المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5867 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



بنية الأرض في المنطقة الجبلية والمتموجة في العراق - حقب الحياة الوسطى  
  
266   04:40 مساءً   التاريخ: 24 / 7 / 2021
المؤلف : عباس فضل السعدي
الكتاب أو المصدر : جغرافية العراق
الجزء والصفحة : ص 9- 11
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / جغرافية التضاريس / الجيولوجيا /

تشير بنية الأرض في شمال شرق العراق الى امكانية تقسيمها الى منطقتين جيولوجيتين: الأولى منطقة الجبال المحدبة والمتموجة ، والثانية منطقة الجبال الزاحفة والحافات، حيث تتمثل فيهما تكوينات حقبى الحياة الوسطى(الميزوزوي) والحياة الحديثة (الكاينوزوي).

حقب الحياة الوسطى

تشغل ترسبات حقب الحياة الوسطى مساحات شاسعة من المنطقة الشمالية الشرقية في العراق وعلى الأخص في منطقة الجبال المحدبة والمتموجة، وأغلب صخور هذا الحقب من الانواع الرأسية التي تكثر بينها الصخور الجيرية الغنية بحفرياتها، وهي عادة في طبقات قليلة السمك وتغير في امتدادها الافقي من جيرية الى رملية فطينية وهكذا.  وينقسم الحقب الأوسط الى ثلاثة عصور لكل منها تكوينه الخاص، وهي بحسب ترتيب أقدميتها(التكوين الترياسي والتكوين الجوراسي والتكوين الطباشيري)، ويندر وجود التكوين الأول. وتتكون ترسبات العصر الجوراسي من صخور رسوبية وعلى الأخص من حجر الكلس والدولومايت. ويتراوح سمك الطبقات المكونة لعصر الجوراسي بين 300 – 350 متراً. وتشغل ترسبات العصر الطباشيري (الكريتاسي) مساحات شاسعة من المنطقة الجبلية وتتكون من صخور رسوبية مختلفة كما في منطقة الجبال المحدبة في حلبجة وحوض دوكان وفي منطقة رانية – قلعة دزة  وراوندوز. وتتكون من صخور جيرية وجيرية طينية ورملية ، وتقسم الى اربعة تكوينات هي: بالامبو، كامينن، شرانيش، تنجيرو. أما في منطقة الجبال الزاحفة فتظهر صخور العصر الطباشيري في عدة مناطق منها الرقعة الواقعة ما بين بنجوين في الشرق وجوارتا في الغرب مكونة ما يسمى بتكوين(كولوكالا) والذي يغطي سلسلة جبلية تحمل الاسم نفسه. ويتضمن هذا التكوين صخور رسوبية ومتحولة تظهر على السطح على شكل طبقات من حجر الكلس والصخور الطينية والرملية المتحولة ، حيث يتراوح سمك الطبقات بين 20 – 40م.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






قسمُ إعلامِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ يَفْتَتِحُ مَوْكِبَهَ الثَّقَافِي العَالَمِي الخَامِس
افتتاحُ 40 مركزاً لإرشاد التائهين بمشاركة 350 طالباً جامعيّاً من متطوّعي شعبة العلاقات الجامعيّة
كتابُ (رتق الفتوقِ في معرفةِ الفروقِ) إصدارٌ جديد لمركز تراث كربلاء
محطات من طريق الجنة الزائرون يجتازون تخوم المثنّى والديوانيّة تستقبلهم عبر مدينة الحمزة