المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



بدايات الصحف الالكترونية  
  
326   11:59 صباحاً   التاريخ: 3 / 6 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 17-18-19
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

يرجعها سيمون باينز كثمرة تعاون بين مؤسستي بي بي سي BBC، الاخبارية واندبندنت برودكاستينغ IBA عام 1976 ضمن خدمة التلتكست ، فالنظام الخاص بالمؤسسة الاولى ظهر تحت اسم سيفاكس ، بينما عرف نظام المؤسسة الثانية باسم اوراكل ، وفي عام 1979 ظهرت في بريطانيا خدمة ثانية اكثر تفاعلية عرفت باسم خدمة الفيديو تكست مع ناظم بريستل قدمتها مؤسسة بريتش تلفون اوثوريتي. (محمود علم الدين ، 2008 ، 19).

وهنا تطلب منا ان نتعرف على خدمتي التلتكست والفيديو تكست . (عبد الأمير الفيصل ، 2006 ، 88).

خدمة الفديو تكست : هي أنظمة تعرض النصوص والرسوم في شكل يشبه الكتاب الالكتروني تتميز بمميزات عديدة تتمثل في حفظ واسترجاع وكذلك الدخول بين جزيئات المعلومات المتداولة على النظام ويتميز هذا النظام بإمكانية تخزين كمية كبيرة من المعلومات وإمكانية تحديث المعلومات بسهولة وسرعة كما انها متاحة لأي شخص يمتلك خط هاتف وشاشة استقبال مناسبة.

خدمة التليتكست : وهي أنظمة البث غير التفاعلية التي تبثها الشركات الإذاعية على بعض قنواتها عند توقف الإرسال العادي، ويتم استقبالها إما عن طريق التلفزيون او شاشات الحاسب.

وإذا كان نجاح خدمة التليتكست مرده الاعتماد على جهاز التلفزيون فإن نجاح الصحيفة الالكترونية مرتبط مباشرة بتوفر اجهزة الحاسوب وتطور البرامج التي تسهل الوصول إلى الانترنت والتعامل معها ، وفي مرحلة التسعينات أصبح للانترنت دوراً بارزاً في نشر المواد الاعلامية بمختلف صورها واشكالها وبلغات عديد واستفاد من ذلك العديد من وسائل الاعلام بمختلف صورها واشكالها  وبلغات عديدة ، واستفاد من ذلك العديد من وسائل الاعلام وعلى رأسها الصحف التي تزايد اعداد مواقعها على الانترنت بشكل كبير خلال عقد التسعينات . (محمود عالم الدين ، 2008 ، 19).

ورغم ان الصحافة الالكترونية عرفت في منتصف عام 1970، عبر استخدام تقنية الفيديو تكست إلا ان المجال لم يلق الاهتمام المطلوب من الباحثين إلا بحلول عام 1980، وجاء ظهور الصحافة الالكترونية في شكلها الحديث استجابة للتغيرات التي شهدتها بيئة العمل الاتصال الجماهيري بظهور شبكة الانترنت التي عرفت في الولايات المتحدة الامريكية عام 1969، وبما ترتب على هذه الشبكة من استخدامات اعلامية ضخمة اثرت في معطيات الوسائل التقليدية وبخاصة الصحافة المطلوبة مهنياً واقتصادياً خاصة بعد ان استطاعت شبكة الانترنت في فترات ازدهارها التي بدأت في النصف الثاني من العقد الماضي ان تؤسس لنفسها قاعدة كبيرة من جماهير الجليل الجديد . (محمود علم الدين ، 2008 ، 20)

ظهرت صحافة الانترنت وتطورت كنتاج لشبكة الانترنت العالمية التي جاءت ايضاً نتيجة المزج بين ثورة تكنولوجيا الاتصالات وثورة تكنولوجيا الحاسبات بما يعرف بالتقنية الرقمية ، وكانت البدايات الفعلية نتيجة لما أحدثته ثورتا الاتصال والمعلومات وما نجم عنها من تقنيات وتطورات ألقت بظلالها على الصحافة المطبوعة كجزء من منظومة وسائل الاعلام التقليدية (الراديو ، التلفزيون ، والصحف)

وبدأت تتكون حول نظم الحاسبات المرتبطة ببعضها البعض من خلال شبكة الكومبيوتر سواء المحلية او الدولية وما تضمنته هذه الشبكات من بث اعلامي يعتمد وسائل تعبير متعددة كالصوت والنص والصورة واللون وغيرها، فلم لم تكد تمضي سنوات على ظهور الانترنت حتى امتلأت الشبكة الدولية  للمعلومات بالعشرات من المواقع التي تعتبر نسخاً الكترونية لصحف ورقية او مواقع كبيرة تنشر المواد الاعلامية التي تقدمها الصحيفة الورقية . (محمود علم الدين ، 2008، 21)

يقول شيدين ان عام 1981 يمثل اول بداية حقيقية لظهور الصحافة الالكترونية الشبكية عندما قدمت كومبيوسيرف خدمتها الهاتفية مع 11 صحيفة مشتركة في الاسوسيتدبرس، إلا أن هذه الخدمة توقفت عام 1982 بعد انفضاض الشراكة ، تبع ذلك ظهور الخدمات الصحافية في قوائم الاخبار الالكترونية Bulletin Board System – BBS في سنوات 1985 – 1988 . (فارس المهداوي ، 2007، 50)

صحافة الانترنت إذن هي نتاج لامتزاج الاعلام بالتقنية الرقمية ، وهي برغم عمرها القصير إلا انها حققت في نحو عقد من الزمان ما حققته الصحافة المطبوعة في عشرات السنين ، وتمكنت من تقديم مكاسب عديدة للمهنة الاعلامية ولجمهور القراء وكذلك لمستويات اخرى من المستفيدين مثل المعلنين والطبقة السياسية ومروجي الافكار والدعاة وسواهم ، لكن هذه المكاسب ارتبطت وما زالت بتطور التقنية وانتشارها وفي طبيعة الجمهور الذي يستخدمها . وبرغم ان المؤشرات حول ذلك لا تزال غير مشجعة ، إلا ان كثيراً من الباحثين جنحوا مبكراً إلى الحديث عن هزيمة الصحافة التقليدية ونهاية عصرها ، بل ان فيليب ميلر تنبأ بأن عام 2040 سيشهد هجرة اخر قراء الصحف الورقية المطبوعة إلى الصحافة الالكترونية . (محمود علم الدين ، 2008 ، 21).




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



إطلاق المرحلة الثانية من الوِرش والمحاضرات للتعليم الإلكترونيّ لمعلّمات رياض أطفال مجموعة العميد التعليميّة
محطّاتٌ عاشورائيّة:الرأسُ الأطهر للإمام الحسين (عليه السلام) يُزجر يزيد بـ (لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه) بعد أن نكته اللعينُ بمخصرةٍ كانت في يده
الانتهاءُ من صيانة وتزجيج جدار وسقف الحرم المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
مديرُ دائرة صحّة بابل: شكراً للعتبة العبّاسية المقدّسة على إنجازها بناية الحياة بـ(100) سرير وطرازٍ جميل وحديث..