المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8041 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يبصرنا التطفير الموجه بالموقع الفعال بحقيقة آليات عمل الإنزيمات  
  
304   07:37 مساءً   التاريخ: 18 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 310
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

يبصرنا التطفير الموجه بالموقع الفعال بحقيقة آليات عمل الإنزيمات

تؤمن طرق البيولوجيا الجزيئية وسائل فعالة جدا لاستقصاء ألية عمل الإنزيمات، ومن أهمها قابلية تبديل التسلسل النوكليوتيدي للجينات وتخليق البروتينات في مضيف وحيد الخلية كخلايا الثدييات المزروعة أو جرثومة الإشريكية القولونية. وبمشاركة نتائج تصوير البلورات بالأشعة السينية لتحديد البنية ثلاثية الأبعاد مع الاستقصاءات الحركية التقليدية، فإن هذه الطرق الجزيئية تؤمن معلومات قيمة ومفصلة حول الآليات التي تؤثر بها الإنزيمات.

عندما تشير المعطيات الفيزيائية والحركية إلى قيام ثمالة حمض أميني ما بوظيفة نوعية في التحفيز (أي تقوم بالعمل كقاعدة (أساس) عامة أو كعامل ناقل لمجموعة كيميائية)، فإنه مكن إثبات هذا الاستنتاج بتبديل الحمض الأميني بآخر عاجز عن إنجاز الوظيفة المفترضة؛ ويمكن في بعض الحالات تحقيق ذلك بالتعديل الكيميائي للإنزيم. ولكن الطريقة الأعم هي استخدام التطفير الموجه بالموقع الفعال Site-directed mutagenesis لإحداث طفرة في الجين الذي يرمز الإنزيم ثم نقل الجين للتعبير عنه وتحديد صفات الإنزيم المتبدل بالطفرة. وبتبديل تسلسل القواعد لتشفير كودون (Codon) نوعي، يستطيع التطفير الموجه بالموقع الفعال إحلال أي حمض أميني بروتيني مرغوب فيه مكان حمض أميني معين؛ كما يستطيع التطفير الموجه بالموقع الفعال أيضا استبدال الأحماض أمينية متعددة. ويؤخذ أحد قلائل النوكليوتيد القصيرة (Oligonucleotide) (أي 19 مونومرا أو قسيما (19 mer)) المنتج بالتخليق الآلي، والذي يشفر حمضاً أمينياً طافراً، ويثبت (Annealing) في المختبر إلى النمط الشائع (wild-type) من الجين المعزول، ثم ينتج جين طافر بإضافة بوليميراز الدنا (DNA) وليجاز الدنا (DNA) وثلاثي فسفات الديوكسي ريبونوكليوزيد. وينقل هذا الجين الطافر في ناقل (حامل) تعبيري (Expression vector) . وهو ناقل ذو طاقة تكاثر معززة) إلى موقع يقع تحت تأثير معزاز (Promoter) قوي ليعبر عنه (يترجج إلى إنزم). ينقى الإنزيم الطافر بعد ذلك وتدرس خصائصه.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها