المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حشيش Cannabis sativa L. var. indica  
  
154   11:01 صباحاً   التاريخ: 11 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 1 / 2021 163
التاريخ: 19 / 1 / 2021 254
التاريخ: 24 / 11 / 2020 582
التاريخ: 17 / 2 / 2021 148

حشيش Cannabis sativa L. var. indica

 

C. chinensis Defile، C. indica Lam.
Cannabis sativa var. sativa sub var. indica (Lamk. Asch. & Gr.)

الفصيلة : القنبية Cannabinaceae

الاسماء المتداولة : ماريغوانا ، ، كيف.

الاسماء الاجنبية : Eng. Indian hemp، Marijuana ، Fr. Chanvre indien

الوصف النباتي :

عشب حولي ، طوله 75 – 200 سم. الساق ، منتصبة ، زاوية ، يكسوها أوبار منطبقة. الأوراق مركبة كفية تتألف من 3-9 وريقات ، المعلاق 2-8 سم. الوريقات لاطئة ، رمحية ضيقة ، مسننة ، مؤنفة القمة ، طولها 3-12 سم ، ورضها 3-15 مم ، الوجه السفلي موبر ومغطى بغدد راتنجية لاطئة . الاذنات طولها 4-6 مم.

الازهار وحيدة الجنس والنبات ثنائي المسكن. الازهار المذكرة 4-6 مم ، مخضرة اللون ، شمراخها 1-3مم ، تجتمع في نورات عثكولية، البتلات 3-4مم . الازهار الانثوية شبه لاطئة ، تحاط بقنابات ذات طبيعة ورقية ، طولها 4-13 مم، مغطاة بأوبار غدية صغيرة ، قطع الكم غشائية ، منطبقة على قاعدة المبيض ، المأنث ثنائي الكرابل. (النبات المذكر أطول وأقوى من النبات المؤنث. الثمرة اكينة ، قطرها 3-4 مم ، لامعة مصفرة ، بنية ، زغبة بنعومة إلى شبه جرداء ، بيضوية.

الازهار من نيسان / إبريل إلى أيلول / سبتمبر.

يوجد صنفان يتبعان النوع Cannabis sativa L :

الأولى يسمى قنب الألياف C. sativa var. vulgaris ، ويزرع في المناطق المعتدلة بغرض الحصول على أليافه وبذوره الزيتية.

والثاني يسمى القنب الهندي الذي يستخرج منه المخدر المعروف باسم الصينيين والهنود والمنغول والإغريق ، وورد ذكره في الكتب القديمة.

الموطن والانتشار الجغرافي :

وسط آسيا وغربها (القوقاز والصين وإيران وشمالي الهند) ، يزرع القنب الهندي بصورة غير مشروعة لاستخدامه كعقاد مخذر، ويزرع قنب الالياف في كثير من دول العالم كالهند والصين واليابان وروسيا وكوريا وأمركا الدول الاوربية (فرنسا ، رومانيا ، بلغاريا ، إيطاليا، اسبانيا ، أوكرانيا ، يوغوسلافيا، بلجيكا) وشمالي إفريقيا وإيران وتركيا ، وغيرها.

التاريخ والتراث :

التسمية العلمية لجنس النبات من kannabis وهو اسم النبات في اليونانية ، وفي الفارسية Kanb، وكلمة satva تعني مزروع أي القنب المزروع.

الجزء المستعمل : القمم المزهرة المؤنثة.

المكونات الكيميائية :

مركبات فينولية الكانابينويد : cannabinoids نذكر منها: الكانابينول cannabinol، (مركب غبر فعال) ، رباعي هايدروكانابينول tetrahydrocannabinol (مركب فعال فيزيولوجيا). فينولتت غبر كنابينوئيدية : السبيروإنان spiroinane، دي هيدروستيلببن dihydrostilben. زيت طيار 0.1 - 0.3 % غني بأحاديات التيرببن monoterpene والسيسكوتربينات sesquiterpen مثل البيتا كاريوفيلين p-cacaryophyllen، الهومولون humulen، كاريوفيلين أوكسيد caryophyllenoxid، ألفا بينين a-pinen، بيتا بينين p-pinen، ليمونين limonen وغيرها. قلويدات الكانابيساتيفين cannabisativin، كولين cholin، تريغونيللين trigonellin. فالفونوئيدات منها الكانيفالفون canniflavon.

تحتوي الثمار على مواد دسمة (أسترات أحماض دسمة غير مشبعة ) ، كنابينوئيدات وأسس رباعية.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع القنب بفعالية مخدرة وبشكل خاص لوجود الكنابينوئيدات. مضاد اقياء، مضاد إختلاج ، مسكن للأمل ، خافض للحرارة ، موسع قصبي ، خافض لضغط العين ، مثبط للمناعة، مضاد للبكتيريا، مثبط للأورام ، منشط للشهية. تكبح مركبات الكانابويد cannaboids الجهاز المناعي بشكل خطير. ويتمتع مركب رباعي هايدروكانابينول tetrahydrocannabinol بخواص كابحة لبكتيريا المكورات العنقودية Staphylo cocci والعقديات Streptococal، كما يتمتع بخواص كابحة لنمو سرطان الرئة.

القنب الهندي من المخدرات التي منع استعمالها من قبل منظمة الصحة العالمية. يزيد الحشيش من ضغط الدم الانقباضي systolic. يؤدي تعاطيه الى تعطل الذاكرة القصيرة المدى short term memory وفقدان التركيز والإحساس بالزمان والمكان، ويمكن أن يصاب المتعاطي بردات أفعال سلبية كالخوف والهلع والقلق.

استعمل شعبيا لمعاجلة الهزال الرزي والإمساك وأمراض النساء والنقرس والملاريا والروماتيزم والاضطرابات العصبية والأرق والاقياء والكزاز والسعال والربو والصرع وغيرها.

 الآثار الجانبية ومحاذير الاستعمال :

يسبب الإدمان الشديد اضطراب الشخصية ، أما الحشيش الذي يتداول بصورة غير شرعية فقد يتم مزجه بمركبات مسرطنة ومركبات أخرى شديدة الخطورة، ومن الأعراض الجانبية للاستعمال إضافة الى الإدمان نذكر : جفاف الفم ، تخريش الجلد ، صداع ، تحسس ، تسارع نبضات القلب ، توسع وعائي محيطي، انخفاض الضغط ، اضطراب دموي وعائي ، انخفاض التستوستيرون ، انخفاض النطاف. يمنع تعاطيه أثناء الحمل والإرضاع.

 البيئة :

يعد هذا النبات من المحاصيل الصيفية ، ويتحمل التغيرات الحرارية ، يخشى الصقيع ، تنتشر زراعته في العديد من البيئات ويجود في المناخ المعتدل الرطب ، كما يفضل الترب العميقة الرطبة ، جيدة الصرف والخصبة ذات الحموضة المتعادلة (6.5 pH).

الاستزراع والإنتاجية :

يكاثر النبات بالبذور ، تنثر البذور بعد توقع عدم حدوث الصقيع وتساعد الزراعة المبكرة على الحصاد  المبكر ومقاومة الأعشاب والهروب من الأمراض.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)