المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



فضل قراءة سورة البقرة  
  
863   04:26 مساءً   التاريخ: 2024-03-14
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص23-24
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

وفي الحَدِیث: عَن أُبَيٍّ، عن رسول الله(صل الله عليه وله وسلم) قال: (يَا أُبَيُّ، مُرِ الْـمُسْلِمِينَ أَنْ يَتَعَلَّمُوا سُورَةَ البَقَرَة؛ فَإِنَّ‏ تَعَلُّمَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، لَا يَستَطِيعُهَا البَطَلَةُ) قلتُ: یا رسول اللَّـهِ، ومَا البَطَلَة؟ قالَ: (السَّحَرَةُ)[1].

وعَنهُ (صل الله عليه وله وسلم) قَالَ: (مَنْ قَرَأَ البَقَرَة، فَصَلَوَاتُ اللَّـهِ عَلَيهِ وَرَحمَتُه، أُعْطِيَ مِنَ الْأَجْرِ كَالْـمُرَابِطِ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ، سَنَةً لَا تَسْكُنُ رَوْعَتُه)[2] ‏.

وعَنهُ (صل الله عليه وله وسلم): (لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ سَنَامٌ، وَسَنَامُ الْقُرْآنِ الْبَقَرَةِ، وَمَنْ قَرَأَهَا فِي‏ بَيْتِهِ‏ نَهَاراً لَمْ يَدْخُلْهُ شَيْطَانٌ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، وَكَذَا فِي اللَّيلِ)[3].

وعَن الصَّادِق(عليه السلام): (مَنْ قَرَأَ البَقَرَةَ وَآلَ عِمرَانَ، جَاءَ يَومَ القِيَامَةِ تُظِلَّانِهِ عَلَى‏ رَأسِهِ‏ مِثْلَ‏ الغَمَامَتَينِ‏)[4].

وقِیلَ: الغَیَابَتَینِ[5].

وَالغَیَابِیَةُ بِالیَائینِ التَّحتَانِيَتَينِ: کُلُّ مَا یَظِلُّ عَلَی الرَّأَسِ[6].

 


[1]  تفسير الامام العسكري(عليه السلام): 60، المصباح، الكفعمي: 438، بحار الأنوار، المجلسي: 89/268ح 16.

[2]  المصباح، الكفعمي: 438، مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/74.

[3]  المصباح، الكفعمي: 438، مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/74، المعجم الكبير، الطبراني: 6/163، مجمع الزوائد، الهيثمي: 6/311.

[4]  تفسير العياشي: 1/25ح2، جوامع الجامع، الطبرسي: 1/61.

[5]  ثواب الأعمال، الصدوق: 104، عنه بحار الأنوار، المجلسي: 89/265ح 8.

[6]  تاج العروس، الزبيدي، مادة (غيا) 20/35.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .