المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8189 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تعريف الاستراتيجية  
  
175   05:50 مساءً   التاريخ: 20 / 5 / 2022
المؤلف : علي احمد هارون
الكتاب أو المصدر : اسس الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 319- 320
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

تعريف الاستراتيجية :

الاستراتيجية كلمة مشتقة من إستراتيجوس اليونانية بمعنى قائد. ويقوم بوضعها عادة القيادات العليا العسكرية، وأحيانا تستخدم لتعطى أهمية لشيء معين أو موقع معين، وهذا الاستعمال يبعدها عن معناها الحقيقي المحدد لها في أصلها اللغوي. وتختلف الاستراتيجية عن التكتيك 8تذآ، فالتكتيك هو فن القيادة في ميدان المعركة، وكلمة تكتيك مشتقة من كلمة «تاسين» اليونانية وهى فعل يعنى «يهيئ للحرب". كما يعرف التكتيك بأنه التخطيط الذى يوضع لكسب الحرب، أى طريقة إعداد الحملة العسكرية وإدارتها لكسب الحرب، وذلك باستعمال الأسلحة في المعركة للحصول على أكبر قدر ممكن من الفاعلية، فالتكتيك بهذا يعنى عمل القيادة على المستوى الجزئي، أما الاستراتيجية فتعنى عمل القيادة على المستوى العام.

كما تختلف الاستراتيجية عن كلمة «لوجستيك» التي تعنى فن التحركات ونقل المعدات والأسلحة والجنود إلى أرض المعركة. أما الاستراتيجية فهي فن إعداد المعارك أى الخطة العامة لحملة عسكرية كاملة، فهي تحاول التنسيق بين التكتيك واللوجستيك للوصول إلى أهدافها وقت الحروب. ويصعب الفصل بدقة بين كل من الاستراتيجية والتكتيك واللوجستيك حيث هناك ترابط كبير بينهم لأن الجميع يخطط لهدف واحد وهو كسب الحرب. وقد تعددت التعاريف لكلمة «الاستراتيجية» ، فهي في قاموس ويبستر تعني «العلم والفن الذى بموجبه تستخدم القوة والإمكانات العسكرية للوصول إلى الأهداف المطلوبة في وقت الحرب».

وعرفها «بوفر» الفرنسي بأنها: ((فن استخدام القوة، سواء العسكرية أو غير العسكرية في سبيل الهدف)) . فلو حدث صدام بين مجموعتين واستخدمت كل منهما القوة لكسب المعركة، فإن كيفية استخدام هذه القوة بكل صورها هى «الاستراتيجية».

ويعرفها «ليدل هارت" في كتابه بعنوان «الاستراتيجية وتاريخها في العالم» بأنها : «فنون توزيع مختلف الإمكانات العسكرية لتحقيق هدف السياسة».

ويعرفها «كلوزفيشس» بأنها : «فن استخدام المعارك كوسيلة للوصول إلى هدف الحرب» .

ويعرفها «ريمون آرون» بأنها : «فن استعمال القوى العسكرية بهدف تحقيق أغراض تحددها السياسة» .

وبما أن الهدف من الاستراتيجية هو كسب المعركة؛ فإن هذا الهدف يمكن تحقيقه سلميا كما يمكن تحقيقه عسكريا، وخصوصا في ظل التطورات الحديثة في العلاقات الدولية، وفي ظل السلاح النووي الذى أصبح خطرا يهدد الدول المتحاربة، ولذلك يمكننا القول بأن «الاستراتيجية هى العلم والفن الذى بموجبه يمكن تجنيد كافة الإمكانات والقدرات البشرية سواء كانت اقتصادية أم سياسية أم عسكرية من أجل بلوغ مكانة قوية يمكن بها تحقيق الهدف سلميا وبدعم من القوات العكرة)).




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






معهدُ تراث الأنبياء يفتتح موسمه الدراسيّ الجديد بأكثر من 500 طالبٍ وطالبة
مسابقةٌ قرآنيّة لخمس دولٍ أفريقيّة خاصّة بفئة الأطفال والناشئة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستضيفُ وفداً من مؤسّسة أجيال العراق للتنمية
تثقيفيّ إرشاديّ.. إطلاقُ المرحلة الأولى من البرنامج المركزيّ لمنتسبي العتبة العبّاسية المقدّسة