المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاسترخاء ووقت الراحة  
  
201   05:04 مساءً   التاريخ: 25 / 9 / 2021
المؤلف : ريتشارد ديني
الكتاب أو المصدر : إنجح من أجل نفسك
الجزء والصفحة : ص62ـ66
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية النفسية والعاطفية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 9 / 2020 1158
التاريخ: 26 / 6 / 2019 694
التاريخ: 12 / 2 / 2017 1107
التاريخ: 12 / 2 / 2017 726

بعد الانتهاء من إدارة وقت العمل، من المهم جدا أن تتأكد من أن وقت الراحة هو وقت للانفصال نهائيا عن العمل. والعديد من الناس يواجهون مشاكل في تنفيذ هذا الانفصال، وإذا كنت واحدا من هؤلاء الأشخاص قد يساعدك تخيل أن لديك زرا ضخما للتشغيل بداخلك، تقوم بإطفائه في نهاية آخر يوم عمل في الأسبوع للانفصال عن عملك، ثم تعيد تشغيله بعد انتهاء العطلة الأسبوعية.

الحفاظ على الوقت

جرب العمل على إحدى الأوراق والانتهاء من هذا العمل مرة واحدة وأنت تعرف أنك لن تعود لهذه الورقة مرة أخرى. الآن قيم أداءك في العمل على هذه الورقة. فكرة أخرى: "ما حجم الأعمال التي تنتهي منها في اليومين السابقين للعطلة الأسبوعية، وكيف تنهى هذه الأعمال؟ سيدهشك أنك تنتهي من الكثير من الأعمال بشكل كامل ومنظم في هذين اليومين - يمكنك أن تجعل كل الأيام بنفس الشكل.

التسويف

إذا أردت أن تصل للنجاح عليك أن تتغلب على التسويف (تأجيل المهام المطلوب الانتهاء منها). وقد يقول المسوف:

* "الآن ليس الوقت المناسب".

* "سأتمكن من تخطى هذه المهمة".

* "الظروف ليست ملائمة في اللحظة الراهنة.

هل تعتقد أن الأشخاص الناجحين يسمحون لأنفسهم بالتسويف؟ بالطبع لا؛ فالتسويف هو صفة أساسية لغير المنجزين والتعساء فحسب.

حاول استخدام أربع كلمات من شأنها تحفيزك: انته من أعمالك الآن.

ولقد وضعت هذه الكلمات على مدار العديد من الأعوام على الزجاج الأمامي لسيارتي لتحفزني باستمرار، كما وضعت أيضا بطاقة على مكتبي كتب عليها:

ما الذي سأفعله الآن حتى أحصل على صفقة؟

وكانت هذه الافكار محفزة للغاية، وتأنيب الضمير الذي كنت أشعر به عندما أرى هذه الكلمات بينما لم أفعل شيئا بعد كان يحفزني للتصرف والانتهاء من أعمالي فورا.

وقت المهمة الأساسية

هناك أوقات معينة خلال النهار يمكن أن تصبح ما أطلق عليه "وقت المهمة الأساسية" . بالنسبة لموظفي المبيعات تكون هذه الأوقات هي الأنسب على مدار اليوم للتحدث مع العملاء الحاليين أو العملاء المرتقبين. لذا لن يكون الأمر عمليا إذا أهدرت هذا الوقت في كتابة التقارير أو في تحديد أهداف الفريق أو في أية مهمة أخرى بدلا من التحدث والتعامل مع صانعي القرار. إن تلك المهام الأخرى يمكن إنجازها بعيدا عن وقت المهمة الأساسية؛ ومهما كان عملك أو مجالك حدد متى يحين وقت المهمة الأساسية، ولا تقم بأي شيء في هذا الوقت سوى العمل على مهامك الأساسية — ستدهشك زيادة الإنجاز التي ستحققها.

وقت التفكير

أصبح المتعارف عليه منذ القدم أن الأشخاص المنجزين يحتاجون إلى وقت للتفكير. والعديد من الناس لا يسمحون لأنفسهم بالحصول على هذا الوقت الخاص، بل يصل الأمر ببعضهم إلى التعامل معه على أنه رفاهية. هذا أمر خاطئ بالطبع؛ لأن وقت التفكير ليس رفاهية، بل هو ضروري وجوهري لتحقيق الإنجازات. ويخصص أغلبنا وقتا للتفكير فقط وهو يقود السيارة بدلا من إعطاء أنفسنا نصف يوم بشكل اسبوعي للتفكير، أو حتى مجرد ساعات قليلة من وقت لآخر بعيدا عن الهاتف، وفي مكان يتمتع بالخصوصية للتفكير فحسب. ولأنني أسافر وأقوم بعدد لا بأس به من الرحلات، أجد فائدة عظيمة في البقاء بمفردي في غرفة الفندق مع ورقة بيضاء لأضع خططي عليها وأعالج وأفكر وأعالج مشاكلي، وأبدع لذا، من الآن فصاعدا لا تتعامل مع وقت التفكير على أنه رفاهية، وخطط له في حياتك على أنه شيء أساسي وجوهري.

وقت التعلم

ماذا عن وقت التعلم؟ القراءة وإعداد أفكار جديدة واستيعاب المعلومات وتطوير مهارات جديدة - إن كل هذه الاشياء مهمة للغاية للوصول إلى النجاح وتحقيق الإنجازات. وإذا كان الوقت الحالي الذي تقضيه في التعلم على مدار الشهر هو "صفرا" فيجب أن تبدأ الآن وتخصص ثلاث أو أربع ساعات للتعلم. ويمكنك أن تحول سيارتك إلى قاعة للدراسة، فأنا مثلا لا أسافر إلى أي مكان بدون الاستماع إلى شرائط أو أسطوانات عن التنمية الشخصية أو الأعمال التجارية. ومن المدهش أن تتمكن من الاستفادة من الوقت المهدر وغير المثمر وتحوله ليصبح وقتا فعالا مليئا الاستفادة، وعليك أيضا أن تستثمر نفسك في كتب التنمية الشخصية والأعمال التجارية؛ فهذه الكتب استثمار ناجح، والساعات القليلة التي ستقضيها في الدراسة ستجنى منها فوائد لا حصر لها.

وقت التمرن

ماذا عن وقت التمرينات الجسدية؟ هل تخصص وقتا يوميا للحفاظ على لياقة جسدك - وهو ما سيساعد بدوره على رفع أداء عقلك؟ إن هذه حياتك، وهذا وقتك - فكم من الوقت تريد أن تحيا؟ وما نوعية الحياة التي تريد أن تحياها؟ وما مستوى جودتها؟ اعلم أنه عندما يتوقف الجسد عن الأداء بسبب الإهمال أو سوء الاستخدام، ينحدر مستوى جودة حياتك بشكل رهيب. ترى ما الذي سينتج عن العمل لساعات طويلة؟ في العديد من الحالات تصبح النتيجة استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة والإفراط في تدخين التبغ. وفوق كل ما سبق، يتوقف الجسد عن الأداء بمستوى الفعالية المطلوب، وهوما يعني انخفاض مستوى جودة الحياة وينتهي الأمر بكل هذا الكفاح والمجهود سدى وبدون أي نفع. إن الأمر يبدو عديم الجدوى إذا كان الكفاح من أجل النجاح سيضعك على كرسي متحرك، أو في المستشفى، أو في القبر.

تخيل أن جسدك يشبه بطارية السيارة! لن يتحرك بدون إعادة شحنه - مع مراعاة أن بطارية السيارة تتم إعادة شحنها أثناء القيادة، وأجسادنا وعقولنا تحتاج باستمرار إلى إعادة الشحن هي الأخرى، لذا يجب أن يتم تقدير وقت إعادة الشحن هذا والتخطيط له بشكل حسن. ويمكن لهذا الوقت ان يكون هو نفسه وقت الراحة أو وقت العائلة. وبعد حصولنا على هذه الفترة من الوقت، نجد أننا نتخذ قراراتنا بشكل أفضل ونستجيب لما حولنا بشكل أحسن، كما أننا نصبح أكثر إبداعا. إذن، فالرياضة والهوايات والاهتمامات الشخصية تعتبر كلها عناصر مهمة نحتاج إليها أثناء سعينا وراء النجاح والسعادة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)