المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8041 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يكون التنظيم اكثر فعالية اذا كان الانزيم يحفز الخطوة المحددة للسرعة:  
  
224   07:33 مساءً   التاريخ: 21 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 328
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

يكون التنظيم اكثر فعالية اذا كان الانزيم يحفز الخطوة المحددة للسرعة:

تتضمن السبل الأيضية سلاسل من التفاعلات المحفرة بالإنزيمات التي يمكن تشبيهها بخطوط تجمع الجزيئات الحيوية وتفكيكها. وتمتلك كل خطوة في المسار قدرة تحفيزية إجمالية محددة ومساوية لعدد جزيئات الإنزيم مضروبا في كفاءته التحفيزية الموروثة. وفي حين يوقف الإحصار (Blocking) التئام لأية خطوة محفزة إنزيمياً في مسار ما التدفق عبر المسار بمجمله، فإنه غالبا ما يكون مرغوبا إبطاء معدل الجريان أو تسريعها في بعض الحالات. ولتحقيق ذلك فمن الضروري استهداف التنظيم لإنزيم تستطيع كميته أو كفاءته النسبية أن تجعل الخطوة التفاعلية التي يحفزها أبطأ نسبة إلى غيرها.

وتعرف نقطة الإعاقة هذه باسم الخطوة المحددة للمعدل (Rate-limiting step). وبتثبيط الكفاءة التحفيزية للإنزيم المحفز لمثل هذه الخطوة أو إنقاص كميته، يمكن إحداث نقص فوري في التدفق عبر كامل المسار. والأكثر أهمية أن زيادة السعة التحفيزية للخطوة المحددة للمعدل تؤدي بالضرورة إلى زيادة الجريان عبر المسار إجمالا. وتعمل الإنزيمات التي تحفز الخطوات المحددة للمعدل في السبل الكيميائية الحيوية كموجهات طبيعية للجريان الأيضي، وبذلك تمثل أكثر الأهداف أهمية وكفاءة للعملية التنظيمية.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها