المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



عشر خطوات لتتقن إدارة الذات  
  
130   05:46 مساءً   التاريخ: 25 / 9 / 2021
المؤلف : ريتشارد ديني
الكتاب أو المصدر : إنجح من أجل نفسك
الجزء والصفحة : ص72ـ 78
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 11 / 2017 11029
التاريخ: 24 / 11 / 2016 1441
التاريخ: 3 / 1 / 2018 722
التاريخ: 29 / 6 / 2016 787

تغيير العادات والسلوكيات السيئة والاعتراف بضعفك هما حجر الأساس لإدارة الذات، لذا دعنا نعرف الـ ٠ ١ مراحل التالية لتقوية وتعزيز تلك المبادئ. 

1ـ تحكم فيما تقول وفي كيفية قوله

تحكم فيما تقول - روض الكلمات التي تخرج من فمك. نحن جميعا نعرف الحقيقة الشهيرة القائلة إن الأكثر فائدة لنا كأفراد هو الإنصات بدلا من الكلام (فبعد كل شيء نحن لدينا أذنان وفم واحد فحسب). تذكر أيضا أنه من الوقاحة التحدث أو التدخل في محادثة دائرة بين أشخاص آخرين. إذن، عليك أن تكون قادرا على معرفة الوقت المناسب لتسكت وتنصت، والوقت المناسب لشرح وتأكيد وجهة نظرك. إن الحفاظ على هذا التوازن هو مفتاح الوصول إلى محادثة مؤثرة، لكن إذا كان هذا التوازن صعبا عليك فاصمت فحسب.

من الواضح أن واحدة من الصفات المشتركة بين أغلب الأشخاص الناجحين وذوي الشعبية هي الإنصات؛ فهم جميعا مستمعون مهرة بالفطرة، وهذا هو ما يسمى بإدارة الذات - لقد حققوا التوازن بين الكلام والاستماع.  

2ـ لا تفقد القدرة على التحكم بالذات

إن فقدان القدرة على التحكم بالذات يعطى فرصة فورية للآخرين ليتغلبوا عليك، والعديد من الأشخاص يهدرون كمية ضخمة من طاقتهم وقوتهم على مشاعر الغضب والانتقام ومحاولة الأخذ بثأرهم.

تأكد من أن ملامح وجهك تحمل دائما لمحة من الابتسام أو التركيز، وإذا لم تظهر قط ملامح الغضب أو امارات تقلب المزاج أو فقدان السيطرة، ستحافظ دائما على مصداقيتك وقدرتك على التحكم في أي موقف - افقد أعصابك وستجد أنك فقدت وخسرت الكثير.

إذن، استخدم عقلك وتذكر أنه ليس من المهم ما يقوله أو يفكر فيه أو يفعله أي شخص آخر، المهم هو ما تقوله وتفعله أنت.

3ـ قم بالمهمة المزعجة أولا :

نصيحة أخرى وجدت أنها مفيدة على مدار السنين، وهي أن تبدأ دائما بالمهمة المزعجة. إن هذا الأمر يحتاج إلى ضبط للنفس، لكنه مع ذلك غاية في السهولة. سيقول لك السيد فاشل: "نفذ هذه المهمة في وقت لاحق، الآن قم بشيء آخر أكثر إمتاعا"، أما السيد ناجح فيقول: "نفذ المهمة الآن - انته منها وستشعر بسعادة بالغة لتمكنك من معالجة هذه المسألة". ومثل باقي العادات الحسنة، سيتطلب الأمر إلى بعض الوقت لاكتساب هذه العادة، لكن حالما تكتسبها يصبح الأمر بعد ذلك تلقائيا.

غالبا ما تكون الإرادة والاستعداد للتعامل مع المهام السخيفة أولا هي الصفة الأساسية التي يتصف بها أصحاب الإنجازات العظيمة، وإذا كانت هناك نصيحة واحدة فحسب عليك أن تأخذها من هذا الكتاب، خذ هذه النصيحة؛ لأنها ستعود عليك بنتائج إيجابية كثيرة وغير متوقعة، بدءا من تقليل الضغوط الواقعة عليك إلى الحصول على أعلى درجات الاحترام ممن هم حولك، ومن الإنجازات القليلة إلى الإنجازات العظيمة، ومن القدرة الضعيفة على إدارة الذات إلى التحكم التام في النفس، ومن قلة الحظ إلى الحظ الوفير.

4ـ كافئ نفسك

عند قيامك بمهمة مزعجة، أعط نفسك شيئا تتطلع إليه وتترقبه. عندما كنا أطفالا، كان العديد منا يعده والداه بالحلوى بعد تناوله لجرعة من دواء مقزز. لذا قدم لنفسك نفس الشيء؛ فهذا سيعطيك دافعا للانتهاء من المهمة المزعجة ثم الاستمرار في القيام بباقي المهام (بعد الحصول على المكافأة بالطبع) - إن المكافأة التي أقدمها لنفسي بعد القيام بتمرين روتيني هي الذهاب للسباحة.

5ـ استخدم نظام لإدارة الوقت

في الفصل الخامس - الوقت: أعظم مواردك - شرحت نظاما بسيطا للغاية لإدارة الوقت، إلا أن السيد فاشل سيشجعك على تجاهل هذه النظام. اسأل نفسك الآن: بمنتهى الصراحة، هل تستغل وقتك بفعالية وبالشكل المطلوب حقا؟ إذا كانت الإجابة بالسلب فاعلم أن السيد فاشل هو الذي يؤثر على قدرتك على إدارة ذاتك والتحكم فيها.

6ـ حافظ على نفسك في حالة جيدة

من المنطقي أن تجري فحصا شاملا - من قبل متخصصين - لصحتك وأن تداوم على هذا بشكل منتظم. لكن بين كل فحص وآخر فإنك تحتاج إلى الحفاظ على جسدك في أفضل حالة ممكنة، فكما أشدد وأكرر دائما: العقل يعمل بشكل أفضل عندما يكون الجسد صحيحا ومعافى.

على مدار الأعوام مررت بنوبات قليلة من الإحباط ، لكن عندما كنت أمارس التمارين بشكل منتظم، وكان جسدي في حالة صحية قوية وسليمة ولائقة، لم أشعر أبدا بأي إحباط. وعلى الرغم من أني لست مؤهلا على المستوى الطبي لأعطيك رأيا في هذا الصدد، يمكنني فقط أن أعطيك خبرتي والنتائج التي توصلت إليها. إذن، لكي تستمتع بالحياة بشكل أفضل، طبق إدارة الذات على جسدك لتحافظ عليه معافى.

7ـ تجنب الانغماس المفرط

أنا أحب الأكل، وأستمتع بتناول مشروب ما، ويمكنني بصراحة أن أقول إنني استمتع إلى أقصى درجة بالإغراءات المتاحة لي، لكن الانغماس المفرط - في أي صورة كان - يتسبب فيه السيد فاشل، وتكون النتائج فيما بعد كما يرغب تماما : حالة من الخمول والكسل وربما صحة عليلة. لذا، احرص دائما على الحفاظ على التوازن ولا تفرط في أي شيء.

8ـ عالج التسويف وإغراءاته

التسويف هو تأجيل القيام بشيء ينبغي تنفيذه الآن. ولقد أشرت من قبل إلى عدم وجود أي شخص ناجح في أي مجال يظهر في شخصيته مستوى عال من التسويف - من المستحيل أن يعمل التسويف والإنجاز معا.

إن تلك الكلمات القليلة "انتهِ من أعمالك الآن" تمثل حافزا قويا للذات. وتذكر دائما مقولة: "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"، وطبق هذه النصيحة بنفسك.

9ـ قل لنفسك: "لدي قوة إرادة جبارة"

توقف عن قول: "ليست لدي إرادة" أو ان إرادتي ضعيفة للغاية"، وقل بدلا من ذلك: "لدي قوة إرادة جبارة" – واستمر في قول هذه العبارة وتكرارها! مع استمرارك في قراءة هذا الكتاب ستلاحظ الأهمية الضخمة لهذه الرسالة؛ فالتأكيد المنتظم والإيجابي لهذه الرسالة سيتجسد ليخلق في النهاية النتيجة المرجوة (والعكس بالعكس طبعا).

قل لشريك حياتك أو لأطفالك: "أنتم تتمتعون بقوة إرادة جبارة"؛ فهذا وحده سيساعدهم على تجنب الإغراءات والوساوس. والإرادة التي نرغب جميعا في أن نحظى بالمزيد والمزيد منها متاحة لنا جميعا من خلال إرادة الذات. فقط جرب التالي لمدة ٠ ٣ يوما ــ كلما وسوس لك السيد فاشل بإغراء ما قل: "لدي قوة إرادة جبارة" ، وستدهشك النتائج.

10ـ آمن بنفسك

تحكم في أفكارك ومشاعرك ومتعك وغضبك وحالتك المزاجية، فنحن جميعا قادرون على التحكم الكامل في الذات. تخيل هذا السيناريو الصغير: هناك زوج وزوجة يتجادلان بحدة وغضب بينما يرن جرس الباب، وهناك اثنان من أصدقائهما يقفان عند الباب. كيف سيعالج الزوجان هذا الموقف؟ إن الشخص الذي سيرد على الباب في الحال هو من سيتحكم في حالتهما المزاجية وتعابير وجههما وأفكارهما وسلوكياتهما. وبدعوة الضيوف للدخول، سيتغير الشريك الآخر على الفور هو أيضا. وعلى الرغم من احتمالية وجود بعض التوتر في الجو إلا أنهما سيتحكمان في الغضب الحقيقي بداخلهما بسبب هذه المقاطعة. كما ترى، نحن جميعا قادرون على التحكم في أنفسنا - والأمر يعتمد فحسب على الدرجة التي نرغب بها في هذا الأمر.

كان العداء البريطاني "سباستيان كو" واحدا من أعظم الرياضيين في النصف الثاني من القرن العشرين. وأنا أتذكر سماعي له وهو يتحدث عن الإرادة الجبارة والقدرة على ضبط النفس والتحكم في الذات وإدارتها، وكيف جعلت منه هذه الصفات واحدا من محققي الأرقام القياسية، وبطلا أوليمبيا في سباقات ال ٨٠٠ متر وال ٠ ١٥ متر. وحتى في يوم عيد رأس السنة كان عليه أن ينهض من سريره في الصباح الباكر ليذهب إلى التمرين. وكان يتناول عشاء العيد وهو يعرف أن هناك جلسة تدريب أخرى ستتبعه - لقد كان يتمرن بلا توقف.

كيف اكتسب "سباستيان كو" هذه الصفات وطورها؟ هل كان يتمتع بقوة إرادة أكثر منك أو مني؟ هل كان أكثر قدرة على ضبط النفس؟ هل كان تحكمه في ذاته وإدارتها أكثر فعالية من قدرتنا نحن؟ نعم بالطبع، واسمح لي بالإشارة إلى أن السبب كان هدفه ورؤيته ورغبته في أن يصبح بطلا أوليمبيا أكثر من رغبته في أي شيء آخر. نعم لقد دفع ثمن هذا، لكنه بالتأكيد استمتع بالفوائد التي جناها.

قائمة تذكير للجيب

* استمع للسيد ناجح، وأعط السيد فاشل إجازة مرضية.

* كن مدركا إلى احتمالية قيامك ببعض التضحيات من أجل الوصول للنجاح.

* لا تخف من تغيير الروتين والعادات السيئة.

* لا تخف من الاعتراف بضعفك.

عشر خطوات لتتمكن من إدارة ذاتك :

1ـ تحكم فيما تقول وكيف تقول.

2ـ لا تفقد التحكم في الذات بسبب الغضب أو الانفعال.

3ـ قم بالمهمة السخية (الكريهة) أولاً.

4ـ كافئ نفسك.

5ـ استخدم نظاما لإدارة الوقت.

6ـ حافظ على نفسك في حالة جيدة.

7ـ تجنب الانغماس المفرط.

8ـ قل لنفسك: لدي قوة إرادة جبارة".

9ـ عالج التسويف.

10ـ آمن بنفسك.

كلمات حكيمة

"الشخص المحترف هو من يمكنه بذل أقصى ما في وسعه، بينما هو لا يشعر بالرغبة في ذلك".

آليستير كوك




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)