x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة الاندلسية : أهم نحاة المدرسة الاندلسية :

ابن عصفور

المؤلف:  د. محمد المختار ولد أباه

المصدر:  تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص273- 275

29-03-2015

7692

 حياته

ولد أبو الحسن علي بن مؤمن الحضرمي المعروف بابن عصفور عام السيل الكبير أي سنة 597 ه‍. نشأ بإشبيلية و درس على كبار شيوخ العربية فيها مثل أبي الحسن بن الدباج، و الشلوبين الذي لازمه مدة عشر سنوات، و أخذ عنه جل علمه حتى صار في صفوف منافسيه، و في رعاية الأمير الهنتاني محمد بن بكر اكتسب مكانة عالية، و تردد في مدن الأندلس، مدرسا، و مؤلفا، ثم جاز إلى المغرب، فأقام في مدينة آنفا و آزمور و مراكش، ثم انتقل في أخر أيامه إلى إفريقية، في بلاط ابن زكريا حتى توفي إثر حادثة مشهورة سنة 669 ه‍ على أشهر الأقوال. فاشتهر من تلامذته الإمام أبو حيان الأندلسي، و ابن سعيد المدلجي صاحب المغرب في حلى المغرب، و المشرق في حلي المشرق، و أبو عبد اللّه محمد بن علي الأشعاري المالقي الشهير بالشلوبين الصغير(1).

ترك ابن عصفور عدة مصنفات في النحو و التصريف و اللغة و الأدب و شرح إيضاح الفارسي و جمل الزجاجي، و له ثلاثة شروح لكتاب سيبويه و ألف كتاب البديع في شرح الحزولية.

و من أشهر مصنفاته كتاب المقرّب في النحو الذي تلقاه العلماء بالترحيب و الاغتباط، فشرحه بهاء الدين بن النحاس، و اختصره أبو حيان في كتاب التقريب. و ممن تناوله بالتعليق و النقد ابن هشام، و ابن الحاج (2)، و ابن الضايع، و لإبراهيم بن أحمد

ص273

 الأنصاري الخزرجي كتاب سماه المنهج المعرّب في الرد على المقرّب (3)، و لحازم القرطاجني كتاب في الرد عليه سماه (شد الزيار على جحفلة الحمار) (4).

غير أن أهم مؤلفاته كتاب الممتع في التصريف، و لقد كان من ميزات ابن عصفور أن الاعتبار إلى علم التصريف، الذي يكاد أن يكون نسي بعد سيبويه، و المازني، و ابن جني، و ذلك أنه أعاد ترتيبه و تنظيمه في كتاب الممتع، و بسط القول في الدفاع عنه، و في إبراز أهميته، كما شرح أسباب إعراض كثير من العلماء عنه لصعوبة مسلكه.

لقد خصص ابن عصفور للتصريف كتابا مستقلا مثل ما فعل جل قدماء النحاة كالفراء و أبي عثمان المازني و ابن كيسان و ابن جني، و ابن الحاجب في الشافية. مع أن سيبويه في الكتاب جمع بين النحو و التصريف، غير أنه أخر المسائل الصرفية البحتة في آخر الكتاب، و هذا ما أشار إليه ابن عصفور في ذكره لأسباب هذا التأخير في الترتيب. و كان من حسنات ابن مالك أن أعاد الأمور إلى أوضاعها المناسبة، فلم يهتم بالتمارين غير العملية، و أدرج الأبنية المشتقة في الأفعال في نطاق العوامل. و تناول أبواب التصريف، و الجموع، و الإمالة و التصغير، و الإبدال و الإدغام، في آخر أبواب الخلاصة. و أفرد مصنفا مستقلا لتصاريف الأفعال و المصادر.

و ليس من شك أن التقديم الذي اعتمده ابن عصفور في الممتع، كان منهجيا، و مبسطا بحيث يسهل استيعابه على جمهور الدارسين. من أجل ذلك رأينا من الأنسب أن نستعرض ملخصا عن آرائه في التصريف مما ورد في هذا الكتاب الذي قال فيه: (إن التصريف أشرف شطري العربية و أغمضهما) .

فالذي يبين شرفه احتياج جميع المشتغلين باللغة العربية من نحوي و لغوي؟ لأنه ميزان اللغة العربية، و إنه لا يوصل إلى معرفة الاشتقاق إلا به، و يذكر أن جماعة من المتكلمين امتنعوا من وصف اللّه سبحانه ب‍ «حنّان» لأنه من الحنين و الحنة من صفات البشر الخاصة بهم، تعالى اللّه عن ذلك، و كذلك امتنعوا أيضا من وصفه بسخي لأن أصله من الأرض الخاوية و هي الرخوة، و امتنعوا من وصفه بالدّاري-و إن كان من العلم-لأن أصله من الدّريّة، و هي شيء يضعه الصائد لضرب من الحيلة و الخديعة.

و الذي يدل على غموضه كثرة ما يوجد من السقطات فيه لجلة العلماء، و ذكر أن أبا عبيد قال: إن «مندوحة» مشتقة من «انداح» و هو فاسد لأن انداح انفعل و نونه زائدة،

ص274

و مندوحة مفعولة، من الندح و هو جانب الجبل، و ذكر عن أبي العباس ثعلب قوله إن «تنورا» وزنه تفعول من النار، و الصواب إنه فعول (5).

ثم قال: إنه كان ينبغي أن يقدم علم التصريف على غيره من علوم العربية، إذ هو معرفة ذوات الكلم في أنفسها من غير تركيب، و معرفة الشيء في نفسه قبل أن يتركب ينبغي أن تكون مقدمة على معرفة أحواله التي تكون له بعد التركيب، إلا أنه أخر للطفه و دقته. ثم قال: فإني، لما رأيت النحويين قد هابوا لغموضه علم التصريف فتركوا التأليف فيه و التصنيف، إلا القليل منهم، فإنهم قد وضعوا فيه ما لا يبرد غليلا، و لا يحصّل لطالبه مأمولا، لاختلال ترتيبه و تداخل تبويبه، وضعت في ذلك كتابا، رفعت فيه من علم التصريف شرائعه، و ملكته عاصيه و طائعه، و ذللته للفهم بحسن الترتيب و كثرة التهذيب لألفاظه و التقريب (6).

و كما سبقت الإشارة إليه، فإن أبرز ما امتاز به ابن عصفور هو محاولته لتقريب علم التصريف و تنظيمه. في كتابه هذا ادعى أنه «جامع لمسائل التصريف مع حسن الترتيب و كثرة التهذيب، ممتنع عن القدح، مشبه للروض في وشي ألوانه، و تعمم أفنانه، و إشراق أنواره، و للعقد في التئام وصوله و انتظام فصوله« . و لم يكن ابن عصفور هو وحده الذي افتتن بعمله في التصريف. بل إن أبا حيان قال عنه: إنه أحسن ما وضع في هذا الفن ترتيبا و ألخصه تهذيبا، و أجمعه تقسيما، و أقربه تفهيما» . ثم لخصه في كتاب المبدع، غير أن هذا الإطراء لم يمنع أبا حيان من نقد ابن عصفور و النيل منه حتى اتهمه بجهل كتاب اللّه (7).

و يقول ابن عصفور إن التصريف «ينقسم قسمين، أحدهما جعل الكلمة على عدة صيغ لمعان خاصة، كالتصغير، و النسب، و التثنية و الجمع، و صيغ المشتقات» . و لم يتناول هذا القسم في الممتع، مكتفيا بما كتب منه في المصنفات النحوية. ثانيهما تغيير بنية الكلمة دون دلالة على معنى طارئ عن هذا التغيير، مثل الإعلال و الإبدال و الإدغام (8).

ص275

______________________

(1) راجع السيوطي بغية الوعاة،  2 / 210 و نفح الطيب 2 / 270.

(2) أحمد بن محمد بن أحمد الأزدي الإشبيلي (537-668 ه‍) قرأ على الشلوبين و الدباج، راجع ترجمته في بغية الوعاة، ج 1/ 359.

(3) راجع بغية الوعاة، 1 / 406.

(4) نفح الطيب،  4 / 148 عن حسن موسى الشاعر.

(5) المقرب، 1 / 27-29.

(6) المصدر نفسه، ص 22.

(7) فخر الدين قباوة، مقدمة الممتع، ص 12 نقلا عن المبدع لأبي حيان.

(8) الممتع،  1/ 31.