المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8041 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يمكن التحكم مسار أيضي كامل عن طريق خطوة متحكمة مفردة  
  
224   07:06 مساءً   التاريخ: 21 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 227
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

يمكن التحكم مسار أيضي كامل عن طريق خطوة متحكمة مفردة

إن الخلايا مواقع فعالة لآلاف التفاعلات المحفزة بالإنزيمات، فكيف يتم تنسيق كل هذه التفاعلات وضبطها لتحقيق الاستتباب او التوازن الداخلي؟ يتم ذلك بانتقاء واحد أو أكثر من الإنزيمات التي تحفز إحدى الخطوات المتحكمة في المسار، سهلت الطبيعة مهمة التحكم بتنظيم الجريان عبر كامل المسار من خلال إنزيم وحيد. والخطوة المتحكمة هي تلك التي يكون ناتج تفاعلها خاصا بذلك المسار، أي أن الإنزيم الوحيد الذي يستخدم ذلك المركب كركيزة له هو الذي يحفز الخطوة التالية في المسار. ويمثل تخليق مالونيل التميم A الخطوة المتحكمة الأولى في التخليق الحيوي للحمض الدهني ولمالونيل التميم A مصير أيضي ممكن واحد فقط. وفي حال تثبيط كربوكسيلاز أسيتيل التميم A — الإنزيم المسؤول عن تخليق مالونيل التميم A — فإن كل الخطوات اللاحقة في هذا المسار ستفقد سريعا ركائزها وتقف. وهكذا، يمكن التحكم بالمعدل الصافي للتخليق الحيوي للحمض الدهني بإنزيم رئيسي مفرد. وبتوسيع هذا المبدأ إلى عمليات أيضية أخرى، فقد سهلت الطبيعة كثيرا مهمة التنظيم.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها