المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الصبي المراهق  
  
371   02:40 صباحاً   التاريخ: 19 / 7 / 2021
المؤلف : شيريل ايروين
الكتاب أو المصدر : دليل تربية الصبيان
الجزء والصفحة : ص241- 245
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 10 / 2019 5821
التاريخ: 1 / 6 / 2018 790
التاريخ: 19 / 1 / 2016 1285
التاريخ: 29 / 1 / 2018 776

يشعر الكثير من الأهل ، الذين يستمتعون تماماً بسنوات طفولة ابنائهم ، بالقلق حيال المراهقة. مما لاشك فيه ان الابن سيتغيّر بشكل جذري خلال هذه السنوات ، سواء على الصعيد الجسدي او العاطفي . والمراهق هو اكثر من شخص جريء يحب التحدي فهو ينظر في الوقت عينه الى الامور نظرة مثالية ، ويراعي الاخرين كما انه وفي. وفيما الصبي يعيش مرحلة المراهقة ، يتوقع منه ان يبني شخصية مستقلة وان يتعلم ادارة حياته الخاصة وان يبقى بعيدا عن المشاكل. وغالباً ما يجد الصبيان وأهاليهم ان مرحلة المراهقة مليئة بالتحديات.

فهم دماغ المراهق

عندما يصبح الصبي مراهقا ، يعتقد والده غالبا انه يحتاج الى قدر اقل من التربية العملية . في الواقع ، يحتاج المراهق الى والدين ناشطين ومترابطين ، لكن العلاقة يجب ان تتغير قليلا لتفسح المجال امام استقلالية المراهق المتنامية. ستولد السيطرة المفرطة صراعا على السلطة فيما يُعتبر التساهل خطراً. يحتاج ابنك الى تربية لطيفة وحازمة والى حدود معقولة أكثر من اي وقت مضى .

في كتابهما positive discipline for teenagers  ، تشير جاين نيلسون ولين لوت الى ان الانسان يولد مرتين. في المرة الاولى ، تعاني الوالدة من المخاض. وفي المرة الثانية ، نعيش المخاض بأنفسنا في مرحلة المراهقة. وتقول لوت والدكتورة نيلسون ساخرتين : ((غالبا ما تكون المرة الثانية اصعب بالنسبة الى امهاتنا وإلينا)) .

لطالما نظرنا الى المراهقة على انها مرحلة اضطراب قوي وتغيير ؛ وغالبا ما تظهر كلمتا ((متمرد)) و ((مراهق)) في الجملة نفسها. على اية حال سيساعدك الوعي ومهارات التربية الفاعلة في الحفاظ على الرابط الذي يجمعك بابنك ولن يسمح لكما بان تتجاوزوا هذه المرحلة وحسب بل ان تستمتعا ايضا بسنوات المراهقة هذه .

عقل المراهق : انه فعلاً مختلف

كما سمحت لنا التكنولوجيا بان نفهم الادمغة ونمو الاطفال الصغار ، فقد فتحت نافذة على عالم المراهقين المضطرب والمحير وغالبا ما ينخدع الاهل بمظهر المراهق الذي يبدو عليه البلوغ ويتوقعان منه ان يفكر ويتصرف كالراشدين. عندما يرتكب المراهق خطا (وسيفعل) او يفقد اعصابه (وسيفعل) او يتصرف بشكل مندفع ومتهور (نعم ، سيفعل هذا ايضا ) ، قد يشعر الاهل بالحزن ويتفاجؤون ويقلقون. وعندما يصر المراهق على التمتع بالخصوصية ويمتنع عن التحدث عن حياته الخاصة وينسحب الى غرفته حيث يبقى لساعات ، قد يعتبر الاهل انهم مستهدفون شخصيا . لكن اذا ما فهمت نمو المراهق وتطوره فستتمكن من البقاء على تواصل مع ابنك ومن وضع حدود مقبولة ومن تعليمه مهارات الحياة وضبط الذات .

علمتنا الابحاث التي اجريت في السنوات القليلة الماضية بعض الحقائق المفاجئة بشأن دماغ المراهق. قد يبدو المراهق كالشخص الراشد لكن دماغيهما مختلفان . وهذا الاختلاف يفسر العديد من الصفات والخصائص التي لا يحبها الراشد . لعلك تذكرين ان دماغ ابنك كان ينمو بنشاط ، مشكلا نقاط اشتباك جديدة بوتيرة مذهلة خلال سنوات حياته الاولى. في مرحلة لاحقة من الطفولة يتخلص الدماغ من نقاط التشابك التي لا يحتاجها . ان جينات ابنك ، فضلا عن التجارب التي عاشها فيما هو يكبر ، تحدد نقاط التشابك (وعددها) التي سيتم التخلص منها. بعدئذ ، ومع بدء مرحلة المراهقة ، يشهد الدماغ نمواً آخراً مفاجئاً ... بما في ذلك اضافة الهورمونات .

قشرة الفص الجبهي : قيد الانشاء

قشرة الفص الجبهي هي جزء الدماغ المسؤول عما نسميه الوظائف التنفيذية وهي قدرات كالتحكم بالاندفاع ، وحسن الحكم على الامور ووزن الخيارات ... بمعنى اخر ، كافة القدرات التي يرغب الاهل في ان يتحلى المراهق بالمزيد منها . الا ان الباحثين يعتقدون ان قشرة الفص الجبهي لا تنضج تماما الا بعد ان يقارب الشخص الخامسة والعشرين من عمره ، ويعود ذلك بشكل اساسي الى ان الاعصاب التي تربط الفص الجبهي ببقية الدماغ تفتقر الى غشاء من المايلين ولا ترسل الاشارات بشكل فعال . وهذا يفسر لما يتصرف المراهقون باندفاع وتهور (تعتبر الحوادث السبب الرئيسي للوفيات عند المراهقين) ولما لا يفكرون مليا في النتائج قبل أن يتصرفوا.

• تنبيه ! 

من المغري ان نستخدم البحث بشأن نمو الدماغ لتغيير السياسات المتعلقة بأمور مثل البرامج المدرسية ورخص السوق والعمل للمراهقين. الا ان معظم الخبراء يحذرون من استخدام هذه المعلومات لوضع سياسة عامة قبل ان يتم استكشافها وفهمها بشكل كامل.

ويمكن للمراهقة ان تؤثر في عملية ضبط النوم في الدماغ . لعلك لاحظت ان ابنك يعجز عن النوم قبل منتصف الليل ولا يمكنه بعدئذ ان يستيقظ في الصباح للذهاب الى المدرسة . لعله لا يتجنب المدرسة او يتحداك ؛ لكن العديد من المراهقين يجدون ان دورة النوم لديهم تتغير بمعدل بضع ساعات خلال المراهقة ( اجرت بعض المدارس تجربة حول تأخير موعد بدء الدروس في المرحلة الثانوية فبدا ان الحضور والاداء تحسنا الا ان النشاطات الرياضية والاعمال بعد المدرسة تأثرت سلبا ) .

من وظائف قشرة الفص الجبهي المساعدة في التحكم بمراكز الانفعال في الدماغ ... 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)