x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تاريخ الفيزياء

علماء الفيزياء

الفيزياء الكلاسيكية

الميكانيك

الديناميكا الحرارية

الكهربائية والمغناطيسية

الكهربائية

المغناطيسية

الكهرومغناطيسية

علم البصريات

تاريخ علم البصريات

الضوء

مواضيع عامة في علم البصريات

الصوت

الفيزياء الحديثة

النظرية النسبية

النظرية النسبية الخاصة

النظرية النسبية العامة

مواضيع عامة في النظرية النسبية

ميكانيكا الكم

الفيزياء الذرية

الفيزياء الجزيئية

الفيزياء النووية

مواضيع عامة في الفيزياء النووية

النشاط الاشعاعي

فيزياء الحالة الصلبة

الموصلات

أشباه الموصلات

العوازل

مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة

فيزياء الجوامد

الليزر

أنواع الليزر

بعض تطبيقات الليزر

مواضيع عامة في الليزر

علم الفلك

تاريخ وعلماء علم الفلك

الثقوب السوداء

المجموعة الشمسية

الشمس

كوكب عطارد

كوكب الزهرة

كوكب الأرض

كوكب المريخ

كوكب المشتري

كوكب زحل

كوكب أورانوس

كوكب نبتون

كوكب بلوتو

القمر

كواكب ومواضيع اخرى

مواضيع عامة في علم الفلك

النجوم

البلازما

الألكترونيات

خواص المادة

الطاقة البديلة

الطاقة الشمسية

مواضيع عامة في الطاقة البديلة

المد والجزر

فيزياء الجسيمات

الفيزياء والعلوم الأخرى

الفيزياء الكيميائية

الفيزياء الرياضية

الفيزياء الحيوية

طرائق تدريس الفيزياء

الفيزياء العامة

مواضيع عامة في الفيزياء

تجارب فيزيائية

مصطلحات وتعاريف فيزيائية

وحدات القياس الفيزيائية

طرائف الفيزياء

مواضيع اخرى

مخفي الفيزياء

كتاب وري الزند بالجزر والمد (يتيمة العصر في المد والجزر)

المؤلف:  سائر بصمه جي

المصدر:  ظاهرة المد والجزر في التراث العلمي العربي

الجزء والصفحة:  ص215–222

2023-07-20

688

يعد هذا الكتاب أضخم عمل عثرنا عليه بين كل النصوص الأخرى والذي تناول ظاهرة المد والجزر، لكن تسيطر عليه الصبغة الدينية كون خلفيته الثقافية دينية.

 

المبحث الأول: التعريف بالمؤلّف

عبد القادر بن أحمد بن علي بن ميمي البصري (توفي 1085 هـ / 1674 م). وهو فلكي، من فقهاء الحنفية، من أهل الموصل. تعلم بها وبالمدينة المنورة، وتوفي بالبصرة. 1

 

المبحث الثاني: أعماله

له عدة كتب منها:

  • رسالة في الذَّب عن مذهب الإمام أبي حنيفة.
  • يتيمة العصر في المد والجزر.
  • حاشية على تلويح السعد.
  • رسالة في التصريف.
  • رسالة في العروض.
  • السيف المخذم.

 

المبحث الثالث: التعريف بالكتاب

أكد نسبة الكتاب إلى ميمي معجم المؤلفين الأدباء بأنه عرَّف باسم «يتيمة العصر في المد والجزر». 2 وقد انفرد الباباني البغدادي في «هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين» بذكر أن كتاب «وري الزند في الجزر والمد» 3 يختلف عن كتاب «يتيمة العصر في المد والجزر» الذي يقع ضمن مجموعة كتب عجائب المخلوقات، ويعرض فيها المؤلّف للعديد من الموضوعات المتعلقة بالظواهر الطبيعية المختلفة في الأرض وفي السماء يبدأ بالتفرقة بين معنى البحر والبر في اللغة، مستشهدًا بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، ثم يفصل الحديث عن البحار المعروفة بحر الهند الذي يُقال له بحر الصين، وبحر المغرب، وبحر الشام والروم، وبحر بنطش، وبحر جرجان، ثم يطوف في عالم الأفلاك وتأثيراتها على الأرض وظاهراتها، ويتخلل هذا كله قصص غريبة وأحداث عجيبة. وعندما يتحدث عن أسباب المد والجزر يُفند ما قاله أرسطو وغيره من الفلاسفة من أن علة ذلك هي الشمس وتأثير الرياح.

يبدأ المؤلف بديباجة قصيرة يحمد الله فيها ويُثني عليه، ويصلي على النبي (صلى الله عليه واله وسلم). ثم ينتقل إلى مقدمة يعرف فيها القارئ بموضوع الكتاب وهو عن المد والجزر في البحر، ويمهد للموضوع بالجانب اللغوي للفظ «البحر» وتصريفاته ومعانيها كما وردت في المعاجم العربية.

بعدها يسرد لنا بعض الأحكام الشرعية الإسلامية المتعلقة بركوب البحر، من ناحية متى يجوز ركوبه ومتى لا يجوز، ومدى طهر مياه البحار، والأحكام الفقهية للوضوء من ماء البحر والصلاة فيه على السفينة.

ثم أفرد صفحات كثيرة لأدعية الحفظ من شرور البحر والإبحار، ثم يورد ما قاله العلماء والحكماء في البحار والجزائر التي تنتشر فيها وما فيها من عجائب المخلوقات. بعدها يقوم بتعداد البحار الموجودة وتحديد مواقعها الجغرافية وأطوالها. لم يُناقش موضع المد والجزر إلا بعد 33 صفحة. وهو يرتكز كثيرًا على الأدلة النقلية من آيات قرآنية وأحاديث. ويحاول أن يركز على الصحيح منها ليعتمده كدليل يتطابق مع الظاهرة الطبيعية. إذْ يغلب على المؤلّف التفكير الديني الصوفي.

أيضًا يستطرد كثيرًا جدًّا، فبين القول الأول والقول الثاني 62 صفحة من الابتعاد عن صلب الموضوع، إلى درجة ينسى فيها القارئ أنه يطلع على كتاب عن المد والجزر. استخدم المؤلف بعض المختصرات مثل كلمة «بط» في نسخة دائرة المعارف العثمانية ويعني بها «بطل». فقمنا بوضعها بلفظها الصحيح «بطل» منعًا من التباس المعنى في السياق. كما أننا أعدنا الألف لكلمتي «صلوة وحيوة» لتصبح «صلاة وحياة».

 

المبحث الرابع: توثيق النسخ المعتمدة في التحقيق

لم نعثر سوى على نسختين من هذا الكتاب؛ إحداهما من مقتنيات دائرة المعارف العثمانية، والأخرى موجودة بالمكتبة البريطانية وهي نفسها الموجودة في مركز الملك فيصل ومكتبة المدينة المنورة.

وقد اعتمدنا نسخة دائرة المعارف العثمانية؛ كونها الأكمل والأوضح بين النُّسختين، ولكونها كما ذكر الناسخ مأخوذة عن تلميذ المؤلف.

(1) نسخة دائرة المعارف العثمانية

  • عنوان المخطوط: كتاب وري الزند بالجزر والمد.
  • عنوان شارح على الورقة الأولى: يتيمة العصر في المد والجزر.
  • رقم المخطوط: ق ع 423/11.
  • اسم الناسخ: سید محمد مرتضى.
  • تاریخ نسخ المخطوط: النسخة الحديثة 1931 م.
  • التملكات: لا يُوجَد.
  • عدد الورقات: 197 ورقة
  • المسطرة: 17 سطرا.
  • حالة الورق: جيدة.
  • ملاحظات:

يبدو أن دائرة المعارف العثمانية قد نسختها عن نسخة أخرى بخط اليد أيضا عام 1931 م، وقد سجل الناسخ الحديث اسمه في اخرها.

الصفحة الأولى من نسخة الهند.

 

الصفحة الاخيرة من نسخة الهند.

 

(2) نسخة المكتبة البريطانية:

عنوان المخطوط: كتاب المد والجزر في البحر.

عنوان شارح على الورقة الأولى: لا يوجد

رقم المخطوط: (QR 8395)

الصفحة الأولى من نسخة بريطانيا.

 

  • اسم الناسخ:
  • تاريخ نسخ المخطوط: جمادى الأولى 1086 هـ / يوليو (تموز) 1675 م.
  • التملكات: من تفضلات الله على عبده الفقير إليه الفقيه النبيه الفاضل الأوحد الكاملي بدر الدين محمد بن محمد كاني حفظه الله ذاته، وقرن بالسعود والخير أحواله وأوقاته، ورزقه حفظ العلم والعمل، وبلغه أقصى غايات المرام والأمل بحق محمد وآل محمد (صلى الله عليه واله وسلم) في ملك العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن محمد علي موسى في ملك الحقير الفقير إلى الله تعالى محمد الحاج سليمان بن يوسف، ثم صار هذا الكتاب في ملك الفقير إلى الله محمد بن باقر الجبالي غفر الله له ولوالديه آمين.
  • عدد الورقات: 116 ورقة.
  • المسطرة: 17 سطرًا.
  • حالة الورق: جيدة، فيه آثار تآكل من الحشرات.
  • العربي
  • ملاحظات هذه النسخة مصورة محفوظة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض برقم ب (ب 9452-9454) وفي مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (12 فلك). وهي ناقصة في آخرها بعض الصفحات وتقف عند الفائدة العشرين »كلهم من العالين الذين لم يؤمروا بالسجود لآدم». وقد منا بترميز النُّسَخ كما يأتي:

(1) نسخة الهند (د).

(2) نسخة بريطانيا (ط).

الصفحة الأخيرة من نسخة بريطانيا.

 

____________________________________________________
هوامش

(1) الزركلي، خير الدين، قاموس الأعلام، طه، ج4، ص 36-37.

(2) كحالة عمر رضا، معجم المؤلفين، ج 5، مكتبة المثنى ودار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت)، ص 283.

(3) الباباني البغدادي، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم (المتوفى: 1399هـ)، طبع بعناية وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية إستانبول، أعادت طبعه بالأوفست دار إحياء التراث العربي، ج 1، بيروت، 1951 م، ص 602.