1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الجغرافية الطبيعية

الجغرافية الحيوية

جغرافية النبات

جغرافية الحيوان

الجغرافية الفلكية

الجغرافية المناخية

جغرافية المياه

جغرافية البحار والمحيطات

جغرافية التربة

جغرافية التضاريس

الجيولوجيا

الجيومورفولوجيا

الجغرافية البشرية

الجغرافية الاجتماعية

جغرافية السكان

جغرافية العمران

جغرافية المدن

جغرافية الريف

جغرافية الجريمة

جغرافية الخدمات

الجغرافية الاقتصادية

الجغرافية الزراعية

الجغرافية الصناعية

الجغرافية السياحية

جغرافية النقل

جغرافية التجارة

جغرافية الطاقة

جغرافية التعدين

الجغرافية التاريخية

الجغرافية الحضارية

الجغرافية السياسية و الانتخابات

الجغرافية العسكرية

الجغرافية الثقافية

الجغرافية الطبية

جغرافية التنمية

جغرافية التخطيط

جغرافية الفكر الجغرافي

جغرافية المخاطر

جغرافية الاسماء

جغرافية السلالات

الجغرافية الاقليمية

جغرافية الخرائط

الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

نظام الاستشعار عن بعد

نظام المعلومات الجغرافية (GIS)

نظام تحديد المواقع العالمي(GPS)

الجغرافية التطبيقية

جغرافية البيئة والتلوث

جغرافية العالم الاسلامي

الاطالس

معلومات جغرافية عامة

مناهج البحث الجغرافي

الجغرافية : الجغرافية البشرية : الجغرافية الاقتصادية : الجغرافية السياحية :

مفهوم السياحة الدينية

المؤلف:  علي زاير كاظم عكار

المصدر:  تطوير السياحة الدينية في كربلاء المقدسة من منظور سترا تيجي

الجزء والصفحة:  ص14- 15

15-9-2020

10025

أن السياحة الدينية بما تحمله من سمات مميزة فهي تعمل على زيادة أواصر المحبة والتفاهم بين الشعوب والاهتمام المتزايد بالإرث الديني الحضاري على المستوى العالمي , والذي يسهم في أغناء الشخصية الإنسانية وقد حظيت السياحة الدينية بالاهتمام المتزايد في عصرنا الحديث.

لكونها من الظواهر الاقتصادية والاجتماعية فضلا عن كونها ظاهرة ثقافية وحضارية تعبر عن أعلى درجات الرقي الاجتماعي والإنساني وذلك بسبب لون وطابع هذه السياحة و لما تحمله من مبادئ وقيم إنسانية نبيلة جاءت بها مختلف الأديان السماوية بالإضافة إلى ذلك فان السياحة الدينية تمثل وسيلة سهلة للاتصال والحوار الحضاري بين الشعوب والأمم وتهيئ الأرضية الملائمة لدمج الأفكار والآراء والمعلومات, وإنضاجها بالطريقة التي تحقق انفتاحها على بعضها لخلق مجتمع أنساني مثالي يعبر عن الحقيقة الإنسانية بعيداً عن المفاهيم الضيقة التي تسود في الوقت الحالي, لذا يعد الدافع الديني واحداً من أهم الدوافع التي تعمل على سفر الإنسان و الانتقال من مكان إلى آخر من اجل زيارة الأماكن ذات القدسية الدينية مثل حج بيت الله الحرام والفاتيكان وزيارات العتبات والمزارات الشريفة وقد عرفها بعض الكتاب العرب ومنهم (عبيدات, 2000: 141) على أنها التدفق المنظم من السواح القادمين من الداخل أو الخارج بهدف التعرف على الأماكن المقدسة و تاريخها و بما تمثله من قيم روحية لهذا الدين أو المعتقد  في حين عرفها(الخضيري , 1989: 67) على أنها إحدى أهم أنواع السياحة التقليدية والتي تمثل مصدرا مهماً من مصادر السياحة و لعل رحلات الحج السنوية و أداء الفرائض الخاصة بها والعمرة وزيارة العتبات والأماكن التي شهدت  أحداثاً دينية مهمة خير إنموذج لهذا النوع من السياحة إذ إن الغرض من زيارة هذه الأماكن هو التبرك وتنقية النفس والوجدان وتعميق الصلة الروحانية بها, كما عرفها (الحوري , 2001: 152) بأنها سياحة مناسبات إي أنها تقوم على الاحتفال بأعياد معينة أو مناسبات ذات نمط خاص وطابع ديني , وعرفها (الروبي, 1986: 15) بأنها تلك السياحة التي تركز بشكل كبير وأساسي سواءً أكانت داخلية أم خارجية على العاطفة الدينية والرغبة في إشباع هذه العاطفة من خلال الأماكن الدينية, وعرفها (عبد الوهاب,1967: 134) بأنها زيارة بعض الأماكن الدينية المقدسة للتبرك أو لأداء واجب ديني أو للتعرف على التراث الديني لدولة ما , إما التعريف الباحث الإجرائي للسياحة الدينية  فتعرف بأنها السفر من دولة إلى أخرى أو الانتقال داخل حدود دولة بعينها لزيارة الأماكن المقدسة مما يولد مجموعة من العلاقات الإنسانية التي تنتج عن إقامة السائحين جراء (عشق المكان الذي تتجسد فيه علاقة الخالق بالمخلوق) طالما هذه الإقامة لا تكون دائمة فهي سياحة تهتم بالجانب الروحي للإنسان كذلك هي مزيج من التأمل الديني والتراثي من اجل التقرب إلى الله .