المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مقدمة التقرير التلفزيوني  
  
182   07:16 مساءً   التاريخ: 23 / 7 / 2021
المؤلف : د. سليم عبد النبي
الكتاب أو المصدر : الإعلام التلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 101-102
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 10 / 2020 813
التاريخ: 14 / 5 / 2020 603
التاريخ: 26 / 7 / 2021 208
التاريخ: 20 / 11 / 2020 311

تقديم "التقرير" أي انها تبرر للمشاهد اسباب وجود التقرير ، كما انها تقوم  " بالترويج " للتبرير او "تجذب" المشاهد للبقاء أمام الشاشة ومتابعة التقرير ، ببساطة لأنه يتوقع المزيد من الإثارة في التقرير .

المقدمة إذن التي يقرأها المذيع قبل بداية التقرير التلفزيوني تقوم بتسويق التقرير كما يقوم الإعلام بالتسويق للبضائع ، وبالتالي اسوأ المقدمات هي تلك التي تسرد النقاط الاساسية في التقرير "وتحرقه " قبل ان يبدأ ، كما ان العكس تماماً لا يجعل من المقدمة افضل حالاً ، فالمقدمة منبثة الصلة عن التقرير تجعل المشاهد يحاول ان يربط بينها وبين الموضوع ويستغرق ذلك عادة العشر ثوان الاولى من التقرير ، وبالتالي انت تغامر بفقدان انتباه المشاهد خلال بداية التقرير لأنه منشغل بالربط المنطقي بين المقدمة وبين التقرير ، هذا ان واصل البقاء أمام الشاشة اصلاً.

ولأنها "تبرر" التقرير فيجب ان تحتوي على معلومة اساسية لها علاقة بالخبر، اي انها تجيب عن السؤال الاول لدى اي مشاهد : "لماذا هذا الموضوع جدير بالاهتمام؟ ، وباختصار يجب ان تحافظ المقدمة على عدد من المعايير :

- ان تكون اخبارية ، اي تحتوي على معلومة تبرر الموضوع.

- ان تكون مبتكرة ، اي ان تقدم المعلومة بصورة جديدة مختلفة عن الخبر العادي لانها تمهد لتقرير من المفترض ان يقدم المزيد.

- ان ترتبط بالتقرير ، ولاسيما بالجزء الاول منه لكنها ان تتجنب تكرار ما سيرد في الجزء الأول (الخطأ الشائع في التلفزيونات العربية).

- الا يكتفي المشاهد بالاستماع إليها بمعنى الا تغني عن التقرير .

- الا تزيد مدتها على 25 ثانية بأي حال (يحتاج ذلك الامر منك إلى الكثير من المهارة اثناء صياغة المقدمات).

- ان تتضمن القليل من الغموض الإيجابي ، بمعنى ان تثير فضول المشاهد للبقاء بأن تجعله يوقن بأن التقرير يحتوي على الكثير من الإجابات عن الاسئلة التي ما زالت تدور في ذهنه.

- ان يتم تطويرها وإعادة صياغتها باستمرار ان كنت تعمل في قناة اخبارية تبث على مدار الساعة ، فليس هناك اسوأ من المقدمة المكررة حتى لو كتبت بعناية.

وربما تجدر الإشارة هنا إلى سبب آخر اساسي للتطوير هو تلاحق وتسارع الاخبار بحيث أصبح من الصعب بقاء المقدمة الاخبارية صالحة لمدة طويلة خاصة في حالة الموضوعات الخبرية الساخنة .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)