x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : قتبان :

قتبـان

المؤلف:  مجموعة من الباحثين

المصدر:  الموسوعة العربية

الجزء والصفحة:  المجلد الخامس عشر، ص236

14-11-2016

615

تقع مملكة قتبان Qatabãn في الزاوية الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية (في اليمن)، وتمتد أراضيها الزراعية الخصبة في موقع استراتيجي على طريق القوافل، إلى الجنوب والجنوب الغربي من أراضي دولة سبأ، وكان يفصل بينها وبين شواطئ المحيط الهندي أراضي مملكة أوسان Awsãn  وكان النمساوي إدوارد غلازر Eduard Glaser  أول من استنسخ نقوشاً لها علاقة بهذه المملكة، وذلك في أثناء زيارته لليمن في الفترة الواقعة بين 1882 و1894م.

وقد اختلف الباحثون في تعيين تاريخ بداية ظهور الكيان السياسي لقتبان، وجعلوه ما بين منتصف القرن التاسع ق.م وبين القرن السابع ق.م، وقد استمر هذا الكيان بالوجود حتى منتصف القرن الأول ق.م. ومرت الدولة القتبانية عبر هذا التاريخ بمراحل متعددة من القوة والضعف وتبدل في الألقاب الملكية.

ويبدو أن الحكام الأول في هذه الدولة قد حملوا لقب (مكرب)، والتي تترجم بكلمة (مقرب) العربية للدلالة على منزلتهم الدينية. وكان المكرب (يدع أب ذبيان بن شهر) أول من حمل اللقب الملكي، وذلك نحو منتصف القرن الخامس ق.م.

أما المرحلة الثانية من تاريخ هذه الدولة، فتمتد ما بين 350و250 ق.م، وأشهر ملوكها هو (شهر يجل) الذي ورد اسمه في نقش، هو مرسوم ملكي يحدد كيفية جمع الضرائب من (طائفة معبد الإله عم في أرض لبخ).

وأشهر ملوك الفترة الثالثة والممتدة من 250 إلى2ق.م هو (شهر يجل يهر جب) الذي ينسب إليه بناء المدخل الجنوبي للعاصمة تمنع (موقع هجر كحلان الحالية)، وكان ابنه (وروال غيلان يهنعم) أول من صك عملة ذهبية في مدينة حريب.

 يبدو أن العصر الذهبي لقتبان كان بين 350و50ق.م، فنصوص هذه الفترة تبين أن قتبان كانت تعد من أهم الممالك اليمنية، وأنها تمكنت من فرض سلطتها على كل من معين وسبأ. ولكن حدث في العام 50ق.م تقريباً أن تعرضت العاصمة القتبانية لهجوم مدمر نتج منه إحراق المدينة وتدميرها ومن ثم انتقال العاصمة إلى (ذو غيل)، إلى الجنوب من تمنع، قبل أن تزول المملكة وتلحق بحضرموت في القرن الثاني الميلادي. وقد كشفت التنقيبات الأثرية التي جرت في المواقع التابعة لمملكة قتبان عن معابد وقصور ووثائق كتابية وفنية أضاءت جوانب كثيرة في تاريخ اليمن القديم. 

كان نظام الحكم وراثياً في الأسرة الملكية حيث يتولى العرش الابن بعد أبيه، أو الأخ بعد أخيه إذا لم يكن له ولد يرثه، وحدث في بعض الأحيان أن اشترك ولي العهد في الحكم مع الملك, وفي هذه الحالة كانت المراسيم تصدر باسم الحاكمين الشريكين.

وعلى الرغم من أن المُلك كان وراثياً, إلا أن الملك لم يكن ينفرد بالسلطة تماماً، فإلى جانبه كان هناك مجلس يطلق عليه (المسود) وكان لأعضاء هذا المجلس مشاركة فعالة في رسم سياسة الدولة، وتظهر أهمية هذه المشاركة في نقش أسماء بعض هؤلاء الأعضاء على بعض التشريعات.

ومن خلال النقوش القتبانية يُعرف أن المجتمع القتباني كان مقسماً إلى شرائح تضم الأسرة المالكة وكبار رجال الدولة ورجال الدين وعامة الناس والأتباع.

أما الحياة الدينية عند القتبانيين, فقد عبد القتبانيون مجموعة من الآلهة التي كانت على صلة بالكواكب ومظاهر الطبيعة، وأهم آلهتهم إله القمر، الذي أطلقوا عليه اسم «عم» ونسبوا أنفسهم إليه، فهم شعب الإله عم وأولاد الإله عم. وأما الإلهة المؤنثة المقابلة فهي الإلهة الشمس، ومن أسمائها التي وردت في النقوش «ذات صنتم» و«ذات ظهران»، وهناك أخيراً الإله عثتر، وهو إله للخصب، وإله للحرب.

 اعتمدت اقتصاديات قتبان وسلطة ملوكها على التجارة الداخلية والخارجية وتنمية الثروة الصناعية والزراعية والرعوية وتحصيل المكوس والضرائب. وقد وضع الملك (شهر هلال بن يدع أب) مرسوماً نظم فيه أمور التجارة الداخلية والضرائب وتركيز التجارة في سوق «شمر» وإلزام التجار الأغراب بالتبليغ عن شؤون تجارتهم سواء للإذن بها أم لتقدير الضرائب المترتبة عليها.

ومما لاشك فيه، أن تجارة قتبان، شأنها في ذلك شأن باقي الممالك اليمنية، قد ارتبطت بتجارة التوابل والبخور والمر واللبان، هذه التجارة التي كانت تلقى رواجاً كبيراً في العالم القديم، وكانت السبب الرئيسي وراء غنى هذه الممالك.