المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8041 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تستطيع الثمالات في المقر التحفيزي ان تعمل كحافزات حمضية - قاعدية:  
  
211   07:22 مساءً   التاريخ: 18 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 309
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

تستطيع الثمالات في المقر التحفيزي ان تعمل كحافزات حمضية - قاعدية:

عند ارتباط الركيزة بالمقر التحفيزي يصبح من الممكن للمجموعات الوظيفية المشحونة (أو القابلة للشحن) للسلاسل الجانبية لثمالات الأمينوأسيل المحاورة أن تساهم في التحفيز بعملها كحفازات حمضية أو قاعدية.

هناك فئتان كبيرتان للتحفيز الحمضي القاعدى بالإنزيمات: التحفيز الحمضي (أو القاعدى) العام والنوعي. وهناك تفاعلات تتغير معدلاتها استجابة لتفيرات تركيز البروتونات (؛H) أو أيون الهيدرونيوم (+H3O) ولا تتأثر بتراكيز الأحماض أو القواعد الأخرى الموجودة في المسلول. يقال عن هذه التفاعلات إنها خاضعة لتحفيز حمضي نوعي أو تحفيز قاعدي نوعي. وأما التفاعلات التي تكون سرعاتها مستجيبة لكل الاحماض (مانحات البروتون) أو القواعد (متقبلات البروتون) الموجودة في المحلول، فيقال إنها خاضعة لتحفيز حمضي عام أو قاعدي عام.
 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها