المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4809 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



السائح  
  
171   09:11 صباحاً   التاريخ: 6 / 3 / 2021
المؤلف : نور صبحي عبد الدليمي
الكتاب أو المصدر : إمكانات مركز قضاء المدائن دراسة في جغرافية السياحة والترفيه باستخدام الصور...
الجزء والصفحة : ص 2-3
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية السياحية /

السائح:

وجهت لجنة خبراء السياحة بعصبة الأمم المتحدة (1937) اهتماماً بالغاً للسياحة، ولكنها تجنبت وضع أي تعريف لهذه الظاهرة، وكان هدفها الرئيس آنذاك هو تحديد الجماعات التي يطلق عليهم لفظ (السائحون)، وهم(1):

1- أشخاص يسافرون للترويح عن النفس أو لأسباب عائلية أو صحية.

2- أشخاص يسافرون لحضور الاجتماعات الدولية أو تمثيل بلادهم من النواحي المختلفة (العلمية والإدارية والسياسية والرياضية… الخ).

3- المسافرون لرحلات المغامرة وقضاء وقت الفراغ حتى ولو قضوا مدة إقامة أقل من 24 ساعة.

ولقد جاء في جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الذي عُقد في روما (1963) بأن السائح "هو الشخص الذي يقوم بزيارة مؤقتة لدولة أخرى لأي سبب عدا قبول وظيفة بأجر من الدولة التي يزورها". وشمل هذا التعريف مفهومين:

- السواح (Tourists) الذين يمكثون مدة أكثر من 24 ساعة في محل السياحة.

- المتنزهون (Excursionists) وهم الزائرون المؤقتون الذين يمكثون مدة أقل من 24 ساعة(2).

أما المجلس الاقتصادي التابع لهيئة الأمم المتحدة فقد عرّف السائح بأنه، "كل شخص يقيم خارج وطنه المعتاد خلال فترة تزيد عن 24 ساعة وتقل عن عام"( 3). ولقد ميزت منظمة السياحة العالمية (WTO) بين مفهومي السائحين والمتنزهين. فيقصد بالسائحين (Tourists) الزوار الذين يزورون بلداناً أو مدناً لأكثر من 24 ساعة، ولأغراض متعددة ولمسافة (100 ميل أي 160 كم). أما المتنزهين (Excursionists)  فهم الذين يزورون المناطق لمدة أقل من 24 ساعة أو ما يعبر عنه بالرحلة اليومية (day trip)، كالرحلات النهرية لعدة ساعات، وذلك بقطع مسافة أقل من (50 ميلاً أي 80 كم) عن المنزل(4).

________________

(1) د. ب. برينكر، أسس السياحة، ترجمة المكتب الفني بجامعة الكويت، دراسة أعدها الاتحاد العربي للسياحة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمنظمات السياحية الرسمية (الايوتو)، الأردن، 1967، ص1.

(2) ماهر عبد العزيز توفيق، صناعة السياحة، مصدر سابق، ص 26.

(3) المصدر نفسه، ص 27.

 (4)  Robert W. Macintosh، Op.Cit.، P.11.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يترأس الاجتماع الدوري لرؤساء ومعاوني اقسام العتبة المقدسة
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي قائد الشرطة الاتحادية
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يحضر الحفل التأبيني للذكرى السنوية لشهادة السيد محمد باقر الصدر "قدس سره"
وفد مركز الكاظمية لإحياء التراث يزور مؤسسة كاشف الغطاء العامة