x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصور الحجرية : عصر ماقبل التاريخ :

فنون ما قبل التاريخ في العالم

المؤلف:  د. احمد محمد عوف

المصدر:  موسوعة حضارة العالم

الجزء والصفحة:  ص 176- 178

24-9-2016

1365

فن ما قبل التاريخ Prehistoric art:

كان يمارس لفترة طويلة في أجزاء عديدة من العالم كله شرقه وغربه حتي لدي شعوب المايا بالمكسيك وبيبرو وجواتيمالا وبلاد الإنديز بالأمريكيتين قبل إستعمار الرجل الأبيض لأراضيهم إبان عزلتهم الجغرافية عن العالم القديم . وقد كان فنا تعبيريا بمعني الكلمة ومتفردا حيث لم يتسلل إليه الأفكار التي كانت سائدة إبان حضارات قدماء البابليين والمصريين. لأن حضارات شعوب المايا بما فيهم الأزتك والإنكا وغيرها كانت في عزلة تامة مما يدل علي أن الإنسان فنان ومبدع بطبعه . فأقامت هذه الشعوب المنعزلة حضارات وأعمالا فنية قائمة بذاتها . وهذا ماتم أيضا مع الأبارجين سكان القارة الإسترالية الأوائل الذي عاشوا بالقارة الإسترالية النائية والمنعزلة جغرافيا منذ آلاف السنين. لكنهم خلفوا فنهم البدائي القديم فوق الصخور وجدران الكهوف . وكانت فنونهم تماثل الفن التعبيري والتجريدي الذي كان يسود في عدة مناطق بأوربا وآسيا وأفريقيا في العصر الحجري الموغل في القدم إبان أزمان عصور ما قبل التاريخ. حيث ظهر خلال عدة فترات بالعصر الحجري بواسطة الإنسان في أجزاء عديدة من العالم من خلال الرسم والنقش علي الحجر وجدران الكهوف ويتنوعان من قارة لأخري. لكن هذا الفن كان يضم مكون عام يستهدف الحماية للأعمال الفنية واستمراريتها كميراث ثقافي إنساني. كما في كهف شوفيه بفرنسا ونقوشات الأكواب والحلقان في إنجلترا وإسكتلندا ونقوشات صخرية في بهيمبتكا بالهند ونقوشات صخرية بوادي السند بباكستان والصين وتوروميورتو و ببيرو . وهذه الأعمال من خلال الرسم والنقش تضم بشر وحيوانات واعمال هندسية من خلال إستعمال آلات للصيد والتشكيل . ورسومات الحيوانات شائعة في هذه الأعمال الفنية الأولية. فالكثيرون يعتقدون أنه عبارة عن فن بدائي ليس فيه سمات الفنون التي نعرفها أو التي خلفتها الحضارات التاريخية. فهذا الفن ليس فيه ملامح الوجوه والعيون والأفواه والأنوف . والبعض يقارن بينه وبين رسوم الأطفال التي تعتبر شخبطة لا تخضع للأسس الفنية أو التحديدية ولا تميل إلي الحقيقة لحد ما . وآخرون يعتبرونه فن ما قبل الحضارات وقد ظهر مبعثرا فوق الأرض وليس له ملامح فنية حقيقية محددة . لكنه في الواقع هو فن الإنسان البدائي الأول الذي لم ينته بظهور الفن الحديث بمصر في مطلع التاريخ. بل ظل سائدا في عدة مناطق أخري. ومازال يتمثل في غينيا بابوا حتي الآن حيث يعيش الأهالي عيشة بدائية لم يتخلوا عنها. ولقد تم العثور مؤخرا علي أقدم قطعة للفن التجريدي abstract art في كهف بجنوب أفريقيا يرجع تاريخها إلي70ألف سنة. وهذا يدل علي أن الأفكار الحديثة نبعت منذ القدم. وكانت قطعتان من الفن التجريدي قد تم العثور عليهما بالكهف جنوبي شاطىء (كاب تاون) المطل علي المحيط الهندي . وهما عبارة عن قطعتين من حجارة المغرة( مغرة (أكسيد الحديد)). وقد سبق وأن وفد الفن التجريدي لفرنسا من أوروآسيا بالعصر الحجري منذ 35000 سنة. ويرجح هذا بأنهما قد صنعا كرمز معقد لا يمكن تفسير مغزاه الغير معروف لنا. لأن النقش في حد ذاته عبارة عن نموذج هندسي معقد. لكن قد يكون معبرا عما كان يفهمه البشر وقتها. وكانت أحجار المغرة المنقوشة قد جلبت من الطبقة الوسطي للعصر الحجري من منطقة كهف (بلومبوس) علي بعد 290 كم شرقي( كاب تاون). وتم العثور علي 8000 قطعة فنية من أحجار المغرة(مادة) .وأكثرها قد تم صقله لأخذ مسحوق أكسيد الحديد الذي يستخدم كصبغة ملونة. وظهر فن صخور الصحراء كما في فترة بوبالس Bubalus Period في الألفية السادسة وحتي الألفية الرابعة ق.م. بشمال أفريقيا حيث تمتد الصحراء وسلسلة الجبال في تسللي ناجير Tassili N'Ajjer حيث كان السكان يصطادون السمك والحيوانات وكانت قطعان البقر بوفرة وكان لها تأثير علي (كيمت) مصر قديما .حيث كانت ترعي في السفانا المتاخمة للغابات. ولقد إكتشفت بالصحراء 3آلاف صخرة مرسومة ومنقوشة في كل المناطق الجبلية هناك. وفن الصخور لدي قبائل البشمان بجنوب أفريقيا كانوا يهدفون فيه الإتصال بعالم الأرواح من خلاله ومخاطبة الأرواح الشريرة لتنحسر عن مرضاهم .والتلوين هناك كان ثلاثة ألوان متبعة . إما لون واحد أو لونان أو عدة ألوان. فلقد كان أسلاف قبائل البشمان هناك يقومون بأعمالهم من خلال تلوينها بعدة ألوان . وكان يقوم بها الأشخاص الصيادون جامعو الثمار بالمنطقة. وقد ترك تنوع الألوان إنجازات رائعة من فن الصخور. حيث أظهروا من خلالها نماذج طولية مع تلوينها لإظهار مجموعات تكوينية مركبة حيث كانوا يعيشون بالسهول الداخلية هناك. وكانوا يستخدمون المثقاب في النقش والنقر بواسطة شيء حاد لثقب سطح الصخر ولصنع صور منقطة. وكان التحزيز متبعا أيضا لكن ليس كثيرا كالتثقيب .لكنه كان متبعا لقطع أ سطح الحجر بشيء حاد لصنع الخطوط الخارجية للصورة . وكانوا يتبعون الخدش لصنع الصورة في أسطح الصخور القاتمة اللون لتظهر الطبقة الفاتحة تحتها في شكل تعددية لونية إتبعها الفنان القديم .وهذا يدل علي أن الفن كان تعبيريا لما يدور في ذهن الفنان القديم والحديث. ليظهرا من خلاله ثقافاتهما وأنشطتهما ومعتقداتهما ومعيشتهما. فالمشاهد لهذه القطع الفنية سوف يتخيل صورة عقلية لما كان يهدف إليه الفنان نفسه أو رؤيته للعالم في زمنه. فكثير من الناس بما فيهم البشمان كانوا يرسمون أو ينحتون فوق الصخور ما كانوا يرونه أو يتخيلونه . ولم يسجل البشمان في رسوماتهم المعارك والرقص القبائلي فقط بل سجلوا حيواناتهم وحياتهم اليومية . في كهوف (لاسكو) المصورة بفرنسا والتي أكتشفت بالصدفة عام 1940 .. وجدت رسومات تعتبر أميز ما عرف من فن ما قبل التاريخ .وهذه الكهوف كانت تستخدم كقنوات مائية جوفية تمتد مابين مئات إلي 4000 قدم. وفوق جدران هذه الكهوف رسم ونقش الفنانون الصيادون صورا للحيوانات كالماموث المنقرض حاليا والثيران (البرية Bisons) التي لم تعد حاليا موجودة في أوربا وغزال الرنة والحصان. وكانوا يستعملون مشاعل من الحجارة لها فتائل من الطحالب تشتعل بالنخاع العظمي والدهون لتنير ظلمات الكهوف . وللرسم إستعملوا قطعا حمراء وصفراء من حجارة ملونة. وكانوا يسحقونها للتلوين بها و ينفخون المسحوق علي الجدران أو يضيفون عليه مادة زيتية كدهن الحيوانات. ثم يوزعون الألوان فوق قطعة من العظام بفرشاة من الشعر أو القصب (البوص). واستعملوا مكاشط من الحجر لتنعيم الجدران وأزاميل مدببة من حجر الصوان للنقش والنقر وكان الإنسان الأول يصنع التماثيل من الطين كتمثالي الثورين البريين اللذين عثر عليهما في منطقة (توكد أودوبرت ) وهما مصنوعان من الطين اللبن الذي لم يحرق . وكل منهما طوله 60 سنتيميتر ويرجع تاريخهما لسنة 13000 -8000 ق.م. وكان الفنان الأول البدائي يصنع التماثيل الحجرية الصغيرة والتي يطلق عليها الأفروديتات"aphrodites" ومن بينها تمثال أفروديت لوسيل الذي إرتفاعه44 سم. وهو حاليا في متحف بوردو بفرنسا. وافروديت ويللندورف بالنمسا ويرجع لسنة 28000 -25000 ق.م. وهو مصنوع من الحجر الجيري وإرتفاعه 11سم . وبصفة عامة نجد أن فن العصر الحجري قد بدأ منذ 32000أو 11000سنة. وأيا كان فإن هذا الفن كان عبارة عن تماثيل صغيرة يمكن حملها ومصنوعة من الحجر أو القرون أو العظام أو من الطين. ولقد وجدت هذه النماذج في أوربا وشمال أفريقيا وسيبريا . وكان فن الكهوف قد إكتشف أولا في شمال أسبانيا وجنوب فرنسا وقد ظهر كرسم أو نقش علي جدران الكهوف أو فوق أ سطح الصخور المكشوفة لكن قليلا منه قد ظل باقيا.