المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Change in grammar and pronunciation
2024-01-10
أخيوم ايطالي، عريشة Echium italicum-pyrenaicum
9-8-2019
الشطة السوداني
21-3-2016
أثر الزواج في العلاقة ما بين الزوجين
26-5-2022
مسالك الإفهام إلى آيات الأحكام : للفاضل الجواد الكاظمي
23-02-2015
Ernst Heinrich Bruns
22-1-2017


شبيه عيسى بن مريم (عليه السلام)  
  
2146   07:27 مساءً   التاريخ: 27-8-2019
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : من قصص التاريخ
الجزء والصفحة : الفصل الثالث
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

روى علماء الحديث عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله لعلي: (يا علي! إن فيك مثلاً من عيسى بن مريم بغضه اليهود حتى بهتوا أمه، أي: جعلوه ولد زنية، وأحبه النصارى حتى أنزلوه المنزل الذي ليس له)(1).

وهكذا كان علي ، فقد كان له من الأعداء ما جرّهم إلى اتّهامه كما في قصة الخوارج، وكان له من المحبين ما دفعهم إلى المغالاة فيه، حتّى ادّعوا فيه الربوبية، وقد صرّح (سلام الله عليه) بهذه الحقيقة في قوله: (سيهلك فيّ صنفان: محبّ مفرط يذهب به الحبّ إلى غير الحقّ، ومبغض مفرط يذهب به البغض إلى غير الحقّ، وخير الناس فيّ حالاً النمط الأوسط فألزموه)(2).

عماد الإسلام

روي أن علياً (عليه السلام) كان جالساً في المسجد مع عمر بن الخطاب، فلما هم بالذهاب، وقع فيه أحد الحاضرين ونسبه إلى العجب والتكبر!.

فالتفت إليه عمر، قائلاً: يحق لعلي أن يفتخر، فو الله لو لا سيفه لما قام للإسلام عمد، وهو بعد ذلك أقضى الأمة وذو سابقتها وشرفها.

فقال له الرجل: فما منعك من استخلافه؟.

فقال عمر: صغر سنه، وحبه لأولاد عبد المطلب (3).

العدالة في القضاء

شكى رجل علياً إلى عمر بن الخطاب، وكان حاضراً في المسجد ،فناداه عمر: يا أبا الحسن! قم فاجلس مع خصمك.

فجلس (عليه السلام) مع خصمه ودافع عن نفسه.

وبعد انتهاء المحاكمة عاد علي إلى مكانه الأول وعليه آثار عدم الراحة والرضى.

فقال له عمر: يا أبا الحسن! ما لي أراك متألما؟

ألم يكن قضائي عادلا؟.

فقال (عليه السلام): لأنك سميّت خصمي وكنيتني، ولم تخاطبني باسمي وتقول: يا علي قم.

فوضع عمر يده على عاتقه، وقبل وجهه، وقال: بأبي وأمي، بكم اهتدينا، وخرجنا من الظلام إلى النور.

____________

(1) راجع كتاب العمدة ص214 ج331 الفصل الخامس والعشرون في قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) إن فيك مثلاً من عيسى بن مريم (عليه السلام) وفيه: (قال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إن فيك مثلاً من عيسى بن مريم … فقال احبته النصارى حتى اتخذوه إلهاً ـ وهو معنى قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى أنزلوه المنزل الذي ليس له ـ أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه) الحديث.

(2) نهج البلاغة ص46 الخطبة 127 البند 6 و 7 .

(3) ولا يخفى ما في هذا الكلام من الضعف الواضح، فان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قد خلّف علياً من بعده وذلك بأمر من الله سبحانه وتعالى، قال عزوجل: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمراً ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً } سورة الأحزاب : 36.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).