المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الوقف  
  
1405   04:16 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : ابن الحاجب
الكتاب أو المصدر : الشافية في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص63- 67
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الوقف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 5255
التاريخ: 23-02-2015 1648
التاريخ: 18-02-2015 1406
التاريخ: 18-02-2015 816

قطع الكلمة عما بعدها و فيه وجوه مختلفة في الحسن و المحل 

فالإسكان المجرد في المتحرك و الروم في المتحرك و هو أن تأتي بالحركة خفية و هو في المفتوح قليل و الإشمام في المضموم و هو أن تضم الشفتين بعد الإسكان و الأكثر على أن لا روم و لا إشمام في هاء التأنيث و ميم الجمع و الحركة العارضة 
و إبدال الألف في المنصوب المنون و في إذا و في نحو اضربن بخلاف المرفوع و المجرور في الواو و الياء على الأفصح 
و يوقف على الألف في باب عصا و رحى باتفاق و قلبها و قلب كل ألف همزة ضعيف و كذلك قلب ألف التأنيث في نحو حبلى همزة أو واوا أو ياء 
و إبدال تاء التأنيث الاسمية هاء في نحو رحمة على الأكثر و تشبيه تاء هيهات به قليل و في الضاربات ضعيف

ص63

و عرقات إن فتحت تاؤه في النصب فالبهاء و إلا فبالتاء و أما ثلاثة أربعة فيمن حرك فلأنه نقل حركة همزة القطع لما وصل بخلاف ( ألم الله ) فإنه لما وصل التقى ساكنان 

و زيادة الألف في أنا و من ثم وقف على ( لكنا هو الله ربي ) بالألف و مه و أنه قليل 
و إلحاق هاء السكت لازم في نحو ره و قه و مجيء مه و مثل مه في مجيء م جئت و مثل م أنت و جائز في لم يخشه و لم يرمه و لم يغزه و غلاميه و على مه و حتى مه و إلى مه

ص64

مما حركته غير إعرابية و لا مشبهة بها كالماضي و باب يا زيد و لا رجل و في نحو ها هناه و هؤلاه 

و حذف الياء في نحو القاضي و غلامي حركت أو سكنت و إثباتها أكثر عكس قاض و إثباتها في نحو يا مري اتفاق 
و إثبات الواو و الياء و حذفهما في الفواصل و القوافي فصيح و حذفهما فيهما في نحو لم يغزوا و لم ترمي و صنعوا قليل

ص65

و حذف الواو في ضربه و ضربهم فيمن الحق و الياء في نحو ته و هذه 

و إبدال الهمزة حرفا من جنس حركتها عند قوم مثل هذا الكلو و الخبو و البطو و الردو و رأيت الكلا و الخبا و البطا و الردا ومررت بالكلي و الخبي و البطي و الردي و منهم من يقول هذا الردي و من البطو فيتبع 
و التضعيف في المتحرك الصحيح غير الهمزة المتحرك ما قبلها مثل جعفر و هو قليل ونحو القصبا شاذ ضرورة

ص66

و نقل الحركة فيما قبله ساكن صحيح إلا الفتحة إلا في الهمزة و هو أيضا قليل مثل هذا بكر و خبؤ و مررت ببكر و خبىء و رأيت الخبأ و لا يقال رأيت البكر و لا هذا حبر و لا من قفل و يقال هذا الردؤ و من البطىء و منهم من يفر فيتبع

ص67




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.