المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



أوائل النحاة الاندلسيين  
  
3600   05:44 مساءاً   التاريخ: 4-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص186- 190
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة الاندلسية / أهم نحاة المدرسة الاندلسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-03-2015 3414
التاريخ: 29-03-2015 1688
التاريخ: 4-03-2015 6603
التاريخ: 4-03-2015 1106

 وأول نحاة الاندلس بالمعنى الدقيق لكلمة نحوي هو جودي بن عثمان المتوفي سنة 198هـ . وقد رحل الى المشرق ودرس على الكسائي والفراء شيخي المدرسة النحوية الكوفية، وهو أول من ادخل الى الاندلس كتب الكوفيين(1)، واشتهر من تلاميذ جودي، ابو حرش عبد الله بن رافع مولى رسول الله(ص)وكان عالما باللغة العربية وضرب به المثل في فصاحته.(2)

وكان من معاصري جودي ابو عبد الله الذي رحل مثله الى المشرق واخذ عن عثمان بن سعيد المصري، المعروف باسم ورش قراءته وادخلها الى الاندلس وكان بصيرا بالعربية.(3)

ويتكاثر هؤلاء القراء المؤدبون في القرن الثالث الهجري ، ويتميز من بينهم

ص186

عبد الملك بن حبيب السلمي(ت238) للهجرة(4)، وكان أماما في الفقه والحديث والنحو واللغة، وقد صنف كتابا في اعراب القران واخر في شرح الحديث(5)، وظهر في القرن نفسه ،مفرج بن مالك النحوي، وقد وضع شحرا على كتاب الكسائي ، كما عني ابو بكر بن حاطب النحوي المكفوف بوضع كتاب في النحو كانت له شهرة في موطنه.

ويبدو ان الاندلس قد تأخرت في عنايتها بالنحو البصري، وانها صبت عنايتها اولا على النحو الكوفي مقتديه بنحويها الاول جودي بن عثمان (6)، حتى اذا اصبحنا في اواخر القرن الثالث الهجري بدأت مرحلة جديدة ظهر فيها كتاب سيبويه في مجالس الدرس النحوي في الاندلس ، وكان محمد بن موسى بن هاشم لشهور بـ (الافشنيق) المتوفى سنة 307 للهجرة قد رحل الى المشرق فلقي ابا جعفر الدينوري وانتسخ كتاب سيبويه من نسخته واخذه منه رواية ، واخذه الدينوري عن المازني(7)

وقد ظهرت بعد الافشنيق مجموعة من النحاة وجهوا اهتمامهم الى كتاب سيبويه فدرسوه ، واهتموا بالنظر فيه، ومن اشهرهم: ابو وهب لاعبد الوهاب ابن محمد بن عبد الرؤوف الذي حذق كتاب سيبويه ومسائله.(8) واحمد ابن يوسف بن حجاج (ت336هـ )(9)، وكان يضع دائما كتاب سيبويه بين يديه ولا ينثني(10)عن

ص187

مطالعته في حال فراغه وشغله وصحته وسقمه.(11) وظلت العناية بكتاب سيبويه مستمرة وبلغت اقصاها عند ابي عبد الله محمد بن يحيى ابن عبد السلام الازدي الرياحي الحياني(ت358هـ)(12)، رحل الى المشرق فلقي  بمصر ابا جعفر النحاس  اكبر نحاة مصر في زمانه، واخذ عنه كتاب سيبويه رواية، وعاد الى قرطبة يفرغ له ولقراءته على الطلاب ، شارحا له ومفسرا تسعفه  دقة نظره ومنطقه وقدرته على الاستنباط وتحليل العبارات ، وكان يعقد لطلابه في كل مجلسا للمناظرة.(13)

 قال القفطي: (لما ورد محمد بن يحيى على قرطبة اخذ في التدقيق والاستنباط والاعتراض والجواب وطرد الفروع الى الاصول، فاستفاد منه المعلمون طريقة واعتمدوا ما سنة من ذلك).(14)

وخلف الرياحي في العناية بكتاب سيبويه في الاندلس نحاة كثيرون وكان من اشهرهم : ابو علي اسماعيل بن القاسم القالي البغدادي (ت356هـ)(15)، دخل الاندلس حاملا كتاب سيبويه ، واخذه عن ابي درستويه ، وناظره فيه واستفسره عن مسائله ، ودقق النظر فيه، وكان يجنح الى المذهب البصري وينافح عنه مناظرا ومجادلا.(16)

وظهر بعد الرياحي والقالي جيل من تلامذهما مضى يعكف على مدارسة كتاب سيبويه وكتب غيره من البصريين والكوفيين، كان من ابرزهم واهمهم محمد بن عمر بن عبد العزيز المعروف بابن القوطية(ت367هـ).(17)، وهو تلميذ القالي وامام في العربية واللغة وكان حافظا لهما مقدما فيهما ، ومن مصنفاته ، تصريف

ص188

الافعال، والمقصور والممدود، ورسالة شرح ادب الكتاب.(18) ومحمد بن الحسن الزبيدي (ت379هـ)(19)، وهو تلميذ القالي ومؤلف كتاب طبقات النحويين واللغويين الذي كان اعتمادنا عليه كبيرا في اخبار اوائل النحاة الاندلسيين.(20)

وله كتاب في النحو سماه(الواضح)(21)، وابو عبد الله محمد بن عاصم العاصمي (ت382هـ)(22)، تلميذ الرياحي وحامل روايته لكتاب سيبويه ، وكان لا يقل عن اصحاب المبرد بصرا بالعربية ودقائقها الخفية.(23) واحمد بن أبان (ت382هـ )وله شرحان على كتابي الكسائي والاخفش (24)، ولعل في ذكر الكسائي ما يدل على ان الاندلس ظلت تعنى بالنحو الكوفي بجانب عنايتها بالنحو البصري،(25) وله كتاب ايضا عنوانه ( العالم والمتعلم في النحو).(26)

ومن هذا الجيل هارون بن موسى القرطبي النحوي(ت401هـ)(27)، وله تصنيف في تفسير عيون كتاب سيبويه(28)، ويلقانا في اوائل عصره ملوك الطرائف نحاة مختلفون من أشهرهم : أبن الاقليلي(ت441هـ)(29)،وكان متصدرا في قرطبة

ص189

لإقراء كتاب سيبويه .(30) وجاء بعده الامام ابن سيده الضرير(ت458هـ)(31) ولم يكن في زمانه من هو اعلم منه بالنحو واللغة الغربية والاشعار، وايام العرب وكما يتعلق بها، وله اكبر معجم مؤلف بحسب المعاني هو( المخصص) المطبوع في سبعة عشر مجلدا.(32) وقد عد ابن سيده بما خلطه في مؤلفاته من علم البصريين والكوفيين بداية اتجاه الاندلسيين الى النحو البغدادي الى جانب النحو البصري والكوفي ، وكان ذلك ايذانا بأن تتضح شخصيتهم في النحو ودراساته، فقد تعمقوا في مصنفاته على مر العصور ، وتعموقوا ايضا في اتجاهاته.(33)

ص190

____________________________

(1) شوقي ضيف :289، خديجة الحديثي :389.

(2) خديجة الحديثي: 289ـ 390.

(3) المدارس النحوية ،د. شوقي ضيف :ص 289.

(4) طبقات النحويين واللغويينك282، المدارس النحوية ،خديجة الحديثي،390.

(5) طبقات النحويين :271، 282، 283، والمدارس النحوية خديجة الحديثي :390، المدارس النحوية شوقي ضيف :289.

(6) طبقات النحويين :297، بغية الوعاة :396ـ 2.2.

(7) المدارس النحوية شوقي ضيف: 392.

(8) المدارس النحوية : خديجة الحديثي :392..

(9) المدارس النحوية : خديجة الحديثي :392.

(10) طبقات النحويين:324، بغيو الوعاة :175.

(11) المدارس النحوية شوقي ضيف: 282، مدارس النحوية، خديجة الحديثي :392.

(12) طبقات النحويين الزبيدي :335.

(13) المدارس النحوية شوقي ضيف: 290، المدارس النحوية، خديجة الحديثي :392.

(14) انباه الرواة :3/ 229.

(15) طبقات  النحويين :202، معجم الادباء :7/25، انباه الرواة:1 /204.

(16) المدارس النحوية .د. شوقي ضيف: 290، المدارس النحوية، خديجة الحديثي :293ـ 394.

(17) معجم الادباء :18/ 73، انباه الرواة:3 /178.

(18) المدارس النحوية شوقي ضيف:291، المدارس النحوية، خديجة الحديثي:394.

(19) يتيمة الدهر :2 /61، معجم الادباء :18ـ 179، بغية الوعاة : 34

(20) المدارس النحوية شوقي ضيف: 291م

(21) بغية الوعاة :1 /198، انباه الرواة: 3 /187، 3/ 197، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي:394، المدارس النحوية د. شوقي ضيف: 291.

(22) انباه الرواة :3/197، بغية الوعاة:50.

(23) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291.

(24) معجم الادباء :2/203، انباه الرواة 1 /30، بغية الوعاة :126.

(25) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291.

(26) انباه الرواة :3 /197، بغية الوعاة :1 /123، والمدارس النحوية د. خديجة الحديثي: 395.

(27) انباه الرواة :1 /362، بغية الوعاة :406.

(28) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291.

(29) الذخيرة لابن بسام:240، بغية الملتمس :99، معجم الادباء :2 /4، انباه الرواة :1 /183، بغية الوعاة :186.

(30) انباه الرواة :3 /362، 1/ 183.

(31) بغية الملتمس : معجم الادباء :12 /230.

(32) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291ـ 392.

(33) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :292 المدارس النحوية د. خديجه الحديثي :395.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.