x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الشيوعية وليدة التشيّع
المؤلف: السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
المصدر: عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة: ج3 ، 257- 262
19-3-2018
699
[جواب الشبهة] :
لو كان التشيّع سبب الشيوعيّة فما سببه في البلاد السنية .
ففي بعض الممالك السنية نرى الحزب الشيوعي من اقوى الأحزاب تأثرا في الثورات والحوادث السياسية وبحقها كألبانيا التي اعتنقت الشيوعية وهذه كتب علمائهم ومثقفيهم حتى الاسلامية فيها بين ايدينا قد تأثر بعضها بآراء الشيوعيّين ويرى القارئ ميل مصنّفيها إلى النظام الشيوعي وجرائد الأحزاب الشيوعية ومجلّاتها ودعاياتها في تلك البلاد
الشيوعية وليدة نظام المستعمرين خذلهم اللّه تعالى : والحق أنّ الشيوعيّة مهما ظهرت وأين ظهرت في بلاد المسلمين ليست إلّا وليدة جنايات المستعمرين فإنّ الاستعمار يمنع اجتماع المسلمين حول أحكام القرآن ويسعى بسعيه لتفريق كلمتهم ليحفظ سلطته على الممالك الاسلامية وينهب ما في ايديهم من الثروة ويقضي على مجدهم وكيانهم .
و إن الاستعمار يرى الإسلام صخرة مقاومة لمقاصده وأغراضه فيسعى سعيه لتحطيمها ولئلا تكون الحكومات رمزا لعلائق المسلمين ولا يتحقّق مقاصد الاستعمار في بلادنا إلا إذا عمّ الجهل والفقر وشملت ابناءنا الرجعيّة والتقهقر إلى الجاهلية فالاستعمار يريد اضمحلال المعارف الإسلامية التي هي أرقى المعارف البشرية ولا يريد للمسلمين حرياتهم التي منحهم الإسلام اياها ولا يريد إلّا أن يصبحوا ارقاءه وعبيده.
الاستعمار هو الذي يرغب الفتيان والفتيات وأرباب المناصب والرؤساء والمترفين بترك الآداب الإسلامية والمعارف ويأمرهم بشرب الخمر والقمار والفحشاء واختلاط النساء بالرّجال ويستأجر الأقلام لتشويق المجتمع إلى الفساد والمنكرات وإنّ خوف الاستعمار من اتحاد المسلمين وتيقّظهم واجتماعهم حول كلمة التوحيد أشدّ من خوفه من استيلاء الشيوعية لأن العالم الإسلامي لو قام من رقدته يدافع عن الإنسانية وحقوقها المغتصبة ويعرض عليها أرقى الأساليب والمنظّمات وأنفعها في حياتها الاجتماعية والروحيّة والاقتصادية والمدنية وينقذ الناس من مظالم المستعمرين واستبداد الشيوعيّين ويقضي على استثمار الناس بعضهم بعضا.
و لا يدخل الشيوعيّة في اقليم إلا بعد دخول الاستعمار فيه فالاستعمار يمهّد للشيوعيّة لأنه يأتي بالفقر والمشاكل الاقتصادية ويذهب بالحرية ويمنع عن التقدم وعن قيام الأمّة بما فيه صلاح نفسها وعلاج دائها الاستعمار هو السبب للضعف وذهاب قوة الأمة ويقضي على الدين والآداب والشعائر الاسلامية فالاستعمار ينتهي إلى الشيوعية فإذا بلغ الغاية في الظلم يأتي دور الشيوعيّين للقضاء على ما بقي من الحريّات والفضائل ولم تفتن الجماعات بما تعرض عليها الشيوعية من أساليبها الخادعة إلا بما جنت عليها ايدي المستعمرين الجبّارين الاستعمار يفرّق بين المسلمين ويؤسّس في كل اقليم حكومة استعمارية لتحفظ مصالحه ويسعى سعيه كي لا تستولي عليه الشيوعيّة ولا تذهب بسلطانه ولا يدري أنّ الشيوعيّة وليدته وأنّ التخلص من نكباتها خصوصا في الممالك الإسلامية لا يتحقق إلا بهدم جميع الجنايات الاستعمارية وايكال امور المسلمين الى انفسهم.
الشيوعية جرثومة الظلم والفساد وضد الانسانية .. هلمّوا أيها الناس إلى قلع مادة الشيوعية من كرة الأرض: إن فيثاغورس وسقراط وافلاطون وارسطاطاليس كانوا رؤساء الفلاسفة الإلهيين المعتقدين بأنّ اللّه تعالى مبدأ المبادي وموجد العالم وإليه معاده وكانوا يقولون بخلود النفس وجزاء الأعمال في النشأة الاخرى وبوجود المجرّدات وأن الإنسان اشرف انواع الحيوان فيجب أن يتخلّق بما يناسب شرف الانسانية من مكارم الأخلاق والفضائل وسادت بسببهم هذه العقائد السامية في اليونانيّين وكان من الطبيعي أن تردعهم عن الخصال البهيمية والصفات الحيوانية والتوحش والهمجيّة وتقودهم إلى الكمال الخلقي والسمو المعنوي والشرف الانساني والنظام العمراني والرفعة الاجتماعية والحياة السعيدة وتنهض بهم في كل اطوار الحياة فارتقوا بهذه العقائد السامية والتعاليم العالية إلى أوج العظمة والعزة والقوة وغاية المجد والكمال والملك العظيم.
ثم ظهر في اليونان في القرن الرابع قبل المسيح عليه السلام المذهب المادي ويعرف باسم المذهب الطبيعي أو المذهب الدهري وتشعّب بمرور الزمن إلى عشرة مذاهب من الابيقوري والكلبي والديمقراطي وامثالها ويجمعها أن جميعها استهدفت انكار الصانع أو انكار وحدته واقرار الوثنية انكار كل ما لا يقع عليه الحس وصرّح بعضها بأن الفكرة الإلهيّة ليست إلا من خلق المستشرقين ابتدعوها ليرهبوا بها الشعوب والجماهير فيذعنوا لقوانينهم ويخفّفوا من جرائمهم بعض الشيء وأنّ القوانين لم توضع إلا لمن بلغ بهم الضعف حدا يؤهلهم للخضوع لها ولا يوجد في الكون حق ولا باطل ولا خير ولا شر وهذه كلّها اعتباريات كما قال لينين أن الدين أفيون يجب مكافحته وسرت هذه العقائد الفاسدة في الامة اليونانيّة وخربتهم ودثرتهم تماما.
ومن العجب أن زعماء هذه العقائد الفاسدة الإباحية والتعاليم الشيوعيّة أينما ظهروا انتحلوا لأنفسهم ألقابا خلّاقة وعناوين خدّاعة كانت تناسب مختلف الظروف التي ظهروا فيها مثل الحكيم ونصير العمّال ورافع الجور ومنوّر العقول ودافع الظلم ومحبّ الفقراء ومبيد الخرافات وعالم الأسرار وكاشف الرموز والحقائق وصاحب علم الباطن وأمثالها وعلّلوا هذه الدعايات الفاسدة بأنهم لا يبتغون سوى تخليص الانسانية من الأفكار الضالة على زعمهم خذلهم اللّه.
وخلاصة برنامج الشيوعية :
1- مصادرة أملاك الناس وأموالهم.
2- الغاء حقوق الوراثة 3- الغاء الفروق بين الطبقات .
4- إلغاء ملكية الفرد للثروة والأرض في جميع صورها .
5- الغاء النقد ورءوس الأموال ومنح كل فرد من افراد الامة ما يحتاج إليه من الضروريات وأخذ ما يفيض عنه وجعل أجرة العامل جزئية له فيعطى (بطاقة) يأخذ العامل بموجبها من مستودعات الحكومة ما هو في حاجة إليه من الضروريات بقدر عمله وان نقص عن مقدار حاجته.
6- إلغاء كل اختصاص وامتياز وتشريك جميع الأفراد في الثروة والنساء والأولاد .
7- تربية الأولاد وتعليمهم مجانا وإلزاميا وفي يد الحكومة ومنع استخدام الأحداث في المعامل .
8- إرغام الصناع والزراع على الاتيان بمحصولاتهم ونتاج صناعتهم وتسليمها إلى الحكومة.
9- إنشاء بنك مركزي يتولّى هو وحده دون غيره إقراض الأهالي .
10- جعل جميع طرق النقل والاتصال (المواصلات) من سكك حديدية وبواخر وقطرات وتلغرافات وتليفونات ملكا للدولة
11- حظر التبرّج والاسراف في الزينة على المرأة وايجاب العمل عليها كالرجل لكسب الرزق .
12- احداث ثورة في العالم اجمع ونشر التعاليم الشيوعيّة فيه بالقوة 13- إلغاء الأديان ومكافحته تماما.
ففي البرنامج المار ذكره خلاصة الأغراض الأصلية للشيوعية الحقيقية وهي كما ترى حلم من الأحلام (الأثوبية) التي صوّرها الكثيرون من الكتاب والشعراء الخياليّين والتي يتعذّر تحقيقها لأن الشيوعيّة منذ ظهرت في القرن الرابع قبل المسيح عليه السلام اتجهت إلى تحقيق اصول البرنامج المار ذكره فكانت مقاومة للطبيعة البشرية ومناقضة للفطرة الانسانيّة لوضوح أن القوى والغرائز والاستعدادات ليست متساوية في أفراد الانسان بل هي متفاوتة ومختلفة ويختص كل انسان بمزايا خاصة وحدود من القوى مخصوصة فمن الطبيعي أن تعود نتائجها إليه ويجب بالطبع أن تكون محاصيل قوته مختصة به من دون شريك وللفطرة غرائز كغريزة الشعور الديني وغريزة الغيرة على الزوج وامثالهما وفي الواقع أن البولشفية بعد ان استولوا على مقاليد السلطة في روسيا سنة 1917 م أدركوا في الحال أنّ الغلو في تطبيق المذهب الشيوعي لا يؤدي إلى المطلوب بل بالعكس ينفّر القلوب من ذلك المذهب ولا يخفى أنّ الشيوعية برفضها ملكيّة الفرد تقتل روح العمل والنشاط والعواطف فضلا عن أنّ مبدأ توزيع العمل هو من اهم مبادئ علم الاقتصاد.
النتيجة : إذا لاحظنا ما تقدم نصل منه الى النتيجة الآتية وهي أنّ المبدأ الشيوعي الإلحادي يناقض الإسلام وسائر الأديان والنقيضان لا يجتمعان لأنّ الشيوعية وليدة المذهب المادي الإلحادي وهي تحارب الأديان الإلهيّة وتناقض الأخلاق والفضائل وتستلزم الدكتاتورية وترفض شرف الانسانية الذي هو ركن القانون الخلقي وتناقض أصول الحرية الطبيعية ومكارم الأخلاق الفاضلة وتعاليم الأديان الإلهية.