المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8041 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تنبه المحرضات تخليق الإنزيم  
  
728   07:43 مساءً   التاريخ: 21 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 329
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

تنبه المحرضات تخليق الإنزيم

تستطيع الخلايا تخليق الإنزيمات النوعية استجابة لمحرضات (أو محدثات (Inducers)) نوعية منخفضة الوزن الجزيئي؛ فمثلا لن تقوم الإشريكية القولونية النامية على الجلوكوز بتقويض اللاكتوز بسبب غياب لانزيم بيتا- جالاكتوزيداز الذي يحلمه اللاكتوز إلى جالاكتوز وجلوكوز. أما إذا أضيف اللاكتوز أو بعض الجالاكتوزيدات بببتا الأخرى إلى مستنبت النمو، فإن تخليق إنزيمي البيتا — جالاكتوزيداز وبيرمياز الجالأكتوزيد يتحرض وتستطيع بعدها المزرعة أن تقوض اللاكتوز. رغم أن الكثير من المحدثات هي ركائز للإنزيمات التي تحدثها، فإنه يمكن لمركبات مشابهة بنيوياً للركيزة (ولكنها ليست ركائز) أن تقوم بالمهمة نفسها وتدعى بالمحرضات الفضولية (Gratuitous inducers) الاعتباطية. وبالعكس، يمكن لمركب ما أن يكون ركيزة، ولكنه ليس محدثا. وكثيراً ما نحرض المحدثات عدة إنزيمات لسبيل تقويضي (فمثلأ يتحرض كل من بيرمياز البيتا — جالاكتوزيد والبيتا — جالاكتوزيداز باللاكتوز).

تدعى الإنزيمات التي يكون تركيزها في الخلية مستقلا عن المحرضات المضافة إنزيمات بنيوية (Constitutive). ومكن لإنزيم ما أن يكون بنيويا في ذرية ما وقابلا للتحريض في أخرئ وغائباً تماماً في ثالثة. ونحوى الخلايا القابلة للتحريض على تركيب إنزيم ما كميات صغيرة قابلة للقياس من ذلك الإنزيم في الحالة الأساسية حتى في ظل غياب انحرض المضاف. ويحدد التراث الوراثي للخلية كلأ من طبيعة الاستجابة للمحرض ومقدارها؛ وبذلك فإن تعبيري «بنيوي» و «قابل للتحريض)) هما مصطلحان نسبيان مثل «حار» و«بارد»، ويمثلان انحدود القصوى لمجال الاستحابات.

يحصل تحريض الإنزيم أيضاً في حقيقيات النوى. ومن الأمثلة على الإنزيمات القابلة للتحريض في الحيوانات: بيرولاز التريبتوفان، ديهيدراز الثريونين، ناقلة أمين التيروزين لألغا كيتوجلوتارات، الإنفرتاز، إنزيمات دورة اليوريا، مختزلة HMG-CoA، السيتوكروم P450.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها