المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06
ما هو تفسير : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ؟
2024-11-06
انما ارسناك بشيرا ونذيرا
2024-11-06

المدارات الهجينة: sp2 Hybrid orbitals: sp2
31-10-2016
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية بعد تنفيذها
2024-07-27
كيف تستفيد الحشرات من قدرة عيونها على الاستقطاب؟
15-2-2021
Epigenetics of V(D)J Recombination, CSR, and SHM
2-5-2021
معنى كلمة سجد
3-4-2022
Pravastatin
14-9-2019


لكي تكتمل القراءة  
  
1457   04:44 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص320-324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016 3262
التاريخ: 2023-12-03 1101
التاريخ: 10-10-2014 2795
التاريخ: 10-10-2014 1893

لقراءة القرآن آداب كآداب التلميذ عند أستاذه، فكما أن التلميذ حينما يقدم إلى أستاذه باعتبار التلمذة ليأخذ الدرس منه، فعلى المؤمن أن يقوم بعدة تعليمات تكون مكملة لهذه القراءة المطلوبة فعليه :

أولا : الاستعداد النفسي للقراءة

و ذلك بالوضوء قبل البدء {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } [الواقعة : 79] فجدير بهذا القارئ إذا أراد لمس حروف القرآن أن يتطهر حتى يحق له لمسها، كما ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : «قال لا يقرأ العبد القرآن إذا كان على غير طهور حتى يتطهر».(1)

بل حتى إن الروايات أمرت بتطهير الفم على وجه الاستحباب لقراءة القرآن.

فعن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال : «نظّفوا طريق القرآن قيل : يا رسول اللّه وما طريق القرآن؟ قال أفواهكم. قيل بما ذا؟ قال : بالسواك».(2)

فكل من يريد أن ينتفع بالقرآن تمام الانتفاع عليه بتحصيل الاستعداد النفسي وذلك يتوقف على طهارته، ونظافته من الأوساخ والقاذورات، للإقبال على الحديث مع اللّه. حيث من يقرأ كأنما يتحدث مع ربّه، ومن يريد أن يكون بحضرته يستعدّ للقائه. كما يستعد للقاء الأمراء والملوك بأفخر الملابس وأجملها وأنظفها.

ثانيا : الصوت الحسن

للصوت وطريقة القراءة تأثير على القارئ نفسه والمستمع أيضا، فكلما كان الصوت حسنا وجميلا مع ضبط المخارج للحروف كان الكلام أبلغ في التعبير وأوضح للسامع. ولحروف اللغة العربية مميزات تختلف باختلاف المخارج، فكل حرف مختص بجرس معين وإيقاع مناسب.

قال يحيى اليمني في كتاب الطراز «ما من واحد من الأحرف العربية إلا وهو مختص بنوع فضيلة لكنها متفاوتة في الصفاء والرقة، ولهذا فانك تجد  (العين) انصع الحروف جرسا وألذّها سماعا، والقاف مختصة بالوضوح والمتانة وشدة الجهر، فإذا وقعا في كلمة حسنّاها لما فيها من تلك المزية. وهكذا كل حرف منها له مزية لا يشاركه فيها غيره، فسبحان من انفذ في الأشياء دقيق حكمته، واحكم المكونات بعجيب صنعته. فمتى روعيت هذه الاعتبارات وألقت الكلمة من هذه الأحرف السهلة كان الكلام في نهاية العذوبة وجرى على أسلات الألسنة بالسلالة وخفة المنطق». (3)

ومن هنا نلاحظ أن العرف يتذوق الأصوات فيعجب بها، وينسجم معها، باعتبار أن الصوت أداة اللفظ للتعبير عن الأفكار والكلام المراد إيصاله إلى السامع. فإذا كان حسنا وجميلا وخارجا من القلب فانه يؤثر، ويدخل في قلب المستمع عند الإنصات إليه. ولذا ورد عن أئمة أهل البيت (عليه السلام) في قراءة القرآن بالصوت الحسن.

فعن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : «إن حسن الصوت زينة للقرآن» (4)

وعنه أيضا : «إن لكل شي‏ء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن». (5)

وعنه‏ كذلك : «زيّنوا القرآن بأصواتكم». (6)

وعن الرضا (عليه السلام) : «حسّنوا القرآن بأصواتكم فان الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا» (7)

وعن الصادق (عليه السلام) يقول : «كان علي بن الحسين صلوات اللّه عليه أحسن الناس صوتا بالقرآن وكان السقاءون يمرّون فيقفون ببابه يسمعون قرآنه، وكان أبو جعفر أحسن الناس صوتا» (8)

ولذا نرى أن القرآن قد نهى عن الصوت المنفر بشكل عام سواء كان في‏ أثناء الحديث أو قراءة القرآن. فقال سبحانه وتعالى : {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } [لقمان : 19] وصدور التلاوة من المؤمن للقرآن بالصوت الحسن فإنها ترهف وتشجي القلوب، وتنقاد إليها النفوس، وتصغي إليها الأسماع، ويقبل العقل عليها بالتدبر في معانيها، باستحسان بلاغة آياتها وشدة تأثيرها فتحرك القلوب المتحجرة بهذا التعبير الصادق والصوت الحسن.

ثالثا : الخشوع

هو تأثر خاص يضفي على الإنسان حالة الخضوع تجاه من يخشع إليه.

فعند ما يأخذ المؤمن القرآن بيده ليقرأه فليشعر نفسه انه بحضرة اللّه الخالق العظيم، وان ما بين يديه هو رسالة منه إلى هذا العبد الضعيف، فلينظر ما ذا يريد منه الله في هذه الرسالة. فيقول سبحانه : {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ} [الحديد : 16]

فالخشوع بالقلب هي صفة من صفاته، فكلما قرأ الإنسان آية من آيات كتاب اللّه زاد تأثره، وانتفع بها. فآيات الوعد والوعيد والإنذار والتبشير تثير فيه الأمل والخوف، فيتحرك فيه الشوق والخشوع.

فعن أبي أسامة قال‏ زاملت أبا عبد اللّه (عليه السلام) : «قال : فقال لي اقرأ فافتتحت سورة من القرآن فقرأتها فرّق وبكى.

ثم قال : يا أبا أسامة ارعوا قلوبكم بذكر اللّه» (9)

فقراءة القرآن بحالة من الخشوع مطلوبة لتحلّق بالإنسان إلى عالم الطهر لانفصالها عنه في غير هذه الحالة، فيدرك المؤمن حينها مدى الهجران بينه وبين اللّه، فيجهد نفسه للتقرب منه بواسطة السير الروحي والسلوك القلبي.

فعن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : «اقرأ بالحزن فانه‏ نزل بالحزن» (10)

وعن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : «قلت : إن قوما إذا ذكروا شيئا من القرآن أو حدّثوا به صعق أحدهم حتى يرى أن أحدهم لو قطعت يداه أو رجلاه لم يشعر بذلك؟ فقال سبحان اللّه ذاك من الشيطان ما بهذا نعتوا إنما هو اللين والرّقة والدّمعة والوجل» (11)

_____________________

1.  الوسائل ( ج 4) ص 847 .

2.  بحار الأنوار ( ج 92) ص 213 .

3.  الطراز ( ج 1) ص 106 .

4.  بحار الأنوار ( ج 92) ص 190 .

5.  الكافي ( ج 2) ص 615 .

6.  الترغيب والترهيب ( ج 2) ص 363 .

7.  عيون الأخبار( ج 2) ص 69 .

8.  الكافي ( ج 2) ص 616 .

9.  روضة الكافي ص 167 .

10.  الوسائل ( ج 4) ص 856 .

11.  الكافي ( ج 2) ص 616 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .