و قواعد عبء الاثبات, دار الجامعة الجديدة للنشر, مصر, 2000 ، ص143.
4- الاشباه و النظائر: زين الدين بن ابراهيم بن نجيم (970هـ) مط الجمالية بالقاهرة 1328هـ/ 1910م ، ص25.
5- (ان عبء اثبات الخسارة في رأسمال الشركة يقع على عاتق الشريك الذي بيده راس المال استنادا الى دفاتره ويكون اقواله مصدقة بمينه) قرار محكمة تمييز العراق رقم 1530/9/1955 في 3/1/1956، العلام، المبادئ القضائية، ص227؛ صبحي محمصاني، فلسفة التشريع في الاسلام، ص296.
6- ابن نجيم، الاشباه والنظائر، ص128؛ د. صبحي محمصاني، فلسفة التشريع في الاسلام، ص296.
7- د. احمد مصطفى الزرقا، المصدر السابق، ص648.
8- د. محمد فتح الله النشار، المصدر السابق، ص143.
9- درر الحكام, شرح مجلة الاحكام العدلية, علي حيدر, مطبعة غزه, 1352هـ/1033م ، ج1، ص23.
10- شرح مجلة الاقسام العدلية- سليم رستم باز, ط3, المطبعة الادبية, بيروت 1923.
، ج1، ص23.، علي حيدر، شرح المجلة ، ج1، ص27؛ سليم رستم باز، ج1، ص23؛ شرح مجلة الاحكام العدلية, محمد سعيد المحاسني, كتاب القواعد والبيوع, مطبعة الالترقي، دمشق, 1927 ، ج1، ص39؛ م(1773) مجلة الاحكام العدلية.
11- د. رمضان ابو السعود، اصول الاثبات، ص327؛ سليمان مرقس, اصول الاثبات في المواد المدنية, ط2, المطبعة العالمية, مصر, 1953، ج1، ص94.
12- قرار محكمة تمييز العراق رقم 55/م1 منقول /2002ت 782 في /4/6/2002.
13- قرار محمة تمييز العراق رقم 100 /م1/1990 ت 571 في 11/8/1990.
14- قرار محكمة تمييز العراق رقم 106/ص/1955 في 17/1/1955، المبادئ القضائية، القسم المدني، لأحكام محكمة التمييز، عبد الرحمن العلام، مطبعة العاني، بغداد، 1957م ، ص16.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .