x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

2- العصر البابلي القديم

المؤلف:  هديب حياوي عبد الكريم

المصدر:  دور حضارة العراق القديمة في بلاد الشام

الجزء والصفحة:  ص129- 130

18-10-2016

3946

تعد نهاية سلالة اور الثالثة عام 2004 ق. م احد نقاط التحول التاريخية الكبيرة في العراق القديم، فبالإضافة الى ان هذه النهاية كانت تمثل آخر كيان سياسي للسومريين، فانها ادت كذلك الى تغيير في الخارطة السياسية للبلاد التي اصبحت في وضعية جديدة(1). فقد قامت عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة فيما بينها، اي ان البلاد عادت الى نظام مشابه في بعض جوانبه لما كان قائماً خلال عصر فجر السلالات وهناك سمة اخرى تميزت بها هذه المرحلة التاريخية وهي المعروفة في تاريخ العراق القديم باسم العصر البابلي القديم (2004-1595 ق.م)(2) الا وهي ان كل السلالات والدويلات الحاكمة هي آمورية الاصل، ومعنى ذلك ان تلك القبائل قد تسيدت هذا العصر(3).

ان اهم الممالك التي ظهرت في هذه المرحلة التاريخية هي ايسن ولارسا وبابل في الجنوب، آشور في الشمال، اشنونا في الشرق، وماري في الغرب(4)، ولهذا فان هذا العصر يسمى احيانا بعصر (ايسن-لارسا) نسبة الى اهم واقوى سلالتين قامتا فيه(5). ويمكن القول ان السمة العامة التي غلبت على علاقات تلك الممالك مع بعضها البعض، لم تكن تخرج عن نطاق الانضواء تحت هذا الحلف او ذاك، وانضمام كل مملكة الى حلف مضاد للآخر، وان سياسة الأحلاف هذه كانت تدفع الممالك الصغيرة مرغمة للتحالف مع الممالك الاقوى المجاورة لها، أما كحلفاء أو كمناطق تابعة طلباً للحماية(6).

اما الوضع السياسي الداخلي في سوريا فانه كان مشابهاً تماماً لما كان عليه في بلاد الرافدين قبل ان يفلح حمورابي بتوحيد البلاد فقد كانت سوريا تتكون من مجموعة من الممالك والدويلات المستقلة، وقد مثلت يمخد (حلب) اقوى تلك الممالك وكانت عاصمتها في حلب، وكان أمير ألالاخ تابعاً لها، وهناك ايضاً كركميش (جرابلس) شمال شرق يمخد على الفرات وهي مركز تجاري نشط على طريق القوافل القادمة من وادي الرافدين الى اسيا الصغرى، وكانت قطنا (تل المشرفة) قرب حمص واوغاريت (رأس شمرا) وبيبلوس (جبيل) على الساحل دويلات أمورية(7). حالها حال ممالك بلاد الرافدين.

ويمكننا رسم صورة واضحة للصلات التي كانت بين تلك الدويلات في هذه المرحلة الزمنية وذلك من خلال الوثائق المكتشفة في مدينة ماري، فقد بلغت هذه المدينة مكانة مهمة مع بداية الالف الثاني ق.م وهذا ما اوضحه الارشيف المكتشف فيها، والذي يزيد عدد رقمه الطينية على العشرين الف رقيم(8). وحوت تلك المجاميع من النصوص على عداد كبير من الرسائل التي اشارت الى الاحلاف العسكرية والسياسية التي كانت تقام بين الدويلات المختلفة، كما ضمت اشارات الى ارسال السفراء والمبعوثين والمراسيم الخاصة بأبرام المعاهدات والطقوس الدينية التي كانت ترافق ذلك، فأعطتنا صورة واضحة عن الوضع السياسي العام وعن العلاقات السياسية في كل من بلاد الرافدين وسوريا نظراً لعلاقة مملكة ماري الوثيقة بهذه المنطقة ولوقوعها على الطريق الموصلة بين وادي الرافدين والساحل السوري(9).

ويمكن ان نكمل معرفتنا للأوضاع السياسية التي سادت في المنطقة في هذا العصر من خلال استقراء النصوص التي تم اكتشافها في الالاخ (تل عطشانة) بالقرب من انطاكيا الحالية(10)، حيث اوضحت تلك النصوص الأحوال التي كانت سائدة ما بين القرنين الثامن عشر والخامس عشر قبل الميلاد، لأن معظمها كانت تتحدث عن صلات الممالك السورية مع بعضها(11). في حين زودتنا بعض النصوص التي تم العثور عليها في بلاد الرافدين عن معلومات مهمة تصف لنا خلفية الصلات السياسية مع سوريا خصوصاً في العصر البابلي القديم(12). كما وضحت تلك النصوص نجاح القبائل الآمورية في الهيمنة على مدن الوسط والجنوب بواسطة ممالكهم التي اسسوها مع بداية الالف الثاني ق. م، الا ان سيطرتهم على بلاد اشور تأخرت الى عهد شمشي-ادد الاول (1813-1781 ق.م) الذي قام بتأسيس السلالة الامورية فيها والتي استمرت في الحكم الى حوالي عام 1740 ق.م(13).

_________

(1) رو، جورج، العراق القديم، ص 245.

(2) باقر، طه، مقدمة...، ج1، ص 406.

(3) Snell,D., Life in the Ancient near East, P.50-51.

(4) رو، جورج، العراق القديم، ص 245-246.

(5) باقر، طه، مقدمة...، ج1، ص 406-407.

(6) اسماعيل، شعلان كامل، العلاقات الدولية في العصور القديمة، ص 103.

(7) ادزارد، اوتو، الشرق الادنى الحضارات المبكرة، ص 200.

(8) ساكز، هاري، عظمة بابل، ص 83.

(9) سليمان، عامر، "العلاقات السياسية الخارجية"، حضارة العراق، ج2، (بغداد، 1985)، ص 122.

(10) من الجدير بالاشارة هنا الى ان تلك النصوص قام بترجمتها وايزمن (Wiseman) وتم نشرها في الكتاب الموسوم:( The Alalah Tabalets, London, 1953).

وقد احتفظ بتلك النصوص المكتشفة من قبل ولي في متحف انطاكيا وبعد وقوع مدينة الأسكندرونه تحت السيطرة التركية بتواطؤ مع الاستعمار الفرنسي عام 1939 بقيت تلك النصوص بعيدة عن وطنها الام. انظر:

أحمد، محمود عبد الحميد، وآخرون، آثار الوطن العربي القديم، ص 357.

(11) مرعي، عيد، "دريمي ملك الالاخ"، مجلة دراسات تأريخية، العدد 29-30، (دمشق، 1988)، ص 103.

(12) كلينغل، هورست، تاريخ سورية السياسي، ص 54.

(13) الشمري، طالب منعم، الوضع السياسي في الشرق الادنى القديم بين القرنين الساس عشر والحادي عشر ق.م، ص22.