x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الاخبار

اخبار الساحة الاسلامية

أخبار العتبة العلوية المقدسة

أخبار العتبة الحسينية المقدسة

أخبار العتبة الكاظمية المقدسة

أخبار العتبة العسكرية المقدسة

أخبار العتبة العباسية المقدسة

أخبار العلوم و التكنولوجيا

الاخبار الصحية

الاخبار الاقتصادية

كيف ستتغير درجة الحرارة العالمية خلال خمس سنوات؟

المصدر:   arabic.rt.

01:56 صباحاً

2024-06-06

402

كشف تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن درجة الحرارة ستتجاوز مستوى ما قبل عصر النهضة الصناعية بمقدار 1.5 درجة خلال السنوات الخمس المقبلة.
وفقا للتقرير، المنشور على الموقع الإلكتروني للمنظمة: "من المحتمل، بنسبة 80 بالمئة، أن يتجاوز المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في العالم بمقدار 1.5 درجة مئوية عما كان عليه ما قبل النهضة الصناعية على الأقل في سنة واحدة من السنوات الخمس المقبلة. وهذا تحذير خطير من أننا نقترب أكثر من الأهداف المحددة في ميثاق الأمم المتحدة وفي وثائق اتفاق باريس الذي يشير إلى ارتفاع درجات الحرارة على مدى عقود، وليس من سنة إلى خمس سنوات".

ووفقا لتوقعات المنظمة، سيكون متوسط ​​درجة حرارة السطح في العالم خلال أعوام 2024 -2028 أعلى بمقدار 1.1 إلى 1.9 درجة مئوية عما كان عليه أعوام 1850-1900، وهناك احتمال بنسبة 86 بالمئة أن تسجل درجة حرارة سنوية قياسية واحدة على الأقل. وكما هو معروف يعتبر عام 2023 حاليا بأنه العام الأكثر دفئا على الإطلاق.
ويذكر أن اتفاق باريس للمناخ اعتمد في 12 ديسمبر 2015 من قبل 175 دولة، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا.
ووفقا لتوقعات المنظمة، قد تصل درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية في السنوات الخمس المقبلة، بسبب النشاط البشري- انبعاثات غازات الدفيئة، والعامل الطبيعي - التغير في مراحل تيارات المحيط من ظاهرة النينيا إلى ظاهرة النينيو لأن هذه الظاهرة تؤثر على متوسط ​​درجة الحرارة على الأرض وكذلك على نمط هطول الأمطار أيضا.
وتكمن خصوصية تغير طور التيارات، الذي بدأ في صيف عام 2023 ، في أنه خلال ظاهرة لانينيو، تنتقل الحرارة من الغلاف الجوي بشكل مكثف إلى المحيط ، أما خلال ظاهرة النينيو فبالعكس تنتقل الحرارة من المحيط إلى الغلاف الجوي.
المصدر: نوفوستي