المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4809 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم الترفيه  
  
273   09:18 صباحاً   التاريخ: 6 / 3 / 2021
المؤلف : نور صبحي عبد الدليمي
الكتاب أو المصدر : إمكانات مركز قضاء المدائن دراسة في جغرافية السياحة والترفيه باستخدام الصور...
الجزء والصفحة : ص 12-13
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية السياحية /

مفهوم الترفيه:

إن المعنى الأساسي لكلمة الترفيه (Recreation)، مشتق من الكلمة اللاتينية (Recreate)، والتي تعني إعادة الانتعاش والخلق، وهي بهذا توحي بالأعمال الضرورية التي يتوخى منها الفرد إعادة حيويته وانتعاشه. وحول تحديد أساسيات مفهوم الترفيه سنذكر منها ما يأتي:

1- الترفيه يتعلق بالعديد من الفعاليات المتنوعة، التي يمكن للفرد أن يقوم بها في أثناء وقت الفراغ المحدد، والذي لا يتقيد به الفرد لا بالعمل أو بالدراسة.

2- الترفيه يتعلق بالفعاليات التي يقوم بها الفرد طواعية وباختياره بعيداً عن صيغة الإلزام أو الضرورة.

3- الترفيه يتعلق بفعاليات يقوم بها الفرد تؤدي إلى حصوله على حالة الرضا والقناعة والراحة النفسية.

ويرى (Szalai) إن الترفيه نشاط اختياري يزاول في وقت الفراغ، وإن دوافعه الأولية هي الرضا والسرور، والبهجة الناجمة عن ذلك النشاط.

في حين عرفه (Dumazedier) على انه "النشاط الذي يقوم به الفرد في وقت فراغه لذاته وليس لكسب مادي أو معنوي . وكذلك عُرّف الترفيه على انه "فترة ممارسة فعاليات خفيفة، ومفيدة تمارس طواعية، يهدف تجديد نشاط الفرد. وقد وردت أفكار عديدة عن الترفيه في المؤتمر السادس لمنظمة المدن العربية لعام (1980)، حيث وصفه أحد الباحثين بأنه "وسيلة معينة تنبع في فترة معينة للوصول إلى توازن عقلي ونفسي وجسدي للإنسان وبالتالي للمجتمع العامل،  وكذلك عُرّف الترفيه على أنه "ظاهرة اجتماعية يمارس فيها الفرد أو الجماعة كافة الأنشطة الترفيهية خلال وقت الفراغ دون كسب مادي وبقدرات شخصية تتحدد بتأثير عوامل اجتماعية مباشرة على سلوكية النشاط الترويحي والهادف من خلال النمو والتطوير للسلوك الشخصي والمجتمعي معاً" ويمكن ان نعرف الترفيه على انه التسلية وتجديد النشاط وتبديل الجو الروتيني اليومي، واستعادة حيوية الذهن والفكر. وتعد هذه التسلية النفسية والمتعة والراحة الفكرية والفصلية نوعاً من التوظيف المعنوي والحيوية للطاقة والقدرة البشرية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






انطلاقُ الختمة القرآنيّة الرمضانيّة من رحاب العتبة العبّاسية المقدّسة
مجلّةُ الاستغراب تُصدر عددَها الثاني والعشرين
معهدُ تراث الأنبياء يُعلن عن بدء التسجيل في الدورة التمهيديّة الحادية عشر
جهودٌ مثمِرة في تخريج حَفَظة الكتاب العزيز