المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8826 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخلايا التائية المخمدة Suppressor T-Cells  
  
436   01:51 صباحاً   التاريخ: 12 / 5 / 2020
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / المناعة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 9 / 2019 139
التاريخ: 14 / 3 / 2017 1483
التاريخ: 11 / 9 / 2018 170
التاريخ: 2 / 3 / 2020 112

الخلايا التائية المخمدة Suppressor T-Cells


مجموعة من خلايا الجهاز المناعي التي تحور الاستجابة المناعية وتمنع انتاج الاجسام المضادة من قبل خلايا مناعية اخرى ، وتساعد في تحمل المستضد وتلغي امراض المناعة الذاتية ، وتقلل من او تمنع تكاثر الخلايا التائية المؤثرة Effector T Cells، ويمكن ان تستعمل في معالجة امراض المناعة الذاتية والسرطان وتسهل من عمليات نقل الاعضاء ، وهي جزء من نظام التأكد Self-Check لمنع التفاعلات الزائدة واكثرها تحوي على C25 ، CD 4 او غيرها تتخصص او تشتق من Helper T Cells وهذا الصنف يضم انواع مختلفة .
ويمكن ان تعرف على انها خلايا لمفاوية تائية يمكن ان تحبط او توقف انتاج الاجسام المضادة من قبل الخلايا الاخرى . يوجد على سطوحها البروتين السكري CD8+ T-Cells) CD 8) ، توقف الاستجابة المناعية بعد غزو الاحياء الممرضة بعد تدميرها ، وتكون حساسة جدا لتراكيز Lymphokine وتفرز Lymphokines الخاصة بها بعد الاستجابة المناعية . توقف الاستجابة للمستضدات مثل توقف استجابة الخلايا البائية والخلايا التائية الاخرى مؤدية الى حالة تحمل المستضد . لها مسميات متقاربة Suppressor Cells ، Suppressor ،Lymphocytes ، Suppressor T-Lymphocytes ، T Suppressor Cells. وتسمى ايضا Regulatory T Cells.




 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال