المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Plaindrome
30-11-2019
متحللات حرارية Pyrolysates
24-10-2019
Deck Transformation
8-5-2021
التلسكوب تأريخه واهميته في تطور علم الفلك Telescope
25-2-2022
آياتُ الله في خلق الأرزاق العامة
4-12-2015
تعريف الحيض وأحكامه
2024-06-17


معنى كلمة زلق  
  
6233   02:30 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص362-363
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مصبا- زَلِقت القدمُ زَلَقاً من باب تعب : لم تثبت حتّى سقطت ، ويعدّى بالألف والتشديد ، زلّقته وأزلقته فتزلّق.

مقا- زلق : أصل واحد يدلّ على تزلّج الشي‌ء عن مقامه. من ذلك الزلق. ويقال أزلقت الحامل : إذا أزلقت ولدها ، ويقال- وهو الأصحّ- إذا ألقت الماء ولم تقبله رحمها. والمزلقة والمزلق : الموضع لا يثبت عليه وأمّا ليزلقونك بأبصارهم : فحقيقة معناه أنّه من حدّة النظر حسدا يكادون ينحّونك عن مكانك. ويقال إنّ الزلق : الّذى إذا دنا من المرأة رمى بمائه قبل أن يغشاها. قال ابن الأعرابي : زلق الرجل رأسه : حلقه.

التهذيب 8/ 431- قال الليث : الزلق : المكان المزلقة ، والزلق : العجز من كلّ دابّة ، وأزلقت الفرس : إذا ألقت ولدها تامّا ، فهي مزلق ، وفرس مزلاق إذا كثر ذلك منها. وروى أبو عبيد : إذا ألقت الناقة ولدها قبل أن يستبين خلقه وقبل الوقت قيل أزلقت وأجهضت ، وهي مزلق ومجهض ، أبو منصور : وهذا هو الصواب ، إذ لا يكون الإزلاق الّا قبل التمام. وناقة زلوق زلوج اي سريعة. والتزلّق : صبغك البدن بالأدهان ونحوها ، والتزليق تمليسك الموضع حتّى يصير كالمزلقة وان لم يكن فيه ماء. قال الفرّاء في صعيدا زلقا : لا نبات فيه. وقال الأخفش : لا يثبت عليه القدمان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الزلّة والسقوط ، و‌ هذا القيد هو الفارق بينها وبين الزلّة ، فانّ الزلّة ، كما قلنا هو استرسال لطيف من دون نظر الى السقوط. والزلق هو استرسال بعد الثبوت الى أن ينتهى الى السقوط. والنظر في الزلج الى الزلّة والاندفاع كالسهم المزلّج. وفي الجهض الى الزوال بسرعة.

{وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ} [القلم : 51] اي يجعلونك متنحيّا عن الثبوت وساقطا ، بنظرهم الحادّ وأبصارهم العادية.

{وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا} [الكهف : 40] قد مرّ أنّ الحسبان ما فيه حساب أعمالهم من الجزاء والشدّة ، فتصبح الجنّة مستويّة ومختلّة وساقطة بالكليّة عن الاعتبار والنظم وتبيد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .