المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12499 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أن القراءة مع الإعراب دون الهمز  
  
172   06:24 مساءً   التاريخ: 17 / 9 / 2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص153- 155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 952
التاريخ: 18 / تشرين الثاني / 2014 902
التاريخ: 2 / آذار / 2015 م 5674
التاريخ: 4 / آيار / 2015 م 834

عن طريق أهل السنة:

1- شعب الإيمان: عن عمر بن الخطاب: من قرأ القرآن فأعرب كله كان له بكل حرف أربعون حسنة، ومن أعرب بعضه ولحن بعضه كان له بكل حرف عشرون حسنة، ومن لم يعرب منه شيئاً كان له بكل حرف عشر حسنات .(1).

2- شعب الإيمان: عن ابن عمر: من قرأ القرآن فأعرب في قراءته كان له بكل حرف منه عشرون، ومن قرأ بغير إعراب كان له بكل حرف عشر حسنات(2).

3- كنز العمال: عن ابن عمر: من قرأ القرآن فلم يعربه وكّل به ملك يكتبه كما أنزل، وله بكل حرف عشر حسنات، فإن أعرب بعضه ولم يعرب بعضه وكل به أربعة أملاك يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة .(3)

4- كنز العمال: عن حذيفة: من قرأ القرآن بإعراب فله أجر شهيد(4).

5- كنز العمال: عن أبي جعفر محمد بن علي، قال: ما استوى رجلان في حسب ودين قط إلا كان أفضلهما عند الله آدابهما، قيل: قد علم فضله عند الناس، وفي النادي والمجلس، فما فضله عند الله جل جلاله؟ قال: بقراءته القرآن من حيث أنزل، ودعاؤه الله من حيث لا يلحن، وذلك أن الرجل ليلحن فلا يصعد الى الله.(5)

6- شعب الإيمان: عن أبي هريرة: أعربوا القرآن، والتمسوا غرائبه.(6)

7- شعب الإيمان: عن أبي هريرة: أعربوا القرآن، والتمسوا غرائبه، وغرائبه: فرائضه وحدوده، فإن القرآن نزل على خمسة أوجه: حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال، فاعملوا بالحلال، واجتنبوا الحرام، واتبعوا المحكم، وآمنوا بالمتشابه، واعتبروا بالأمثال(7).

8- كنز العمال: عن أبي جعفر: أعربوا الكلام كي تعربوا القرآن (8).

9- فتح العزيز: عن ابن مسعود: أعربوا القرآن.(9)

10- تاريخ بغداد: عن ابن مسعود: اقرأ يا معاذ ولا تهمز(10).

11- كنز العمال: عن أبي: تعلموا كما تتعلمون حفظه(11).

12- كنز العمال: عن أبي الدرداء، قال: سمع النبي (صلى الله عليه واله) رجلاً قرأ فلحن، قال: فذكره (12).

13- كنز العمال: عن بشير بن الحارث: إذا أشكلت عليك آية من القرآن، تأنثها أو تذكرها، فذكّر القرآن(13).

عن طريق الإمامية:

14- منية المريد: قال  (صلى الله عليه واله) : أعربوا القرآن، والتمسوا غرائبه.

15- الكافي: عن سليم الفراء، عمن أخبره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: أعرب القرآن، فإنه عربي (14).

16- معاني الأخبار: عن عمرو بن جميع، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): تعلموا القرآن بعربيته، وإياكم والنبر فيه، يعني الهمز.

وقال الصادق (عليه السلام): الهمز: زيادة في القرآن إلا الهمز الأصلي، مثل قوله عزوجل: (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) ومثل قوله عزوجل: (وإذ اقتلتم نفساً فادارءتم)(15).

17- عدة الداعي: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال: يا أمير المؤمنين، إن بلالاً كان يناظر اليوم فلاناً فجعل يلحن في كلامه، وفلاناً يعرب ويضحك من بلال، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا عبدالله، إنما يراد إعراب الكلام وتقويمه لتقويم الأعمال وتهذيبها، ما ينفع فلاناً إعرابه وتقويمه لكلامه إذا كات أفعاله ملحونة أقبح لحن؟ وماذا يضر بلالاً لحنه في كلامه إذا كانت أفعاله مقومة أحسن تقويم ومهذبة أحسن تهذيب؟(16).

ـــــــــــــــــــــ

1- شعب الإيمان للبيهقي ٢: ٩١٢حديث ٢٢٩٤ .

2- شعب الإيمان للبيهقي ٩١٢:٢حديث٢٢٩٦.

3- كنز العمال ١: ٥٣٤حديث٢٣٩٢ وعزاه إلى ابن لانباري في لوقف.

4- كنز العمال ١: ٥٢٤ حدت ٢٣٩١وعزاه الى أبي نعيم الاصفهاني.

5- كنز العمال ٢٩٣:٢ حديث ٤٠٤١ وعزاه إلى ابن عساكر.

6- شعب الإيمان للبيهقي ٩١١:٢حديث٢٢٩٢.

7- المصدر السابق: ٩١٢ حديث ٢٢٩٣.

8- كنز لعمال ٦٠٧:١ حديث ٢٧٨١-٢٧٨٣ وعزاه الى ابن الانباري في الوقف.

9- فتح العزيز ٣٢٧:٢.

10- تاريخ بغداد ٢: ٣٣٩

11- كنزالعمال ١: ٦١١حديث٢٨٠٨وعزاه الى الديلمي.

12- المصدر السابق: حديث ٢٨٠٩ وعزاه الى الحاكم.

13- المصدر نفسه: حديث ٢٨١٠وعزاه الى بن قانع.

14- أصول الكافي ٢: ٦١٥ حديث ٥.

15- معاني الأخبار: ٢٤٤.

16- عدة الداعي: ٢.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)