المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الصحافة الالكترونية مفهومها ونشأتها  
  
284   11:04 صباحاً   التاريخ: 1 / 6 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 7-8-9-10-11
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

ان مصطلح الصحافة الالكترونية غالباً ما يشير إلى استعمال قواعد المعلومات ولكنه كذلك يشير إلى استعمال الانترنت للحصول على مصادر ووثائق ومعلومات عن ملايين الموضوعات .

وقد ظهرت الصحافة الالكترونية بمصطلحها Electronic News Paper كإشارة إلى الصحف الورقية التي تنشر على الانترنت.

ويرتبط مفهوم الصحافة الالكترونية بمفهوم اخر اكثر واعم وهو مفهوم النشر الالكتروني الذي يستخدم للإشارة إلى استخدام الكمبيوتر في عمليات إنشاء وتحرير وتصميم وطباعة وتوزيع المطبوعات .

أما ما بصدد الحديث عنه الباحث فهو الصحافة الالكترونية التي تختص ينقل الخبر وتتناول الاحداث اليومية بأقلام الصحفيين وتحليلاتهم ووجهات نظر الكتاب ، مثلما يحدث في الصحافة الورقية .

فالصحافة الالكترونية يطلق عليها في الدراسات الادبية والكتابات العربية مسميات اخرى مثل الصحافة الفورية والنسخ الالكترونية والصحافة الرقمية والجريدة الالكترونية .

وكما ظهرت خلال القرن الماضي عشرات النظريات والمفاهيم التي حاولت وضع تعريفات للإعلام بشكل عام ، فعلى سبيل المثال محمد خضر (الاعلام بأنه الوسيلة الرئيسية التي تقوم بالاتصال بين البشر من خلال اهداف محددة توضع عن طريق تخطيط متقن بغرض التعريف عما يجري داخل الوطن الواحد بواسطة  الاخبار والانباء المختلفة الانواع والتعليم والترفيه وإشباعاً لرغباتهم في فهم ما يحيط بهم من الظواهر).

واستوقف هذه الظاهرة الكثير من الباحثين والدارسين ، فتعمدوها بالرصد والتحليل وكان من نتيجة ذلك ان ظهرت في الأفق الكثير من التعريفات الخاص بالإعلام الالكتروني ، بالبعض يعرفه بأنه (عبارة عن نوع جديد من الاعلام يشترك مع الاعلام التقليدي في المفهوم ، والمبادئ العامة والأهداف، وما يميزه عن الاعلام التقليدي انه يعتمد على وسيلة جديدة وسائل الاعلام الحديثة وهي الدمج بين كل وسائل الاتصال التقليدي ، بهدف إيصال المضامين المطلوبة بأشكال متمايزة، ومؤثرة بطريقة اكبر، وهو يعتمد بشكل رئيسي على الانترنت التي تتيح للإعلاميين فرص كبيرة لتقديم موادهم الاعلامية المختلفة ، بطريقة الكترونية بحته).

وهناك من وضع تعريفاً محدداً للصحافة الالكترونية : (نوع من الاتصال بين البشر يتم عبر الفضاء الالكتروني الانترنت وشبكات المعلومات والاتصال الاخرى .تستخدم فيه فنون وآليات ومهارات العمل في الصحافة المطبوعة مضافاً إليها مهارات وآليات تقنيات المعلومات التي تناسب استخدام الفضاء الالكتروني كوسيط او وسيلة اتصال بما في ذلك استخدام النص والصوت والصورة والمستويات المختلفة من التفاعل مع المتلقي، لاستقصاء الانباء الانية وغير الآنية ومعالجتها وتحليلها ونشرها للجماهير عبر الفضاء الالكتروني بسرعة).

وهناك تعريفات عديدة للصحافة الالكترونية منها : هي منشور الكتروني دوري يحتوي على الاحداث الجارية سواء المرتبطة بموضوعات عامة او بموضوعات ذات طبيعة خاصة ، ويتم قراءتها من خلال جهاز كومبيوتر وغالباً ما تكون متاحة عبر شبكة الانترنت ، والصحفية الالكترونية احياناً تكون مرتبطة بصيغة مطبوعة.

بينما يعرفها البعص : بأنها الصحف التي يتم اصدارها ونشرها على شبكة الانترنت سواء كانت هذه الصحف بمثابة نسخ او اصدارات الكترونية لصحف ورقية مطبوعة او موجز لأهم محتويات النسخ الورقية ، او كجرائد ومجلات الكترونية ليست لها اصدارات عادية مطبوعة على الورق وتتضمن مزيجاً من الرسائل الاخبارية والقصص والمقالات والتعليقات والصور والخدمات المرجعية حيث يشير تعبير online journalism تحديداً في معظم الكتابات الاجنبية إلى تلك الصحف والمجالات الالكترونية المستقلة اي التي ليها لها علاقة بشكل او بآخر بصفح ورقية مطبوعة .

بدوره ، يثبت الدكتور رضا عبد الواجد امين المفهوم الاتي : (هي وسيلة من الوسائل متعددة الوسائل multimedia تنشر فيها الاخبار والمقالات وكافة الفنون الصحفية عبر شبكة المعلومات الدولية الانترنت بشكل دوري وبرقم مسلسل ، باستخدام تقنيات عرض النصوص والرسوم والصور المتحركة وبعض الميزات التفاعلية ، وتصل إلى القارئ من خلال شاشة الحاسب الآلي ، سواء كان لها اصل مطبوع ، او كانت صحفية الكترونية خالصة).

ومن بين جملة التعريفات التي عرفها الباحثون الغربيين أمثال  (ماكلوهان وسبيل وسمت وتوفلر .. الخ) والعرب أمثال (فايز عبد الله الشهري وإحسان محمود الحسان ... الخ) يعرف الصحافة الالكترونية الدكتور عبد الامير الفيصل في كتابه الصحافة الالكترونية في الوطن العربي بأنها (جزءاً من مفهوم واسع واشمل وهو النشر الالكتروني ، الذي لا يعني فقط مجرد استخدام انظمة النشر المكتبي الالكتروني وادواته او أنظمته Plate – to – computer المتكاملة ، إذ يمتد حقل النشر عبر الانترنيت (online poblishing) او توزيع المعلومات والأخبار من خلال وصلات اتصال عن بعد او من خلال تقنية الوسائط المتعدة وغيرها من النظم الاتصالية التي تعتمد على شبكة الحاسبات ، وتعتمد نظم النشر الالكتروني  عموماً التقنية الرقمية التي توفر القدرة على نقل ومعالجة النصوص والصوت والصورة معاً بمعدلات عالية من السرعة والمرونة والكفاءة .

وبحسب الموسوعة الحرة ويكيبيديا الصحافة الالكترونية نوع من الصحافة تستعمل الوسائط الالكترونية في نشر مادتها الصحفية . اغلبها ظهر نتيجة لاعتماد الصحافة الكلاسيكية تكنولوجيا المعلومات والاتصال والحديثة رغبة في تحسين ادائها أولاً ثم فتح مجال اوسع للانتشار.

(ولقد صاغ الفيلسوف الالماني هايبرماس نظرية رصينة اسمها المجال العام public sphere اكد فيها ان وسائل الاعلام الالكترونية تخلق حالة من الجدل بين الجمهور تتيح تأثيراً في القضايا العامة وتؤثر على النخبة والنخبة الحاكمة والجمهور).

وهي الصحافة المنشورة عبر وسائل وقنوات النشر الالكتروني بشكل دوري ، تجمع بين مفهومي الصحافة ونظام الملفات المتتابعة وتحتوي على الاحداث الجارية، ويتم الاطلاع عليها من خلال جهاز كمبيوتر عبر شبكة الانترنت . (جواد الدلو ، 2002، 11).

وعرفها عبد الرزاق الدليمي بأنها جمع وإعداد وتحرير الاخبار، وفق كتابة مصممة للانترنت وبثها عبر الأقمار الصناعية وكيبلات الاتصال، فهي الصحافة الممارسة على شبكة الانترنت حيث تقوم ببث رسائل الكترونية إلى جمهور غير محدد جغرافياً ، لتقدم لهم الاخبار والتقارير والتحليلات والحقائق والاحداث الجارية، بآنية وبسرعة نقل وتفاعلية سرعة استرجاع وأرشيف الكترونية يمكن القارئ من البحث في مئات الصفحات المنشورة سابقاً ، وتخطت الحدود لتحظى بصفة الكونية ومساحات لا محدودة من الصفحات ناهيك عن انها وسيلة متعددة  الوسائل بحيث استطاعت تقديم خدمات إذاعية وتلفزيونية وصولاً للبث الفضائي الحي. (عبد الرزاق الدليملي ، 2011 ، 218).

ويسرى تعريف الصحافة الالكترونية على كل انواع الصحف الالكترونية العامة والمتخصصة التي تنشر عبر شبكة الانترنت او غيرها من الخدمات التجارية الفورية طالما انها تبث على الشبكة بشكل دوري ، او يتم تحديث مضمونها من يوم لآخر او من ساعة لأخرى او من وقت لآخر حسب إمكانيات الجهة التي تتولى شر الصحفية عبر الشبكة . (عبد الامير الفيصل ، 2006 ، 78).

مجموعة من المؤشرات التي تشير إلى الصحافة الالكترونية منها :

* انها منشور الكتروني دوري يحتوي على الاحداث الجارية.

* يتم قراءتها من خلال جهاز كمبيوتر وغالباً ما تكون متاحة عبر شبكة الانترنت.

* يتم إصدارها بطريقة الكترونية من حيث تحريرها وتصحيحها وتصميم الرسوم وإعدادها وتركيب الصفحات ثم يتم بثها إلى جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة .

* تتيح للقارئ تصفحها واستدعائها والبحث في محتوياتها وحفظ المادة التي يريدها وطبع ما يرغب .

* النصوص فيها مرتبطة بصفح ورقية مطبوعة واحياناً يكون ليس لديها نسخ مطبوعة .

* منشور الكتروني يصدر بصفة دورية ولها موقع محدد على شبكة الانترنت وتخزين المعلومات وإدارتها واستدعائها يكون بطريقة الكترونية .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
الأمين العام للعتبة العلوية يزور مبنى (فضائية العتبة العلوية المقدسة) ويلتقي الملاكات الإعلامية والفنية
العتبة العلوية تعتذر عن إقامة (مهرجان عيد الغدير التاسع) لهذا العام بسبب جائحة كورونا
المرقد العلوي الطاهر يزدان بهجة وزينة استعدادا لعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر