x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : النبي الأعظم محمد بن عبد الله : التراث النبوي الشريف :

نماذج من رسائل النبيّ المؤرخة

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني

المصدر:  سيد المرسلين

الجزء والصفحة:  ج‏1،ص610-615.

4-5-2017

3458

1 ـ طلب سلمان من النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ان يكتب له ولأخيه ( ماه بنداذ ) ولأهله وصية مفيدة ينتفع بها فاستدعى رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) عليّاً وأملى عليه اُموراً وكتبها علي (عليه‌ السلام) ثم جاء في آخر تلك الوصية :  وكتب علي بن أبي طالب بأمر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) في رجب سنة تسع من الهجرة .

2 ـ أدرج المؤرخُ الشهير البلاذري في كتابه فتوح البلدان نصَّ معاهدة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) مع يهود المقنا وذكر أن مصرياً رأى نصَ هذه المعاهدة في جلد أحمر اللون عتيق وكان قد استنسخَها فقرأها لي.

ثم نقل البلاذري نص تلك المعاهدة وقد جاء في نهايتها : وليس عليكم امير الا من انفسكم أو من اهل بيت رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وكتب علي بن أبو طالب في سنة تسع ومع أن أبا طالب يجب أن يكتب حسب القواعد الادبية في المقام أبي طالب لكونه مضافاً إليه فقد كتب : علي بن أبو طالب ولكن مع ذلك ذكر المحققون ان قبيلة قريش كانت تتلفظ لفظة أب في جميع الموارد ( أي في حالة النصب والرفع والجرّ ) ب‍ أبو وتكتبها كذلك أيضاً وقد صرح الاصمعيّ بهذا من بين الادباء.

ويقول البروفيسور محمّد حميد اللّه مؤلف كتاب الوثائق السياسية : اني لما كنت في المدينة المنورة في شهر محرم سنة 1358 وجدت في الكتابة القديمة الّتي في جنوبي جبل سلع في المدينة المنورة أنا علي بن أبو طالب .

3 ـ جاء في معاهدة الصلح الّتي نظمها خالد بن الوليد لأهل دمشق ونص فيها على احترام دمائهم واموالهم وكنائسهم : وكتب سنة ثلاث عشرة .

وكلنا نعلم أن دمشق فتحت في أواخر حياة الخليفة الأوّل.

فما يدعيه البعض من ان التاريخ الهجري قد اتخذ في عهد الخليفة الثاني بإرشاد وتأييد من الامام علي (عليه‌ السلام) غير صحيح فان تاريخ ذلك يرتبط بالسنة السادسة عشرة أو السابعة عشرة من الهجرة والحال ان هذه المعاهدة قد نظِّمت ودُوّنت واُرخت بالتاريخ الهجري قبل ذلك بأربع سنوات.

4 ـ ان كتاب الصلح الّذي كتبه الامام علي (عليه‌ السلام) بأمر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) لنصارى نجران مؤرَّخ بالسنة الهجرية الخامسة.

فقد جاء في هذه الرسالة : وأمر علياً ان يكتب فيه انه كتب لخمس من الهجرة .

ان هذه الجملة تفيد بوضوح ان النبيّ الاكرم (صـلى الله علـيه وآله) هو واضع التاريخ الهجري ومؤسسه الاوّل وهو الّذي أمر علياً (عليه‌ السلام) بان يؤرخ ذلك الكتاب بالتاريخ الهجري في ذيله.

5 ـ جاء في مقدمة الصحيفة السجادية : قال جبرئيل وهو يفسر رؤيا رآها رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) : تدور رحى الإسلام من مهاجرك فتلبث بذلك عشر ثم تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين من مهاجرك فتلبث بذلك خمس ثم لابد من رحى ضلالة هي قائمة على قطبها .

6 ـ يروي المحدثون الاسلاميُّون أن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) قال لام سلمة : يُقتَل الحسين بن علي على راس ستين من مهاجري .

7 ـ قال أنس بن مالك : حدثنا أصحاب النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) قال : لا تأتي مائة سنة من الهجرة ومنكم عين تطرف .

8 ـ أرخ أصحاب النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) في ايام حياته الحوادث الإسلامية بهجرته فقالوا : وقع كذا في الشهر كذا من الهجرة مثلا كانوا يقولون : حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في شهر شعبان ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً أو ثمانية عشر شهراً .

على رأس ثمانية عشر شهراً فرِضَ صوم شهر رمضان .

وقال عبد اللّه بن انيس أمير الوفد الّذي بعثه رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) : خرجت من المدينة يوم الاثنين لخمس خلونَ من المحرم على رأس أربعة وخمسين شهراً .

وقال محمّد بن سلمة عن غزوة القرطاء : خرجتُ في عشر ليال خلون من المحرم فغبت تسع عشرة وقدمتُ لليلة بقيت من المحرم على رأس خمسة وخمسين شهراً .

إنَّ هذا النوع من تاريخ الحوادث والوقائع يكشف عن ان المسلمين كانوا إلى السنة الخامسة من الهجرة يقيسون الحوادث بهجرة النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ويؤرخون بها عن طريق عدّ الأشهر حتّى إذا كانت السنة الخامسة من الهجرة أمر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) باحلال السنة الهجرية مكان الشهر الهجري ( كما مرّ في الرسالة رقم 4 ) حيث أمر النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) بان يُؤرَّخ الكتاب الّذي كتبه لنصارى نجران بالعام الهجري.

9 ـ نقل المحدثون الاسلاميون عن الزهري قوله : ان رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) لما قدم المدينة مهاجراً أمر بالتاريخ فكتب في ربيع الأوّل ( اي شهر قدومه المدينة ) .

10 ـ روى الحاكم عن ابن عباس ان التاريخ الهجري بدأ من السنة الّتي قدم فيها النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) المدينة .

إن هذه النصوص تحكي عن أنّ قائد الإسلام الأكبر قد أوضح مسألة التاريخ من اليوم الاول. وانه جعل هجرته مبدأ لذلك التاريخ. غاية ما هنالك أن هذا التاريخ كان إلى فترة من الزمن يعدُّ بالأشهر ثم حل العدُّ بالأعوام منذ حلول السنة الخامسة من الهجرة محل العدّ بالاشهر.

سؤال :

ويمكن ان يسأل سائل : إذا كان حقاً أن النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) هو مؤسس التاريخ الهجري وواضعه الاوّل فماذا نفعل بالخبر الّذي رواه كثيرٌ من المحدثين والمؤرخين.

فانهم يقولون : رفع رجل إلى عمر صكاً مكتوباً على آخر بدَين يحلّ عليه في شعبان فقال عمر : اي شعبان؟ أمِن هذه السنة أم الّتي قبلها أم الّتي بعدها؟

ثم جمع الناس ( أي أصحاب رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ) فقال : ضعوا للناس شيئاً يعرفون به حلول ديونهم ... فيقال : أن بعضهم أراد أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم كلما هلك ملك أرّخوا من تاريخ ولاية الّذي بعده فكرهوا ذلك.

ومنهم من قال : ارخوا بتاريخ الروم من زمان اسكندر فكرهوا ذلك لطوله أيضاً.

وقال آخرون : أرّخوا من مولد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله).

وقال آخرون : أرخوا من مبعثه. واشار علي بن أبي طالب (عليه‌ السلام) أن يؤرخ من هجرته إلى المدينة لظهوره على كل أحد فانه أظهر من المولد والمبعث فاستحسن عمر ذلك والصحابة فأمر عمر أن يؤرَخ من هجرة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) .

الجواب :

إنّ هذا القسم من التاريخ لا يمكن الاستناد إليه في مقابل النصوص الكثيرة الّتي وصفت الرسول العظيم (صـلى الله علـيه وآله) بكونه واضعَ التاريخ الهجري ومؤسسه الأول.

هذا مضافاً إلى أنه من الممكن أن يكون التاريخ الهجري الّذي وضعه النبيّ الكريم (صـلى الله علـيه وآله) قد تعرّض للترك وفقد رسميته بمرور الزمن وقلة الحاجة إلى التاريخ ولكن جُدِّد في زمن الخليفة الثاني بسبب اتساع نطاق العلاقات واُعيد الاهتمام به لاشتداد الحاجة إليه في هذا العهد.

التذكير بنقطتين :

1 ـ لا نجد في الاقتراحات الّتي عرضت على الخليفة في مجال التاريخ أي ذكر للتاريخ المسيحي الّذي يجعل ميلاد السيد المسيح (عليه‌ السلام) مبدءً للتاريخ.

والعلة هي : أن التاريخ الميلادي ظهر في القرن الرابع الاسلامي بين المسيحيين بعد سلسلة من المحاسبات التخمينية فهو لم يكن رائجاً قبل ذلك.

2 ـ ان البلاد والاقطار الإسلامية بحاجة اليومَ إلى الوحدة والاتفاق اكثر من اي زمن مضى.

ومن مظاهر تلك الوحدة هو السعي للحفاظ على التاريخ الاسلامي الهجري.

ومن هنا يتوجب على الاقطار الإسلامية ان تقيم كل روابطها وعلاقاتها على أساس التاريخ الهجري شمسياً كان أو قمرياً.

وان هذا الأمر بحاجة إلى مؤتمر إسلامي كبير يشترك فيه كبارُ الشخصيات الفكرية الإسلامية من أجل توحيد التاريخ ودراسة السبل الكفيلة بالوصول إلى هذا الأمر والتخلّص من التبعية الغربية في التاريخ.

ان من المؤسف جداً أن تتجاهل بعض الدول الإسلامية والعربية التاريخَ الهجري وتعتمد التاريخ الميلادي المسيحيّ حتّى أن شيخ الجامع الازهر الّذي يشكل قمة القيادة الدينية في المجتمع السني يؤرخ رسائله بالتاريخ الميلادي ولا يذكر إلى جانبه التاريخ الهجري على الأقل!!