المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3821 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الجغرافية السياحية Tourism Geography  
  
195   11:51 صباحاً   التاريخ: 29 / 5 / 2020
المؤلف : علي عباس علي العيسى
الكتاب أو المصدر : السياحة الدينية في محافظة كربلاء(دراسة في الجغرافية السياحية)
الجزء والصفحة : ص20-22
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية السياحية /

الجغرافية السياحية Tourism Geography  :

 إن الجغرافية السياحية كسائر العلوم الأخرى لها أصولها وأساليبها ومناهجها الفعالة ، لهذا اهتمت الدول المتقدمة سياحياً بتطوير هذا العلم ليساهم في نجاح هذا القطاع الحيوي على أسس علمية ومدروسة ، لهذا نلاحظ أن مادة الجغرافية السياحية تعتمد على علوم عدة طبيعية وإنسانية لذلك لابد أن تكون للجغرافية السياحية دراية بهذه العلوم لتستطيع إنجاز عمل متقن اذ يتم اختبار الموقع لغرض تنفيذ المشروع السياحي عليه.

ظهر مصطلح الجغرافية السياحية ، كأحد فروع الجغرافية ، عام 1939  من قبل الجغرافي البولندي S.Leszczycki  وكانت قبل ذلك ، في تصنيف العلوم الجغرافية ، كانت تصنف ضمن جغرافية الخدمات كما هو الحال في دراسات الباحثة الجيكية S.Sprin Cova  والجغرافيان الروسيانTerdokhebov  و Covaler أو ضمن جغرافية السكان والحضر كما هي الحال عند الجغرافي الإيطالي Bonetti والجغرافي الهولنديW.Ritter  والجغرافي الكندي R.I Wolfe.

إن للجغرافية السياحية تعاريف متعددة وهذا يرجع بالدرجة الأولى لكونها فرعاً جديداً من فروع الجغرافية من جهة وإلى عدم تبلور ووضوح مفهومها من جهة أخرى وفيما يلي جملة من هذه التعاريف ، يرى :

1- الجغرافي البولندي S.Leszczycki : إن هدف الجغرافية السياحية هو التحديد العلمي للقيمة السياحية للبيئة الطبيعية ودراسة إمكانات حركة السياح مع المحافظة على مميزات هذه البيئة والاستغلال العقلاني لهذه الحركة.

2- الجغرافية الرومانية (C.petrescy)  : فتعرّف الجغرافية السياحية على أنها فرع جديد من فروع الجغرافية الذي يدرس مجموعة من المقومات الضرورية لتكوين الموجات السياحية واختلافاتها الإقليمية.

 

 

3-     الجغرافي البلغاري L.Dener  : إن الجغرافية السياحية ، تدرس المميزات الإقليمية للاقتصاد السياحي والتوزيع الإقليمي لأنشطة الإنتاج والخدمات السياحية في مختلف الدول والأقاليم( ).

4-     الجغرافي البلغاري M.Bajvaro  : إنها دراسة وتشخيص مصادر الحركة والاقتصاد السياحية وتركيبها الإقليمي وعلاقتها المتعددة الجوانب مع البيئة الجغرافية .

5- الجغرافي العراقي صباح محمود رحمه الله : فيرى بأن الجغرافية السياحية تهتم بدراسة حركة السكان من منطقة أو إقليم إلى آخر داخل الدولة (السياحة الداخلية) ومن دولة إلى أخرى (السياحة الخارجية) وتوزيعها وحجمها وتباينها وتحليل ذلك مع بيان تأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية والحضارية بأسلوب علمي دقيق.

ونرى أن الجغرافية السياحية دراسة وتشخيص المصادر السياحية المرتبطة بالبيئة الجغرافية(الطبيعية والبشرية)، وحركة السكان المتعلقة بالسياحة ، حركة السياح، والتوزيع الجغرافي للمراكز السياحية وأنشطة الإنتاج والخدمات المتعلقة بالسياحة .

يتبين لنا مما سبق أن الجغرافية السياحية لا تعالج جميع الجوانب المتعلقة بالسياحة اذ أن بعض هذه للجوانب كالبنية التنموية واستغلال القاعدة المادية والتكنيكية  الطبيعة الاجتماعية للأفواج السياحية ، ووسائل الإعلام .. الخ تشكل ذخيرة الدراسات الجغرافية . إن اهتمام الجغرافية يجب أن يوجه بصورة أساسية نحو المصادر السياحية والنشاط الاقتصادي المعتمد على البيئة الجغرافية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






صدورُ العدد السادس من مجلّة القرآن والاستشراق المعاصر
بالاعتماد على ملاكاتها: العتبةُ العبّاسية المقدّسة تصمّمُ وتنفّذ منظومةً ذكيّة للتحكّم بإنارة مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
لكونه يمثّل العراق فيها: مركزُ الفهرسة ونُظُم المعلومات يدرج مكتبتَيْ الروضة الحيدريّة وجامعة بغداد ضمن أحدث تقارير الاتّحاد الدوليّ للمكتبات
ملاكاتُ العتبة العبّاسية المقدّسة تُنهي إسقاط تصاميم مخطّطات بناية الحياة السابعة في بابل