المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9814 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفجر من آية (1-20)
2024-02-25
تفسير سورة الغاشية من آية (1-26)
2024-02-25
تفسير سورة الأعلى من آية ( 4-15)
2024-02-25
البياض الزغبي على التبغ (العفن الأزرق)
2024-02-25
البياض الزغبي على القرعيات
2024-02-25
Transformation of velocities
2024-02-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المصطلحات المستخدمة أثناء عملية استخلاص وتنقية الإنزيمات  
  
399   12:27 صباحاً   التاريخ: 2023-12-02
المؤلف : د. طارق يونس احمد / د. لؤي عبد علي الهلالي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحياتية
الجزء والصفحة : ج 1 ص 413-415
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

هناك عدة مصطلحات يتم استخدامها خلال التنقية ومن ضمنها:

 أ- الفعالية (النشاط) Activity أو وحدة الإنزيم Enzyme unit: التي هي عبارة عن كمية الإنزيم التي تحول مايكرومول واحد (6-10  مول) من المادة الأساس الى ناتج.

ب- الفعالية النوعية (.Specific activity (Sp. A: وهي عبارة عن عدد وحدات الإنزيم لكل ملغم من البروتين مصدراً للإنزيم والتي تعد مقياس لنقاوته وتزداد مع زيادة تنقيته.

ج- عدد مرات التنقية Folds of purification=

 

 

د- الفعالية الكلية Total activity= الفعالية النوعية × المجموع الكلي للبروتين (ملغم)

هـ -  

 

وفي ما يأتي الجدول ( 13-6) يوضح عملية استخلاص إنزيم كلوكلوسيروبروسايديز من الحبل السري وكيفية إيجاد القيم المهمة لمعرفة مدى التنقية مع مراحل استخلاصه.

 

يلاحظ من الجدول ( 6-13) أن نسبة الاستعادة غالباً تقل أثناء عملية الاستخلاص والتنقية للإنزيم (أو حتى للبروتين المنقى) ولكن يلاحظ أيضاً أن هنالك زيادة في الفعالية النوعية (العمود 6) مع زيادة عدد ات مر التنقية بعد كل خطوة من تنقية الإنزيم الى ان تصل الى قيم متشابهة في وحدات التنقية وبالتالي يدل الحصول على بروتين نقي نوعا ما.

ان هذا النوع من الجدول يعد من الجداول المهمة التي يجب على الباحث كتابته عند استخلاص وتنقيـــة للإنزيم والذي يعطي فكرة واضحة عن مراحل الاستخلاص والتنقية بشكل دقيق فضلاً عن مقارنته مع نتائج الباحثين في الأدبيات.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني