المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الخضار البقولية (تخزين البازلاء)
2024-05-16
تخزين التفاح
2024-05-16
الشباب ولباس الشهرة
2024-05-16
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16
تخزين اللوزيات
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة البينة من آية (1-6)  
  
503   06:29 مساءً   التاريخ: 2024-03-02
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص526
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَةُ الْبَيِّنَة[1]

قوله تعالى:{مُنفَكِّينَ}[2]:تاركين كفرهم[3].

قوله تعالى:{الْبَيِّنَةُ}[4]:مُحَمَّدٌ’[5].

قوله تعالى:{مُّطَهَّرَةً}[6]:طاهرة.

قوله تعالى:{كُتُبٌ قَيِّمَةٌ}[7]:مستقيمة عادلة غير ذات عوج[8].

قوله تعالى:{حُنَفَاءَ}[9]:طاهرين[10].

قوله تعالى:{دِينُ الْقَيِّمَةِ}[11]:الملّة السّمحة المستويّة.

قوله تعالى:{شَرُّ الْبَرِيَّةِ}[12]:الخليقة[13]،والنّاس.

 

 

   [1]سورة لم يكن مكّيّة، و قيل: مدنيّة، و هي ثلاثمائة و سبعة و تسعون حرفا، و أربع و تسعون كلمة، و ثمان آيات.

قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [لو يعلم النّاس ما في لم يكن لعطّلوا الأهل و المال و تعلّموها، لا يقرأها منافق أبدا، و إنّ الملائكة المقرّبون ليقرأوها منذ خلق اللّه السّموات و الأرض لا يفترون عن قراءتها. و ما من عبد يقرأها في ليل إلّا بعث اللّه ملائكة يحفظونه في دينه و دنياه، و يدعون له بالمغفرة و الرّحمة، و إن قرأها نهارا أعطي من الثّواب مثل ما أضاء عليه النّهار و أظلم عليه اللّيل‏] . و قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ لم يكن كان يوم القيامة مع خير البريّة ميّتا و مقبلا]   راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /537.

   [2]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 1.

   [3]التبيان في تفسير القرآن:‏10/ 388.

وفي تهذيب اللغة :‏9 /338 : منتهين عن كفرهم ، زائلين عن كفرهم ، لم يكونوا ليؤمنوا حتى يتبيَّن لهم الحق ، مفارقين.

   [4]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 1.

   [5]تفسير القمي :‏2 /432 ، عن الباقر (عليه السلام) ، و إعراب القراءات السبع و عللها لابن خالويه ت370 هـ :2/512 ، و المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز  :‏3/157 ، و الجامع لأحكام القرآن:‏20/142.

   [6]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 2.

   [7]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 3.

   [8]مجمع البيان في تفسير القرآن :‏10/ 794.

   [9]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 5.

   [10]تفسير القمي :‏2/84.

   [11]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 5.

   [12]سُورَةُ الْبَيِّنَة،الآية : 6.

   [13]تفسير مقاتل بن سليمان:‏4 / 781 ، و بحر العلوم  :‏3/ 604.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
قسم الإعلام يصدر العدد (485) من مجلة صدى الروضتين
ضمن فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر شعبة مدارس الكفيل تنظّم ورشة إرشادية حول حلّ المشكلات واتّخاذ القرار
شعبة مدارس الكفيل تطلق فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر