المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8178 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



نبذة تاريخية عن طاقة المد والجزر  
  
237   01:08 صباحاً   التاريخ: 24 / 7 / 2021
المؤلف : الدكتور محمد رأفت اسماعيل والدكتور علي الجمعان
الكتاب أو المصدر : الطاقة المتجددة
الجزء والصفحة : 144
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الطاقة البديلة / مواضيع عامة في الطاقة البديلة /

نبذة تاريخية عن طاقة المد والجزر

وتعتبر قوة المد اولى مصادر الطاقة من البحر والتي استخدمها الإنسان من قديم الزمان. ولقد عالج المسلمون في مدينة البصرة منذ القرن الرابع الهجري مشكلة من أحدث مشكلات استخدام حركة المياه ، وذلك باستغلالهم حركة المد : الجزر. وكان يزورهم الماء في كل يوم وليلة مرتين. ففي أثناء المد يدخل الماء الأنهار، وفي أثناء الجزر ينحسر راجعا . فعمدوا إلى. أرحية أقاموها على أفواه الأنهار ليديرها الماء في أثناء حركته داخلاً وخارجا. وتتلخص الطريقة الحديثة لاستغلال طاقة المد والجزر في بناء سد منخفض يحجز ماء المد العالي ، ثم يسمح لهذا الماء أن يتدفق فيديرا لتورينات وتولد الكهرباء بتأثير قوة سقوط المياه.

وتبقى الصين مشاريع صغيرة لإستغلال قوة المد تبلغ إياة المشروع الواحد300 كيلووات مما يكفى استهلاك قرية صغيرة. ولقد أخذت في التوسع في البناء في السنين القليلة الماضية لتبلغ القدرة الكلية المنتجة ٧ ميجاوات.

ويعتبر المشروع الفرنسي على نهر الرانس من أضخم المشاريع في العالم وقد بدأ عام ١٩٦٣. ولقد كان مشروعا ضخما تطلب التخلص من حوالي مليون و نصف مليون متر مكعب من الماء وتجفيف ١٨٥ فدانا من مصب النهر . وبدأ تشغيل المشروع في نوفبر عام ١٩٦٦ وبمعدل إنتاجي مقداره ٢٤٠ ميجاوات ليكفى احتياجات جزيرة بريتانيا من الكهرباء ويمد أيضا مناطق باريس ونانت وبرست يبعض إحتياجاتها الكهربية .




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)