المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9019 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المواد الثقيلة  
  
363   12:05 صباحاً   التاريخ: 24 / 1 / 2022
المؤلف : د/ محمد شحادة الدغمة و أ.د/ علي محمد جمعة
الكتاب أو المصدر : الفيزياء النووية
الجزء والصفحة : ج2 ص 714
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء النووية / مواضيع عامة في الفيزياء النووية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 12 / 2021 330
التاريخ: 13 / 1 / 2021 643
التاريخ: 15 / 12 / 2021 529
التاريخ: 3 / 4 / 2017 744

المواد الثقيلة

يستخدم هنا الحديد والصلب الكربوني أو الصلب الذي لا يصدأ (Stainless Sted) كتدريع حراري وذلك لامتصاص أشعة γ والنيوترونات السريعة التي تتمكن من الهرب من قلب المفاعل. يستعمل هذا التدريع على شكل طبقتين أو ثلاثة من الصلب يفصلهما الماء كما ويمكن استخدام درع أكاسيد الحديد والخرسانة أو مواد ثقيلة أخرى كالباريوم. ويمكن استخدام الرصاص وسبائكه أيضاً في التدريع وذلك لكثافتها العالية وسهولة التصنيع. وتستخدم معادن التانتلوم والتنجستن ايضاً كدروع وذلك لارتفاع كثافتيهما وارتفاع نقاط انصهارهما.

وإذا اعتبرنا التشغيل الطويل فإنه يمكن استخدام الكربيدات والنتريدات وبورايدات العناصر الثقيلة للتدريع. ومن ثم يمكن استخدام مجموعة من السيراميك من هذه المواد التي تمتاز بارتفاع نقطة الانصهار والكثافة، حتى ولو كان ذلك على حساب صعوبة تصنيعها.

وإذا أضفنا بعض المواد الخفيفة كالكربون والنتروجين والبورون فإن قدرة الدرع على تهدئة النيوترونات تزداد هذا بالإضافة إلى امتصاص النيوترونات عن طريق البورون.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




تنظيمُ مجلس عزاءٍ لإحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
وا صادقاه وا إماماه وا مسموماه.. مواكبُ العزاء تفدُ لصحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
الحزنُ والحِدادُ يخيّمُ على مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
الخامسُ والعشرون من شهر شوّال شهادةُ سليل النبوّة الإمام الصادق (عليه السلام)