x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

عثمان بن عفان

المؤلف:  العلامة جعفر السبحاني

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  المجلد الاول، ص198-199

16-11-2016

1090

هو عثمان بن عفان ابن ابي العاص بن انية القرشي الاموي، ابو عبدالله وابو عمرو.

ولد بمكة واسلم بعد البعثة بقليل. هاجر الى ارض الحبشة الهجرتين ثم عاد الى مكة وهاجر الى المدينة.

شهد احداً(1) وما بعدها من المشاهد وكان قد تخلف عن بدر ويقال انه تخلف عنها لتمريض زوجته رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

هو احد الستة الذين رشحهم عمر بن الخطاب للخلافة، ففاز بها لقبوله بالشرط الذي اشترطه عبد الرحمن بن عوف في تحكيم سنة الشيخين ابي بكر وعمر(2)... .

مقتل عثمان:

كان عثمان قد اختص اقاربه من بني امية بالمناصب والولايات(3) واعطاهم الاموال الطائلة ما اثار نقمة الناس عليه.

قال ابن قتيبة في المعارف: وكان مما نقم على عثمان انه آوى الحكم بن العاص واعطاه مائة الف درهم، وقد سيره رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم لم يؤوزه ابوبكر ولا عمر. قالوا: وتصدق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بمهروز موضع سوق المدينة على المسلمين فأقطعه عثمان الحارث بن الحكم اخا مروان واقطع فدك(4) مروان وهي صدقة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وافتتح افريقية واخذ الخمس فوهبه كله لمروان.

ومن الاحداث التي نقمة على عثمان انه نفى الصحابي الكبير ابا ذر الغفاري الى الشام ثم استقدمه الى المدينة لما اشتكى منه معاوية، ثم نفاه الى الربذة، وكان ابو ذر ينكر على الولاة وبطانة عثمان استئثارهم وعدم أنفاقها في وجوهها وكان رحمه الله يقول: والله لقد حدثت اعمال ما اعرفها، والله ما هي في كتاب الله ولا سنة نبيه(5).

فسارت اليه الوفود من مصر والبصرة والكوفة ومعهم اهل المدينة، يطلبون منه ان يرد المظالم ويعزل كل عامل كرهوه، فاتاهم الرضى فأنصرف القوم فلما كان المصريون ببعض الطريق وجدوا كتابا مع غلام عثمان الى عامله على مصر ان يضرب اعناق رؤساء المصريين ، فرجعوا الى المدينة وحاصروه مدة ثم قتلوه وذلك في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين، ودفن في حش كوكب(6).

_________

(1) قال ابن الاثير: وانتهت الهزيمة بجماعة المسلمين فيهم عثما بن عفان وغيره الى الأعوص، فأقاموا فيه ثلاثا ثم اتوا النبي(ص) فقال لهم حين رآهم: لقد ذهبتم في عريضة. الكامل في التاريخ: 2/158. وتنظر تاريخ الطبري : 2/203 حوادث سنة 3ه.

(2) وكان عبد الرحمن قد اخذ بيد الامام علي (عليه السلام) واشترط عليه هذا الشرط، فأبى (عليه السلام) ان يقبله فأرسل يده.

(3) فكان بالشام كلها معاوية ، وبالبصرة سعيد بن العاص، وبمصر عبد الله بن سعيد بن ابي سراح، وبخراسان عبد الله بن عامر بن كريز، وبالكوفة الوليد بن عقبة بن ابي معيط. وقد ولي عبد الله بن عامر البصرة وولي سعيد بن العاص الكوفة ايضا.

(4) وفي تعليق للعلامة الاميني ان فدك ان كانت فيء للمسلمين كما ادعاه ابو بكر فما وجه تخصيصها بمروان وان كانت نحلة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لبضعته الزهراء(عليها السلام) كما ادعته وشهد لها امير المؤمنين وابناها الامامان السبطان وام ايمن فأي مساس بها لمروان؟ انظر الغدير: 8/237.

(5) انظر ترجمته في كتابنا هذا، كما ان عثمان سير نفر من اشراف اهل الكوفة الى الشام منهم: صعصعة بن صوحان ومالك الاشتر وعمر بن الحمق الخزاعي ويزيد بن صوحان وجندب بن زهير الغامدي وكميل بن زياد النخعي، انظر الكامل في التاريخ:3/ 137.

(6) تاريخ الطبري :3/ 400، مؤسسة الاعلمي، بيروت.