x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : عصر فجر السلالات :

عصر فجر السلالات الاول

المؤلف:  طه باقر

المصدر:  مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة

الجزء والصفحة:  ص281-283

23-10-2016

1451

أما الطور الأول من عصر فجر السلالات، الذي سبق أن قلنا إن بعض الباحثين المحدثين يلحقونه بالعصر الشبيه بالكتابي، فليس واضح المعالم ومعرفتنا به مقتصرة على نتائج التنقيبات في منطقة ديالى، وجل ما يقال عنه إنه كان مرحلة انتقالية من دور " جمدة نصر" السابق له، ويمتاز من الناحية الأثرية بالطرز الخاصة بأختامه الاسطوانية الي تشبه نقوشها ما يسمى بزخرفة النسيج (Brocade style)، وإنها متطورة تقريباً من أطرزة اختام الدور السابق، كما ينسب إلى هذا الطور نوع من الفخار الذي وجد بالدرجة الأولى في منطقة ديالى، ويعرف لدى الباحثين باسم الفخار القرمزي (Scarlet ware) ويحتمل  أنه يعاصر الفخار المكتشف في نينوى (الطبقة الخامسة). وبالنسبة إلى بقايا الأبنية العامة التي تنسب إلى هذا الطور من عصر فجر السلالات فقد خصص إليه المعبدان السادس والسابع من الأدوار المعمارية التي مرت على معبد الله "سين" في خفاجى (منطقة ديالى)،  ويكفي ان نذكره هنا ان تحديد زمن هذا المعبد في حدود 3000 ق.م قد خصص لبداية هذا الطور إلى 2900 أو 2800ق.م(1). ومما يجدر ذكره بهذا الصدد أن هذا التقدير المستند إلى الدراسات الأثرية لا يتفق والنتائج المستخلصة من فخص "الكاربون ــ 14" ، ولا سيما الفحوص التي أجريت على المواد الأثرية من "نفر" ، إذ ظهرت نتائج جداً منخفضة عن التقديرات الأثرية بعدة قرون، وظهر مثل هذه التقديرات الواطئة بالنسبة إلى الأدوار الحضارية  في وادي النيل التي تعاصر ما يضاهيها في حضارة وادي الرافدين، ولذلك فلا يعول الباحثون عليها(2).وتمتاز الأطوار الأولى من عصر فجر السلالات من الناحية المعمارية باستعمال نوع من اللبن أطلق عليه اسم اللبن "المستوي ــ المحدب" (Plano – covex) الذي أشرنا إليه سابقاً، ولكن نوع اللبن المسمى "ريمشن" (Riemchen) الذي ظهر استعماله في العصر الشبيه بالكتابي ظل في الاستعمال في بداية الطور الأول من عصر فجر السلالات ولا سيما في منطقة "ديالى" وفي "نفر". وبالإضافة إلى المعبدين السادس والسابع العائدين للإله "سين" في خفاجى اللذين ذكرناهما سابقاً يرجع إلى الطور الاول من عصر فجر السلالات المعبد الرابع من ادوار معبد الإله "آبو" في تل أسمر (منطقة ديالى). وتمثيل هذا الطور في نفر في منطقة معبد الإلهة "أنانا" (عشتار) الطبقات الأثرية التاسعة والعاشرة والحادية عشرة. وفي تل "تبه كورا" الطبقة الثامنة. وبدأ في هذه الطور أيضاً تحت الاواني الحجرية، حيث وجدت نماذج منها من الحجر الأخضر "ستيتايت" من خفاجى وتل اجرب (منطقة ديالى)(3 ).

ويجب ان ننوه باحتمال ان سلالات " ما قبل الطوفان"، بحسب التعبير الوارد في أثبات الملوك السومرية، يرجع البعض منها إلى البعض منها إلى هذا الطور وإلى العصر الشبيه بالكتابي، واحتمال أن نوح الطوفان البابلية الوارد في قصص الطوفان السومرية والبابلية بهيئة "زيوسدرا" (Ziusudra) أو "اتو ــ نبشتم"، كان يعيش في هذا العصر ، وأن سلالة كيش الاولى، وهي أول سلالة حكمت من بعد الطوفان، يرجع عهدها إلى طور عصر فجر السلالات الثاني.

______________

(1) انظر خلاصة ذلك في البحوث المنشورة في :

R. W. Ehrich, Chronologies in Old World Archaeology (1965).

(2) نورد للمقارنة احدث النتائج المستخلصة من تطبيق فحص "الكاربون ــ 14" ولا سيما على مواد أثرية من معبد الإلهة "انانا" في نفر"2253+ أو - لعصر فجر السلالات الأول و 2184+ أو 41- لعصر فجر السلالات الثاني و 2124+ أو 64- لعصر فجر السلالات الثالث أو لفترة الانتقال من الطور الثاني إلى الطور الثالث منه (انظر المرجع المرموز له بـ (CAH, I, part 2, (1971), 24223.

وهذه تقديرات غير معقولة لأنها تستوجب تخفيضاً اساسياً في جميع الأدوار التأريخية التالية ، ولذلك فسرت بانها ناتجة من انحراف أو تغيير في مجال الشمس المغناطيسي حدث في حدود الألف الثالث ق.م، مما أثر في مصدر "الكاربون ــ 14" فينبغي عدم الاعتماد على هذه الطريقة في تقدير أزمان الأدوار التأريخية في العراق من فترة الألف الثالث ق.م، لأنها، كما ذكرنا، تعطينا زهاء خمسة قرون أقل من التقديرات الأثرية المعتمدة .

 (3) ذات المصدر ص 159 فما بعد.