المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

فضل زيارة الحسين (عليه السلام) وحدّ وجوبها.
2023-09-05
Morphiceptin
1-4-2019
مجهر صوتي (مِكروسكوب صوتي) acoustic microscope
20-9-2017
أسرار سورة البقرة ، وآثارها من النشأة الأخرى
9-05-2015
الجنس Borrelia burgdorferi
13-7-2016
القانون الأساس
29-11-2018


شروط قائد في علي أبن أبي طالب (عليه السلام).  
  
995   03:08 مساءً   التاريخ: 2023-06-20
المؤلف : محمد مهدي شمس الدين.
الكتاب أو المصدر : دراسة واعية لقضية الغدير في ضوء المنهج الاجتماعي التاريخي.
الجزء والصفحة : ص 25 ــ 31.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2019 2041
التاريخ: 2023-08-08 1026
التاريخ: 16-5-2021 2028
التاريخ: 14-6-2021 2394

وإذا كان منهج البحث قد قاد خطانا إلى هذه النتيجة وهي: أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لابد أن يكون قد ترك خليفة له، فإنّ لنا أن نتساءل في هذه المرحلة من البحث عمن يكون هذا الذي عهد إليه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بمهمة الحكم بعده؟ لقد قلنا في تحديد القادة الذين يجب أن يتولوا أمـر الدعوة إنهم لابد أن يكونوا أشخاصاً جعلهم استيعابهم للعقيدة الجديدة بكلّ عمقها واتساعها، وإحاطتهم بجميع أبعادها، قادرين على أدائها للمجتمع، خالصةً مـن كـلّ تحريف وضلال. وجعلهم خلوص عقولهم ونفوسهم من كل عنصر غريب عن العقيدة الجديدة قادرين على الإحساس بكـلّ عنصر غريب عن العقيلة الجديدة يتلصص إليها ليتقمص أشكالها المادية، ثم يقوّضها من الداخل. وجعلهم إخلاصهم، لها، وفناؤهم فيها قادرين على أن يواجهوا العالم كله لو تكتل ضدهم، غير مستعدين للتنازل عن ذرة منها، ولو كلفهم ذلك وجودهم ذاته. هذا هو التحديد الذي قدمناه للقادة. فمن الذي يجمع هذه الخصائص كلّها، والذي يجوز أن يعهد إليه النبي الي بأمر القيادة بعده؟ الحق أنّه لا يتبادر إلى الذهن عند هذا التساؤل غير علي بن أبي طالب (عليه السلام). فهو القائد الذي يشهد منطق العقل، ومنطق التاريخ، ومنطق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نفسه، بأنّه الإنسان الذي جمع هذه الخصائص كلّها، وكان فيها فريداً. لقد كان علي بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أعلم الناس بالإسلام وأكثرهم استيعاباً لأبعاده، وأعمقهم فهماً له، وتمرساً بأسراره. وهذه حقيقة لا ينكرها باحث موضوعي لا يجعل لعاطفته سبيلاً على عقله، فقد اعترف بها الصحابة المعاصرون له، وتابعهم على ذلك من تلاهم من التابعين وتابعيهم، ثم تلقف المحدّثون والمؤرخون هذه الصفة فأثبتوها لعلي دون أن يناقشوا فيها، وقد وردت النصوص النبوية الكثيرة التي تشهد لعلي بهذه المنزلة؛ فقد روى المسلمون عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله في علي: «أنا مدينـة العلــم وعلي بابها (1)»، وقوله فيه: «أقضاكم علي» (2)، وقولـه فـيـه: «إذا سلك الناس وادياً وسلك علي وادياً فتمسكوا بعلي» (3). وقد كان معلّمه الأول والأوحد هو حامل الشريعة ومبلّغها نفسه (صلى الله عليه وآله وسلم) أعانه على أن يستوعب منهـا مــا استوعب صحبة طويلة بدأت والنبي بعد لم يُبعث، وانتهت بوفاته (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد تفرد علي (عليه السلام) بهذه الميزة التي اختصه بها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: علمني رسول الله ألـف بـاب مـن العلم (4). وكان عليّ هو الإنسان الوحيد بين معاصريه في خلوص عقله وروحه من كل أثر للثقافة الجاهلية، ولقيم الحياة الجاهلية، فقد بدأت صحبته للنبي وعمره ست سنوات ولم يفارق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلا حين وفاته، فتفتح عقله على قـيـم الإسلام، وشريعة الإسلام، ومبادئ الإسلام، ولم تلوث روحه أية عقيدة غريبة عن القيم الجديدة، أما معاصروه فقد صيغت حياة المتقدمين في السن منهم ـ في أولها ـ وفقاً لقيم الجاهليّة، ثمّ جاء الإسلام فحاول محوها، ولذلك كان علي فريداً بين معاصريه في هذه المزيّة. وقد جعله استيعابه التام للعقيدة الإسلامية، وخلوص عقله وروحه من كلّ مبدأ غريب عنها ـ جعله ذلك أخلص الناس لها، وأمضاهم عزماً في الدفاع عن مبادئها. ولقد عاش علي (عليه السلام) في غمار الدعوة الإسلامية، وصاحبها في مختلف أطوارها، وهو أول من استجاب للإسلام من الرجال على وجه الأرض، فكان شاباً حين قبل الدعوة، وكانت في بدايتها، ومضى معها في النمو حتى أدركها وقد انتشرت في أنحاء الأرض، ودانت لها الجزيرة كلّها، فاضطهد باضطهادها، وأصبحت جزءاً من تفكيره، وعلامة مميزة لحياته في جميع أطوارها ومظاهرها.

خلاصة

لقد رأينا أنّ المنهج الاجتماعي التاريخي يلزم الباحث بالمصير إلى ما يراه الشيعة بلزوم النص، ولزوم أن يكون المنصوص عليه هو علي بن أبي طالب (عليه السلام) إن كان يوجد نــص من هذا القبيل. الحق أنّ النصوص المصرّحة والملمحة باستخلاف علي تكاد تخرج عن حد الإحصاء. والظاهر أن السر في كثرتها وتواترها هو أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أراد أن يكون مصير الحكم الإسلامي من بعده أمراً مفروغاً منه، فاستغلّ كلّ فرصة للتعبير عن هذه الحقيقة، وما أكثر ما وقف النبي يفهم المسلمين بأن علياً هو صاحب الأمر من بعده، وأنّه خليفته ووصيّه. ولقد وفق النبي في هذا إلى حد بعيد، والـشـاهـد علـى هذا قول الزبير بن بكار: (كان عامة المهاجرين وجلّ الأنصار لا يشكون أن علياً هو صاحب الأمر بعد رسول الله) (5). ويحاول بعض المؤلفين أن يغمزوا في هذه النصوص الكثيرة بعدم صحة إسنادها، وهي محاولة نعجب لهم كيف يرتكبونها، لأنّها تقضي عليهم بأن يطرحوا معظم التراث التشريعي الذي يتعلّق بالأحكام الشرعية، فإنّ الحكم على هذا العدد العظيم من الرواة بالضعف والكذب يحتم طرح كل ما رووه، على أن هؤلاء يكتفون في غير هذه المسألة برواية واحدة، فلماذا لا يقنعون فيها بهذا العدد العظيم من الروايات مع أنها مسألة تاريخية حكم الواقع فيها.

 

...........................................

1- بحار الانوار: 119/10؛ احتجاج: 78/1.

2- مستدرك 241/17؛ بحار: 68/39؛ احتجاج: 353/2.

3- اربعون حديثاً لمنتجب الدين بن بأبويه، ص 60 - (... فاسلك وادي علي). 

4- بحار: 328/41؛ الأمان: 68؛ دلائل الإمامة: 105.

5- بحار: 325/28، شرح نهج البلاغة ابن ابي الحديد: 21/6.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).