المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- الموقع الجغرافي العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- مظاهر السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- السهول العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- المرتفعات العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية-المناخ لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن الفرق بين سبب النزول وشأن النزول تعريف أسباب النزول ترتيب الكاميرات تصنيف الكاميرات الرقمية فك العدسة من الكاميرا تركيب العدسة في الكاميرا الطريقة الصحيحة للإمساك بالكاميرا

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12579 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ثواب ختم القرآن  
  
375   06:19 مساءً   التاريخ: 19 / 10 / 2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص209-211.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / كانون الاول / 2014 م 1628
التاريخ: 30 / نيسان / 2015 م 24050
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 140589
التاريخ: 7 / 4 / 2016 1771

عن طريق أهل السنة :

1- كنز العمال : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) : أفضل العمل الحال المرتحل ، قيل : وما الحال المرتحل؟ قال : الخاتم المفتتح (1)

2- المستدرك : عن ابن عباس وأبي هريرة : أفضل الأعمال الحال المرتحل ، صاحب القرآن ، يضرب من أوله إلى آخره حتى يبلغ آخره ، ومن آخره حتى يبلغ أوله ، كاما ارتحل حق(2)

3- المستدرك : عن أنس : مع كل ختمة دعوة مستجابة(3)

4- كنز العمال : عن سعد : من ختم القرآن صلت عليه الملائكة حتى يمسي ، ومن ختمه آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح(4)

5- فضائل القرآن : عن أبي قلابة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) من شهد خاتمة القرآن كان كمن شهد الغنائم حين تقسم ، ومن شهد فاتحة الكتاب كان كمن شهد فتحاً في سبيل الله (5).

6- كنز العمال : عن عمرو بن شعيب : إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك (6)

عن طريق الإمامية :

7- المستدرك : عن زرارة بن أوفى ، قال : إن رجلاً قام الى النبي (عليه السلام) فقال : يا رسول الله ، أي العمل أحب الى الله؟ فقال : الحال المرتحل ، فقال : يا رسول الله ، وما الحال المرتحل؟ قال : صاحب القرآن ، يضرب من أوله إلى آخره ، ومن آخره الى أوله ، كلما حل ارتحل(7)

8- ثواب الأعمال : عن أبي عبدالله(عليه السلام) ، قال : قيل : يا رسول الله ، أي الرجال خير؟ قال : الحال المرتحل ، قيل : يا رسول الله ، وما الحال المرتحل؟ قال : الفاتح الخاتم ، الذي يفتح القرآن ويختمه ، فله عند الله دعوة مستجابة(8)

9- معاني الأخبار : عن الزهري ، قال : قلت لعلي بن الحسين (عليه السلام) : أي الأعمال أفضل؟ قال : الحال المرتحل ، قلت : وما الحال المرتحل؟ قال : فتح القرآن وختمه ، كلما جاء بأوله ارتحل في آخره.(9)

10- الكافي : عن محمد بن بشير ، عن علي بن الحسين (عليه السلام) -في حديث - قال : من ختمه (أي القرآن) كان له دعوة مستجابة .(10)

11- الكافي : عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) ، قال : قال رسول الله - في حديث - : من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه ، ولكنه لا يوحى إليه(11)

12- المحاسن : عن علي بن خالد ، عمن حدثه ، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) ، قال : من ختم القرآن بمكة ، لم يمت حتى يرى رسول الله (صلى الله عليه واله) ، ويرى منزله في الجدر(12)

13- جامع الأخبار : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : في حديث : إن المؤمن (إلى أن قال : ) فإذا ختم القرآن أعطاه الله ثواب ثلاثمائة وثلاثة عشر نبياً بلغوا رسالات ربهم ، وكانما قرأ كل كتاب أنزل الله على أنبيائه ، وحرم الله جسده على النار ، ولا يقوم من مقامه حتى يغفر الله له ولأبويه ، وأعطاه الله بكل سورة في القرآن مدينة في جنة الفردوس ، كل مدينة من درة خضراء ، في جوف كل مدينة ألف دار ، في كل دار مائة ألف حجرة ، في كل حجرة مائة ألف بيت من نور ، على كل بيت مائة الف باب من الرحمة ، على كل باب مائة ألف بواب ، بيد كل بواب هدية من لون آخر ، وعلى رأس كل بوّاب منديل من استبرق خير من الدنيا وما فيها ، وفي كل بيت مائة ألف دكان من العنبر ، سعة كل دكان ما بين المشرق والمغرب ، وفوق كل دكان مائة ألف سرير ، وعلى كل سرير ألف فراش ، من فراش إلى فراش ألف ذراع ، وفوق كل فراش حوراء عيناء ، استدارة عجيزتها ألف ذراع ، وعليها مائة ألف حلة ، يرى مخ ساقيها من وراء تلك الخلل ، وعلى رأسها تاج من العنبر مكلل بالدر والياقوت ، وعلى رأسها ستون ألف ذؤابة من المسك والغالية ، وفي أذنيها قرطان وشنفان ، وفي عنقها ألف قلادة من الجوهر ، بين كل قلادة ألف ذراع ، وبين يدي كل حوراء ألف خادم بيده كأس من ذهب ، في كل كأس مائة ألف لون من الشراب لا يشبه بعضه بعضاً ، في كل بيت ألف مائدة ، وعلى كل مائدة ألف قصعة ، وفي كل قصعة مائة ألف لون من الطعام لا يشبه بعضه بعضاً ، يجد ولي الله من كل لون مائة لذة (13).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

١.كنز العمال ١ : ٦١٢ حديث ٢٨١٢ وعزاه الى محمد بن نصر.

٢.المستدرك ٥٦٨ : ١.

٣. المصدر السابق : ٥٦٩.

٤. كنز العمال ٥١٨ : ١ حديث ٢٣١٩ وعزاه الى الحلية.

٥ .فضائل القرآن لابن سلام : ٤٨.

6- كنز العمال ١ : ٥١٠ حديث ٢٢٥٨ وعزاه إلى الفريابي.

 7- المستدرك ٤ : ٢٦٣ حديث ١٨ وعزاه إلى درر اللئالي.

8- .ثواب الأعمال : ١٢٧.

9- معاني الأخبار : ١٩٠.

10 . أصول الكافي ٢ : ٦١٣ ضمن حديث ٦.

11- المصدر السابق : ٦٠٤ حديث ٥.

12- المحاسن. ٦٩ : ١حدىت١٣٤.

13. جامع الاخبار : ٤٦ ، عنه البحار ٩٢ : ١٧ حديث ١٨.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اول فعالية عراقية رقمية توصي بضرورة تضمين المناهج الدراسية لمادة التربية الرقمية وتوسعة اقسام تكنولوجيا الاعلام في المدارس والجامعات
برعاية العتبة الحسينية وبمشاركة (40) موهوباً من تسع محافظات عراقية.. كربلاء تشهد انطلاق النسخة الثالثة من البرنامج التطويري للمواهب القرآنية
بتوجيه ممثل المرجعية.. المستشفيات التابعة للعتبة الحسينية تطلق غدا (الاحد) مبادرة لعلاج المرضى (مجانا) لمدة (20) يوما
مركز مخصص لعلاج الغدة الدرقية.. العتبة الحسينية تعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مركز الوارث للعلاج بالنظائر المشعة