المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الصحافة الإعلامية  
  
31   07:08 مساءً   التاريخ: 15 / 9 / 2020
المؤلف : د. سامي محسن .. والـ د. احمد عبد اللطيف ابو سعد
الكتاب أو المصدر : علم النفس الاعلامي
الجزء والصفحة : ص 251-252
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التربية الاعلامية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 9 / 2020 32

الثقافة : هي المحرك الأساس للفعل الإنساني، فمقياس تحضر الأمم ورقيها مرتبط بتقدمها الثقافي، بكل دلالات اللفظ ومحتوياته، أما الثقافة الإعلامية فهي المضامين الثقافية الي يتلقاها الفرد والجماعة من المصادر الإعلامية، وتشكل معتقداتهم وتصوراتهم ومفاهيمهم وقيمهم التي تؤثر في تكوين سلوكهم وعاداتهم وتقاليدهم وأنماط حياتهم.

ويلاحظ أن مصادر الثقافة الإعلامية متعددة حيث أن وسائل الإعلام تعد من أكثر وسائل التأثير في الرأي العام، بل أصبحت هذه الوسائل مصدرا اساسيا للثقافة العامة لكافة فئات المجتمع، فقد امتد تأثيرها إلى كافة أفراد المجتمع، من خلال ما تقدمه من محتوى ومضامين. ومن اهم المصادر التي يعتمد عليها الأفراد حاليا في ثقافتهم الإعلامية ما يلي :

الإعلام الفضائي : وهو من أبرز مصادر الثقافة الإعلامية، وتكمن خطورته في عدم القدرة في الحد من تأثيراته السلبية على الرغم من الجوانب الايجابية التي لا يمكن تجاهلها، والتي تشكل مصدرا جيدا للثقافة الإعلامية. تشير معظم الدراسات في مجال علم النفس الإعلامي الى مدى تأثير وسائل الإعلام على تشكيل ثقافة الفرد وسلوكه وشخصيته.

وسائل الاعلام التكنولوجية : ان ثورة المعلومات فتحت عصرا جديدا للبشرية يشابه عصر الثورة الصناعية التي غيرت الحياة الانسانية، فقد جاءت ثورة المعلومات وفتحت أفاقا للمعرفة والثقافة واصبح الانسان لديه المقدرة على التواصل مع الآخرين دون حواجز، وبذلك تعددت المصادر المعرفية التي تساهم في رفع المستوى الثقافي للمتعاملين معها. على سبيل المثال أحدثت شبكة المعلومات الانترنت نقلة هامة نوعية في آليات التعليم والتعلم، فهي تعمل على توفير الخدمات الربوية بصورة متقدمة وبتكلفة متدنية.

وسائل الإعلام الورقية : ان وسائل الإعلام الورقي المتمثلة في الصحافة أو الإعلام المقروء هي الضلع الثالث في مصادر الثقافة الإعلامية، وأصبحت من أقل وسائل الإعلام الثقافية التأثير على جيل الشباب.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



مجموعةُ مشاتل الكفيل تطرح منتوجها من التمور العراقيّة الفاخرة
بالصور: رغم تفشي كورونا.. هذا حال الطرق المؤدية الى كربلاء من اقصى محافظات العراق
لسلامة الزائرين وتحقيق التباعد.. مرقد الامام الحسين (ع) سيشهد افتتاح جميع السراديب واجزاء من التل الزينبي وتوفير مساحات اخرى خلال زيارة الاربعين
مشاهدات في طريق العشق الحسيني نحو كربلاء وهذا مايقوم بتوزيعه شاب للزائرين بثواب شقيقته التي توفيت نتيجة مضاعفات كورونا