أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014
7095
التاريخ: 25-09-2014
4903
التاريخ: 2023-05-07
719
التاريخ: 9-06-2015
4735
|
قوله تعالى : {وإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلّٰا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء : 44] ، وقوله {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللّٰهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضِ} [النور : 41] .
لا يخلوذلك من : التسبيح المسموع ، أوتسبيح
مجهول ، أومن جهة الدلالة .
ولا
يجوز الأول ، لأنه جماد . والفرق بين الجماد ، والحيوان بالنطق . ولوأراد ذلك ، لقال
: ولكن لا تسمعون تسبيحهم . ولم يقل : {ولا تفقهون} [الإسراء : 44] .
ولا
يجوز الثاني ، لأنه تثبيت فساد ما لا يعقل . وسوء إثبات ما لا يعقل ، ونفيه ، لأنهما
في الدلالة والجواز سواء في جميع الأبواب ، فلم يبق إلا من جهة الدلالة .
ولا
خلاف في أن جميع المخلوقات ، تسبح الله بالدلالة على أن لها صانعاً . ومن عادة
العرب ، أن تجعل الدلالة قولا ، ونطقاً ، وكلاما وإشارة .
والتسبيح
: هو التقديس عما لا يجوز عليه في صفاته ، ولم
يزل الله مقدساً ، منزها ، قبل خلقه ، فمن كان من العقلاء ، عارفا به ، فتسبيحه
لفظاً ، ومعنى . وما ليس بعاقلٍ من الحيوان والجماد ، فتسبيحه ما فيه من الأدلة
الدالة على وحدانيته ، وتنزيهه عما لا يليق به .
ورجوع
التقديس إلى ما لا يعقل ، ككفر الكافر ، يعود نقصه إليه من غير أن يضر الله منه شيء
. وكذلك قوله : {سَبَّحَ لِلّٰهِ مٰا فِي
السَّمٰاوٰاتِ} (1) ،{ويُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ} [الرعد : 13] ،{يٰا
جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ والطَّيْرَ} [سبأ : 10] . فيكون معناه : أي يسبح أهلها ، كقوله : {وسْئَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف : 82].
_________________________
1. الحديد : 1 ، الحشر : 1 ، الصف : 1 .
|
|
منها اللوز.. أطعمة تساعدك على النوم بشكل أفضل
|
|
|
|
|
علماء: وشاح الأرض قد يحتوي على ثروة من "المعادن الخضراء"
|
|
|
|
بالصور: صرح تربوي جديد تضيفه العتبة الحسينية.. شاهد كيف أصبح مجمع مدارس الوارث في حي السلام
|
|
بالصور: بزخارف جميلة ومن أفخر الانواع.. فرش السجاد داخل الصحن الحسيني الشريف
|
|
مركز ميزان للرعاية الصحية التابع للعتبة الحسينية المقدسة يحصي خدماته المقدمة ضمن مبادرة عطاء المجتبى (ع) الطبية مدفوعة التكلفة
|
|
بالفيديو: في مستشفى المجتبى (ع) لإمراض الدم وزراعة نخاع العظم.. مراجعون يقدمون شكرهم لممثل المرجعية العليا والعتبة الحسينية على المبادرات التي تخدم العراقيين
|