المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10531 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقدير كمية الكوليسترول في مصل الدم Determination of Cholesterol in Blood Serum .  
  
224   08:24 صباحاً   التاريخ: 2024-05-20
المؤلف : رنا طالب ابراهيم الطائي
الكتاب أو المصدر : دراسة لتأثير الوحام والقياء المفرط في الحمل على عدد من المتغيرات الكيموحيوية في...
الجزء والصفحة : ص38-39
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / مواضيع عامة في الكيمياء الحياتية /

1- المبدأ الاساسي Basic Principle

تم استخدام طريقة انزيمية (Richmond, 1973) لتقدير كمية الكوليسترول باستخدام محاليل جاهزة من شركة (Bio Merieux) الفرنسية والمحتوية على الكوليسترول استريز الذين يعمل على تحويل الكوليسترول المؤستر في مصل الدم إلى كوليسترول واحماض دهنية ، بوجود الاوكسجين وانزيم الكوليسترول اوكسديز اللذان يعملان على اكسدة الكوليسترول الحر والمتكون من التفاعل الاول إلى الكوليست – 4 – اين – 3 – ون (Cholest-4-en-3-one) وبيروكسيد الهيدروجين . اذ ان بيروكسيد الهيدروجين المتكون يتفاعل مع الفينول و 4 – أمينو أنتي بايرين بوجود انزيم البيروكسيديز ليتكون لون وردي ناتج من مركب كينون إيمين (Quinoneimine) ، تقاس شدة اللون بجهاز المطياف الضوئي عند طول موجي (500) نانوميتر مقابل محلول الكفء (Blank Solution) الذي يحتوي جميع الكواشف ما عدا الكوليسترول .

(Pesec & Bodourian , 1977 ; Williams & Heinemann , 1978; Burtis & . Ashwood , 1999.)

 

(2) المحاليل المستخدمة Reagents Used

1. المحلول المنظم Buffer Solution

يتكون من محلول الفوسفات المنظم (0.1) مول / لتر ، (15) ملي مول / لتر فينول ، (3.74) ملي مول / لتر كولات الصوديوم الصابونية (Sodium Cholate Surfactant).

2. المحلول الانزيمي Enzyme Solution

يتكون من (0.5) ملي مول / لتر 4-أمينو أنتي بايرين ، (³  1000) وحدة / لتر أنزيم البروكسيديز ، (³  200) وحدة / لتر أنزيم الكوليسترول أوكسيديز و (³  125) وحدة / لتر من أنزيم الكوليسترول أستريز.

3. المحلول القياسي Standard Solution

يتكون من (200) ملغرام كوليسترول / 100 مليليتر ايثانول لا مائي (Ethanol Absolute). 

حضر الكاشف المستخدم من اضافة المحلول الانزيمي على المحلول المنظم ورجهما بشكل جيد والذي يكون مستقرا لمدة ثلاثة اسابيع بدرجة (20-25) ْم أو لمدة ثلاثة أشهر بدرجة (2-3) ْم .

(3) طريقة العمل Procedure

1. محلول الاختبار Test Solution

 وضع (1) مليليتر من المحلول الكاشف المستخدم في انبوبة اختبار ، واضيف اليها (10) مايكروليتر من مصل الدم مع المزج بشكل جيد .

2. المحلول القياسي Standard Solution

وضع (1) مليليتر من المحلول الكاشف في انبوبة اختبار ثانية ، وأضيف اليها (10) مايكروليتر من المحلول القياسي مع الرج .

3. المحلول الكفء Blank Solution

وضع (1) مليليتر من المحلول الكاشف في انبوبة اختبار ثالثة ، ووضعت الانابيب الثلاثة في حمام مائي بدرجة (37) درجة مئوية لمدة خمس دقائق لاتمام التفاعل ، ثم قيست شدة اللون عند طول موجي قدره (500) نانوميتر مقابل محلول الكفء
(Blank Solution)، اذ يبقى اللون ثابت لمدة (30) دقيقة .

(4) الحسابات Calculation

تم حساب تركيز الكوليسترول في العينة وفق القانون الاتي :-

 

 

تركيز الكوليسترول = ملي مول / لتر




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .