المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

قسم التصحيح
10-5-2020
معنى كلمة قلب
19-1-2022
الذهب في مصر القديمة.
2023-07-11
أي الحشرات تتغذى على الهائمات المائية Plankton؟
8-3-2021
مبيدات الحشرات الجينية مفهومها ومجاميعها
2024-06-19
هل العبد والمالك سواء مالكم كيف تحكمون
27-11-2014


تقويم الذات  
  
1915   11:43 صباحاً   التاريخ: 27-11-2021
المؤلف : الشيخ نعيم قاسم
الكتاب أو المصدر : الشباب شعلة تُحرِق أو تُضيء
الجزء والصفحة : ص51ـ56
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

وعيُ الذات ووعي مقوماتها، يساعد الإنسان في معرفة كيفية التعاطي مع نفسه في هذه الحياة الدنيا، ومن الطبيعي أن ينجح الإنسان نتيجة هذه المعرفة، لكن إذا لم يعرف نفسه ولم يعرف مقوماتها فإنه سيسير على غير هدى.

عندما يريد الطبيب معالجة المريض يبدأ بتشخيص الداء، وتشخيصه للداء يكون من خلال معرفة وظائف الجسد، كيف يعمل هذا الجسد، وما هي خصائصه؟ وإلا إذا لم يكن على علمٍ بكيفية تكوين هذا الجسد، فإنه يخطئ كثيراً في الوصفات أو في الأدوية أو في كيفية معالجة هذا الجسد. لا بدَّ للإنسان أيضاً أن يعرف ذاته، حتى يتمكن من معالجتها ومواجهة مشاكلها، أما إذا كان جاهلاً بنفسه، غير خبير بما تعيشه هذه النفس الإنسانية، فإنه سيعيش الضياع حتماً في هذه الحياة الدنيا. وفي هذه الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: ((من عرف نفسه فقد عرف ربه))(1)، لماذا؟ لأنه إذا عرف نفسه وأدرك خصائصها، وأتقن معرفة تفاصيل وضعيتها، هذا يعني أنه فهم طبيعة خلق الله تعالى له في هذه الحياة الدنيا، وهي مقدمة ومدخل للوصول إلى معرفة الله تعالى، وإلى إدراك توجيهات الله جل وعلا المنسجمة مع متطلبات وصفات الإنسان الخلوق.

قال تعالى في كتابه الكريم عندما تحدث مع الملائكة بأنه سيخلق آدم عليه السلام على وجه الأرض: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 30] ، فلنفترض أنفسنا حاضرين في اللحظة التي تحدث فيها الله تعالى عن خلق آدم عليه السلام ، والمخاطبون هم الملائكة أصحاب الخبرة والمعرفة الذين استفهموا وسألوا، هل ستخلق يا ربنا من يفسد فيها ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمد ونقدس لك؟ تحدّث المفسرون عن احتمالين في تفسير هذه الآية:

الاحتمال الأول: أن يكون الملائكة قد اطلعوا على حياة لآدم قبل آدم هذا ، ورأوا أن البشر يفسدون ويسيئون ويقتلون، فقالوا لرب العالمين: أتخلق واحداً مثل هؤلاء الذين خلقت من قبل الذين يفسقون ويقتلون... بينما نحن نعبدك ولا نعصيك؟ قال إني أعلم ما لا تعلمون، فأنا أعرف لماذا خلقت الحياة الدنيا، ولماذا خلقت آدم.

هذا الاحتمال مبنيٌ على تجربة للملائكة يتكلمون عنها، مستندة إلى وجود للبشر قبل آدم عليه السلام.

الاحتمال الثاني: أن يكون الله جل وعلا قد اطلَعَ الملائكة على طبيعة هذا المخلوق البشري بأنه يفسد ويرتكب المحرمات، كما يصلح ويؤدي الواجبات، وبما أنهم مجبولون على الطاعة، ولا يعصون الله تعالى أبداً، بل لا يفكرون بالمعصية بطبيعة خلقهم، فقد أثار هذا المخلوق الجديد في نفوسهم سؤالاً عن الحكمة من خلقه، وهو يختزن في بعض أدائه معصية خالقه.

سواءً أعرف الملائكة طبيعة آدم البشرية من تجربة سابقة، أو مما أطلعهم الله تعالى عليه، فقد جعله الله خليفة على الأرض بقوله: ((اني جاعل في الأرض خليفة))، وهو هنا يتحدث عن نوع البشر الذين يجسدون مواصفات الخليفة، وهم أولئك المؤمنون بالله تعالى من الأنبياء والأوصياء والقديسين والشهداء والصالحين، أما الذين يخرجون عن وصف الخلافة، فهم الذين أخرجوا أنفسهم بسلوكهم وأعمالهم فكانوا من الكافرين والمنحرفين واتباع الشياطين. فالخلافة ليست لقباً تشريفياً، بل هي صفة تنطبق على مستحقيها من ولد آدم عليه السلام، إذ لا يعقل أن يستخلف الله في الأرض من يخالفه، وإن كان برحمته قد خلق الناس جميعهم، وخيَّرهم في قبول الاستخلاف أو عدمه، فالخلافة للمؤمنين.

هل تريد أيها الشاب أن تكون خليفة الله تعالى على الأرض؟

عليك بالطاعة لله والعمل بأوامره ونواهيه، وأنت الذي تتحمل مسؤولية الاختيار بالكامل. فقد خلقنا الله تعالى بإرادة منه، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56] ، وفي تفسير معنى ليعبدون قالوا: ليتعرفوا عليَّ، وقد شاء الله تعالى أن يخلقنا، فلا فائدة من الغرق في الحديث عن أسباب خلقه لنا، فهو {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} [الأنبياء: 23] ، بل لا يمكن تغيير الواقع، فقد أوجدنا الله تعالى، وعلينا الاستفادة من هذا الوجود.

إسأل نفسك لماذا لا تعمل الصالحات لكسب رضا الله تعالى والدخول إلى الجنة؟ طالما أن الإمكانات متوفرة لديك، فبإمكانك أن تصل إلى أرقى المستويات، وتنال أعظم العطايا والمكافآت، إرادتك بين يديك، وتصميمك ضمن مسؤوليتك، وها هي دنياك تحيط بك لفرصة محدودة ، في متاع مؤقت زائل. إذا أحسنت الخلافة فلنفسك، وإذا أسأت الخلافة فعليها ، فانظر كيف تستفيد من دنياك وتنقذ آخرتك.

خلق الله الإنسان مميزاً عن كل المخلوقات: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} [التين: 4] ، فهو الوحيد بين مخلوقات الله تعالى الذي يُنشئ الحضارة، ويطور الحياة المدنية، ويساهم في اكتشاف وإعمار الحياة، في مقابل السلوك الغرائزي للحيوانات التي تتصرف بطريقة متشابهة منذ خلقها الله تعالى على الأرض، وبما أن الإنسان يمتلك هذه القدرات الخلاقة، فالحكمة أن يستفيد منها لما فيها خيره، وهذا لا يتحقق إلا باتباع تعاليم الله التي توجه الإنسان نحو مصلحته الأكيدة والمضمونة.

أنت المسؤول عن الاختيار، لأن نفسك بين يديك، وتحمل القابليتين في الصلاح والفساد، {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} [الشمس: 8] ، فلا تفسِّر بعض الآيات القرآنية كما يحلو لك، فقد سمعتُ من بعضهم يردُّ الهداية إلى الله تعالى، فإذا أراد الله اهتدى الإنسان، وإذا لم يرد لم يهتدِ، فالأمر خارج عن إرادته، لقوله تعالى {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [القصص: 56] ، وبذلك يعتبر نفسه معذوراً إذا عصى وانحرف وجنح بشبابه إلى الرغبات والرذائل والمعاصي!

الخطاب في الآية موجه إلى الرسول صلى الله عليه وآله، الذي كان يرغب بهداية من يحب من أقاربه ومن الناس، فأخبره الله تعالى بأن الهداية لا تتحقق لمن تحب هدايتهم، فللهداية طريقٌ واضح، رسمه الله تعالى فأرسل الأنبياء والرسل بالرسالات السماوية لتبيانه، وخلق الإنسان بقابلية الهداية، فإذا اتبع الإنسان هذا السبيل، مستفيداً مما أودعه الله تعالى إياه من حق الاختيار، اهتدى، فتكون الهداية بمشيئة الله بسبب طريقه، وتكون بمشيئة الإنسان باختياره، {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} [الشمس: 9] ، فالله يهدي من يشاء بتحديده للطريق الموصول إلى الهداية، فمن سار عليه اهتدى، فتكون مشيئة الإنسان عند اختياره لهذه الطريق سبباً للهداية، منضمة إلى مشيئة الله تعالى.

الفرصة بين يديك، وقلبك يهتف بالإيمان بشكل فطري، وضميرك يرتاح إذا سلكت هذا الطريق، فلا تعاند، ولا تنزلق أمام رغبةٍ جامحة فتهوي وتسقط في المعصية! بيدك قرار الهداية، وبيدك سلوك الضلال.

________________________________

(1) الليثي الواسطي، عيون الحكم والمواعظ ، ص:430. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.