المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Actin Polymerization Toxins
29-11-2015
Backus-Gilbert Method
30-12-2018
مبدأ سيادة القانون الدولي الجنائي على القانون الجنائي الداخلي
23-3-2017
ماهية الصناعة
1-2-2023
محاصيل الحبوب – القمح – أهمية القمح
2023-02-18
D Gene Segment
31-12-2015


تدوين تاريخ العصر الحديث  
  
2184   10:43 صباحاً   التاريخ: 21-8-2020
المؤلف : د. عواطف بنت محمد نواب
الكتاب أو المصدر : المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة : ص 35
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2020 2709
التاريخ: 19-4-2019 1747
التاريخ: 2023-04-05 1282
التاريخ: 2024-10-27 258

العصر الحديث: -

أصاب مفاهيم المسلمين في العصر الحديث جملة من الإنحرافات فأنحسر مفهوم الإسلام لدى الكثير منهم حتى انحصر في شعائر التعبد من الصلاة والصوم والحج وفصل بينه وبين الحياة في الواقع العملي في كثير من بلاد المسلمين مع محاولة التأصيل الفكري لهذا الإنحراف بنشر الأفكار العلمانية وتحريف التاريخ الإسلامي وتفسيره على وفق المناهج الغربية وكان للمدرسة الإستشراقية وتلاميذها في العالم الإسلامي أكبر الدور في ذلك فزاحمت المفاهيم الجاهلية – غربية وشرقية ومحلية – المفهوم الإسلامي في تفسير التاريخ خاص بعد التضخم الأوروبي لمناهج التفسير التاريخي أو ما يسمى " فلسفة التاريخ " وتوسعهم في أسباب وعلل الحوادث وإعطاء التاريخ أهمية أكبر من حجمه الحقيقي بل لقد جعلوه مصدر إلهام وطلبوا منه إعطاء التصور عن الكون والحياة والإنسان وتفسير الطبيعة ( كما يقولون ) فأدى بهم خطأ التصور عن الكون إلى أن وضعوه في منزلة الإله الذي يتلقى منه نظام الحياة والتصور الصحيح عن الكون والإنسان ويستفتي في حل المشكلات . ونظرا لعدم إنطلاقهم من عقيدة ثابتة وتصور واحد فإنه قد تعددت مذاهبهم بحسب مشارب العقول والثقافات والأهواء والرغبات .

مما أوجد مذاهب في التفسير متعددة ومناقضة مثل التفسير المادي ( الماركسي ) القائم على تصور معين وفلسفة شاملة في تعليل الكون والإنسان والتاريخ فالمادة هي أصل الكون والإنسان فقد نشأ منها بالتطور والإرتقاء وليس ثمة قوة أخرى غير الطبيعة قد أثرت في نشوئه وإرتقائه والعامل الحاسم الميسر لهذا التطور هو " وسائل الإنتاج " وهذه الوسائل هي التي تحدد نوع العلاقات الاقتصادية في كل مرحلة من مراحل التطور التي مرت فيها البشرية وهذه لوسائل هي التي تحتم نوع العلاقات الاجتماعية والعقائدية والمذاهب الأخلاقية بل الحياة العلمية والفكرية والروحية بكاملها فكل تغير في وسائل الإنتاج يحدث عنه تغير في هذه العلاقات فالأديان والأفكار والأخلاق كلها تتغير وتتبدل حسبما تفرضه وسائل الإنتاج من تغير وتبدل حتمي لا دور للإنسان فيه .

ومن طبيعة العلاقات الاقتصادية تقسيم الناس إلى طبقات تختلف حسب تسلطها على وسائل الإنتاج فيقع الصراع بين طبقات المجتمع لأن الطبقة المالكة لوسائل الإنتاج تتمسك بسيادتها بينما الطبقة المحرومة " طبقة العمال " تسعى إلى إيجاد وسائل جديدة في الإنتاج وتبعا لذلك تكون السيادة .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).