المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ترنجان Mellisa officinalis L  
  
167   12:04 صباحاً   التاريخ: 30 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 1 / 2021 168
التاريخ: 6 / 12 / 2020 234
التاريخ: 28 / 1 / 2021 167
التاريخ: 27 / 1 / 2021 140

ترنجان  Mellisa officinalis L.

 

الفصيلة : الشفوية Lamiaceae

الأسماء المتداولة: مليسة، ترنجان ، حشيشة النحل، حبق ترنجانين.

الاسماء الاجنبية: .Eng. Lemon balm، Fr. Melisse

الوصف النباتي :

عشب معمر، طوله 60 - 100 سم ، يكسوه أوبار هلب أو زغب ، له رائحة الليمون. الساق مربعة المقطع ، منتصبة، متفرعة على شكل حزم قوية صلبة. الاوراق متقابلة ، معلاقية، بيضوية الشكل، كليلة القمة، قلبية القاعدة، مسننة إلى عرفية الحافة، طولها 2 - 6 سم ، تتجاوز الأوراق الزهرية عادة الدوارات الزهرية. الدوارة الزهرية تضم 6 - 10 ازهار ، يشكل مجموعها نورة سنبلة أو شبه عنقودية. القنابات اهليلجية الى بيضوية. شمراخ الزهرة طويل الى حد ما. الكأس يكسوها أوبار هلب ، وتحمل شبكة من الأعصاب ، تتدلى عند النضج ، ثنائي

الشفة. التويج 15 - 18 مم ، أبيض الى بنفسجي باهت ( مصفر في البرعم) ، طوله ضعفا طول الكأس ، الانبوب بارز. الاسدية 4 ، متضمنة تحت الشفة العليا. الثمرة 4 جويزات ، بيضوية ، ملساء.

الإزهار من أيار / مايو الى أيلول / سبتمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

متوسطي وايراني توراني . يزرع في العديد من الدول.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Melissa مشتق من اليونانية ويعني نحلة العسل ، والاسم الواصف officinalisللنوع يعني دستوري أو دوائي. ربط الناس بني الترنجان والنحل منذ اقدم العصور ، كما ان للترتجان خصائص علاجية ومقوية شبيهة بخصائص العسل. عرف النبات منذ اكثر من 2000 سنة وقد عرفه الإغريق والرومان والعرب. كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير ما يدعى بـ  " أكسير الشباب " وحتى القرن الثامن عشر كان يعتقد أن الترنجان " يجدد الشباب " وبأنه "  يعزي القلب ويطرد الاحزان " .

الجزء المستعمل :

السوق والأوراق ( رائحتها عطرية ليمونية ، تجمع قبيل الإزهار).

المكونات الكيميائية :

زيت طــــــــــــــــيار 0.02 - 0.8 % أهم مركباتـــــــــــــــــــــــه : الدهيد الجيرانيال 35 - 30 aldahyd geranial %، النــــــــــــيرال20 -citral =) neral %25 )، سيترونيلال 3 citronellal % ، تشكل هذه المركبات ما بين 40 - 75 % من مكونات الزيت واليها ترجع النكهة المميزة للنبات . فينولات أحادية التربين اللينالول linalol، جيرانيول geraniol ، سيترونيلول citronnellol، الأوجينول eugenol، germacren ،caryophyllene ، b-ocimene ،geranylactetate، methyl citronellale ،caryophyllene oxide. جليكوزيدات المركبات الكحولية أو الفينولية الموجودة في الزيت الطيار ومثالها جليكوزيد الأوجينول eugenol glucoside.

مشتقات حمض القهوة 4.7 caffeic acid derivatives % أهمها: labiatic a.=) rosmaric acid) ، حمض القهوة cafeic acid وغيرها.

فلافونوئيدات منها : .cynaroside، cosmosiin، rhamnocitrin، quercitrin

أحماض ثلاثية التربين triterpene acids منها: ursolic a. ، oleanolic acid وغيرها.

تانينات كاتيشية  ( متعددة الفينول ) 4 % تسهم مع المركبات التربينية في فعالية النبات المضادة للبكتيريا والفيروسات.

الخواص والاستعمالات الطبية :

تعد اوراق المليسة وزيتها الطيار من أفضل العقاقير المهدئة للجملة العصبية والمضادة للتشنج المصاحب للقلق والأرق ، كما يتمتع بخواص مضادة للاكسدة.

يستعمل الزيت الطيار في علاج التهاب الأغشية المخاطية المبطنة للجهازين التنفسي والهضمي ، ويتمتع بخواص مضاد بكتيريا وفيروسات وديدان معوية.

يستعمل مغلي اوراق النبات شعبيا في حالة الضعف العام ، الربو المزمن ، الوهن العصبي ، الضغط المرتفع، طرد الغازات واضطرابات الهضم ذات المنشأ العصبي ، تنبيه افراز العصارة الهاضمة. اضطراب الدورة النسائية. يستعمل زيت المليسمة موضعيا على شكل كمادات في علاج الروماتيزم والآلام العصبية.

البيئة:

تنمو المليسمة في البيئات نصف الجافة و الجافة ذات الحرارة المعتدلة 20 - 25 م فهي حساسة جداً للبرد. وهي من الأنواع المحبة للضوء اذ ان نموها يكون ضعيفا وتنخفض نسبة المادة الفعالة فيها في الأماكن الظليلة. يحتاج النبات لرطوبة معتدلة اذ يؤدي نقصها الى ضعف النمو واصفرار الأوراق وتساقطها، في حين يؤدي ارتفاعها المترافق مع درجة حرارة منخفضة الى موت النبات. ينمو جيدا في الأراضي الغنية بالمواد العضوية، ويمكن زراعته في مختلف انواع الأراضي عدا المالحة منها ، كما يتحمل الحموضة pH حتى 4.5.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بالبذور التي تزرع في المشتل في بداية الربيع وتنبت بعد 20 - 25 يوما عند درجة حرارة 10-12م ثم تنقل الشتول الى الأرض الدائمة وتزرع. يمكن كذلك اكثار النبات بالخلفات التي تزرع في الخريف. يستجيب النبات للتسميد بالعناصر الأساسية.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)