المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خدمات الصحافة الالكترونية أولاً : خدمات التواصل  
  
310   08:42 صباحاً   التاريخ: 25 / 6 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 38-39
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

* القوائم البريدية : (الدليمي ، 2011 ، 224).

وهي مجموعة من الاخبار والموضوعات المحلية والإقليمية والدولة والسياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية المختارة مما ينشر يومياً في الاقسام المختلفة للصحيفة ، يتم إرسالها للأعضاء المسجلين في الصحيفة في نشرة خاصة عبر البريد الالكتروني، لتمكنهم في زحمة الاعمال والواجبات من متابعة ما يستجد من اعمال وتطورات ، وتيسر لهم الحصول على ما قد يحتاجونه من معلومات .

* المجموعات الاخبارية او مجموعات الحوار : (أمين ، 2011 ، 104)

وهي خدمة تقدماه الصحيفة للقراء للتعبير عن آرائهم في القضايا والموضوعات التي يهتمون بها، وتنقسم مجموعات الحوار إلى :

* حوار حول أهم الموضوعات المنشورة في العدد الاخير.

* حوار حول موضوعات اخرى غير مرتبطة بعدد اليوم ، وموزعة وفقاً للأقسام الرئيسية للصحيفة ، مثل الاخبار والاقتصاد والرياضة والتكنولوجيا ، وغيرها.

* المشاركة في التصويت او استطلاعات الرأي : (الدليمي ، 2011 ، 224)

يعد التصويت او الاستطلاع من الأدوات المهمة للموقع ولزائره على السواء ، فللزائر من حيث إتاحة المجال أمامه للتعبير عن الرأي ، وللموقع من حيث يمكنه قياس رأي زائريه في الاحداث والقضايا المختلفة ومعرفة مدى تفاعلهم معها  ومواقفهم منها ، ونتيجة التصويت دائماً تظهر في مكان التصويت نفسه ، وذلك بعد لحظة من المشاركة ، دونما الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة .

* التعليق على الأخبار :

تتيح هذه الخدمة للمستخدم التعليق على ما نشر بالصحيفة وإرسال رسائل الكترونية إلى المحرر يعلق فيها على ما نشر بالصحيفة او يقدم فيها اقتراحاً او تصحيحاً لما نشر. وتتباين مسميات هذه الخدمة في مواقع الصحف المختلفة مثل :Send us feedback،  كما تتفرع منها خدمات اخرى في بعض المواقع مثل خدمة التصحيح Corrections. وبهذه الخدمة تتميز الصحف الالكترونية عن الصحف الورقية التي لا تسمح طبيعة انتاجها والتكنولوجيا المستخدمة فيها بتقديم خدمة التعليق الفوري او المباشر وهو ما تعاني منه وسائل الاعلام التقليدية خاصة الصحف حيث يتميز رجع الصدى فيها بأنه غير مباشر ومتأخر.

* الحوار مع الشخصيات المختلفة :

ويمكن أن يكون الحوار مرئياً او مكتوباً ، عبر موقع الصحيفة الالكترونية يتفاعل فيه الزوار مع الشخصية بتوجيه الاسئلة ومناقشة الموضوعات المختلفة .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية